ترميمات المباني السكنية والغير سكنية

تتعرض الكثير من المباني إلى الأضرار لذا يلجأ الكثير من الأشخاص إلى القيام بترميمات المباني السكنية والغير سكنية لتعرضها إلى زلازل أو أي من تأثيرات العوامل الجوية المتغيرة أو تعرض المبني لتسرب مياه بشكل كبير مما قد يؤدى إلى هلاك المبنى مع مرور الوقت

ويمكن أن تصل إلى أي من المباني القريبة منها لذا يجب الاهتمام بترميم المباني إذا ظهرت أي من تلك المشاكل على المبنى لتفادى الحوادث والمشاكل الكبيرة والحفاظ على سلامة المبنى من الانهيار.

ما المقصود ترميمات المباني السكنية والغير سكنية


عملية الترميم من العمليات التي يقوم بها المهندسين والفنيين بالغرض الحفاظ على المباني السكنية والغير سكنية من الانهيار أو التلف، بسبب تعرضها إلى العديد من العوامل الخارجية أو العوامل الجوية التي تؤثر بشكل سلبي على المنشآت

 وتتم من خلال فحص المبنى ومعاينة لدراسة مدى تأثره بالأضرار لتفادي أي خطر ليعمل الفريق المتخصص على تحديد خطوات العمل والمدة التي يجب أن يتم الانتهاء من العمل بها للحفاظ على المبنى من الانهيار مع تحديد الأساليب المتبعة في الترميم.

أنواع ترميمات المباني السكنية والغير سكنية

هناك العديد من الأنواع التي تم ترميمها من خلال الفرق المتخصصة بذلك حيث يتم ترميم الكهرباء في المباني والسباكة والمطبخ والمنازل والبنية الخارجية وغيرها الكثير، والتي يتوقف تحديد نوع الترميم المتبع لها على العيوب وتأثير الضرر على المبنى، ومن أهم أنواع الترميم التالي:

  • ترميم لمعالجة الإصلاحات: يتم اتباع هذا النوع لحماية المبنى من الانهيار مثل ترميم الشروخ والتصدعات.
  • ترميم لغرض التجديد:  قد يرغب صاحب العقار أو المنزل في الحصول على شكل جديد ومميز للمبنى لذلك يجب الترميم والتأكد من صلاحية كافة الأجزاء الهيكلية.
  • ترميم للدعم: يتم هذا النوع لحماية المنزل من الانهيار خوفا على المتواجدين به مثل تقوية الخرسانة  أو تدعيم المباني المائلة.
  • ترميم لغرض تاريخي: يتم استخدام هذا الترميم على المباني التاريخية ويتم اتباع أساليب خاصة ومميزة في غاية الدقة للحفاظ على الأثريات من أي تلف حتى لا تفقد قيمتها.

خطوات ترميمات المباني السكنية والغير سكنية

كي تتم خطوات ترميم المباني بشكل ممتاز وممنهج يجب توضيح خطة العمل ومعرفة المشكلة حتى يتمكن الفريق المختص بالعمل من تحديد كافة الأساليب والطرق التي يحتاجون إليها لمعالجة المشكلة، ومن تلك الخطوات:

القيام بترميم الشروخ

من أهم الخطوات التي يجب البدء بها هي ترميم الشروخ بشكل مثالي، حيث يجب أن يتم ترميم:

  • الشروخ السطحية: يتم معالجة الشروخ السطحية من خلال تجفيفها أولاً، ثم إضافة المواد الكيميائية التي تعزل المبنى عن الماء.
  • الشروخ العميقة والمتسعة: يتم تجفيف الأسطح الخرسانية ووضع مواد كيميائية مع الأسمنت.
  • شروخ المباني: يتم إعداد المباني على شكل خاص ليتم تجهيزه إلى استخدام المواد الكيميائية والمونة لتغطية التشققات وعلاجها.

تدعيم وإصلاح العناصر الإنشائية


  • معالجة انتشار الرطوبة: من خلال التخلص من أي جزء تالف، من ثم يعمل الفريق على تنظيف الحديد المسلح لحمايته من التعرض للصدأ، ثم تجفف المنطقة ويصب أي من المواد الأسمنتية.
  • معالجة هبوط الأرضيات: نتخلص من بواقي الأجزاء التالفة ويعاد ترميمها باستخدام الرمل والماء لتكوين طبقة كثيفة، وتثبيتها على التربة لتعود إلى موضع طبيعي.
  • معالجة ميول المباني: تعمل الشركات المتخصصة على دعم الطبقات المائلة من المباني لحمايتها من الانهيار.

وهكذا نكون قد انتهينا من خلال هذا المقال الخاص بتوضيح أعمال ترميمات المباني السكنية والغير سكنية والمعنى الحرفي للترميم.

 

أعمال السباكة والتدفئة وتكييف الهواء
كلمنا واتساب