إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة

توفر شركة إري برامج تهدف لإدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة حيث أنه مع تقارب الحدود وتكامل الاقتصادات أصبحت سلاسل التوريد والعولمة من أهم السمات في العصر الحديث، وذلك نظرًا لأن العولمة تمثل توسع اجتماعي واقتصادي يفوق الحدود الوطنية، كما أن العالم يشهد تفاعل اقتصادي بشكل متزايد يجمع بين الشركات والأسواق بمختلف أنحاء العالم مما يجعل سلاسل التوريد العالمية تلعب دور حاسم في ربط كافة الأسواق مع ضمان تحرك الخدمات والسلع بكل سهولة عبر الحدود، وعن طريق مقالنا هذا سوف نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بإدارة سلسلة التوريد بعصر العولمة.

إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة

تعد العولمة محرك هام للتغيير بمختلف الصناعات منها إدارة سلسلة التوريد حيث أنه مع استمرار الشركات بتوسيع العمليات التي تتخطى الحدود المحلية لها فإنها تتعرض لتحديات وفرص جديدة تحتاج لفهم عميق للسوق العالمي، لذلك حرص شركة إري على تقديم برامج تهدف إلي إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة.

كما أن العولمة تعمل على خلق فرص جديدة للشركات حتى يتمكنوا من الوصول للأسواق الجديدة مما قد يعرضها لمخاطر جديدة من اضطرابات سلاسل التوريد لزيادة المنافسة، حيث أن العولمة أثرت على الطريقة التي تدير الشركات بها سلاسل التوريد المتعلقة بها، وحتى نتمكن من فهم تأثير العولمة على سلاسل التوريد بطريقة أفضل سوف نتعرف على بعض النقاط الرئيسية التي يلزم مراعاتها كما يلي: 

المنافسة المتزايدة 

قامت العولمة بفتح الأسواق للاعبين الجدد مما يعمل على زيادة المنافسة على كافة الشركات القائمة مما أجبر الشركات أن تكون أكثر ابتكار وكفاءة في إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة لتكون تنافسية.

سلاسل التوريد الطويلة 

أصبحت سلاسل التوريد أكثر تعقيد وأطول مع التوسع في العمليات لمختلف البلدان مما يعمل على زيادة خطر الاضطرابات مثل عدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية وقضايا النقل التي قد تؤدي لتكاليف وتأخيرات كبيرة.

الاختلافات الثقافية 

جمعت العولمة الأشخاص من مختلف الثقافات مما قد يؤدي لسوء الفهم، حيث أن الشركات تحتاج أن تكون على دراية كافية بالاختلافات الثقافية بجانب تكييف الاستراتيجيات المتعلقة بسلسة التوريد الخاصة بها وذلك حتى تكون ناجحة في مختلف المناطق.

التكنولوجيا 

التقدم التكنولوجي سهل على الشركات إمكانية إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة وذلك من التتبع بالوقت الفعلي للتحليلات التنبئية، كما أن التكنولوجيا مكنت الشركات من اتخاذ جميع القرارات التي تكون أكثر استنارة بجانب الاستجابة بشكل سريع للتعطيل.

الاستدامة 

حيث أن العولمة قد جلبت اهتمام بشكل متزايد للاستدامة بإدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة وذلك لأن الشركات قد تتعرض لضغوط نظرًا لتقليل تأثيرها البيئي وأيضاً ضمان كافة الممارسات الأخلاقية من خلال سلاسل التوريد العالمية المتعلقة بها.

فمثلا قد تتعرض الشركات التي تقوم بمصادر المواد الخام من البلدان المختلفة إلى تحديات متعددة في ضمان الجودة والممارسات الأخلاقية عن طريق الموردين، وحتى يتم التصدي لهذه التحديات قد تتطلب الشركة للاستثمار بالتكنولوجيا لكي تتمكن من تتبع الموردين وأيضًا تنفيذ مبادرات الاستدامة وذلك الممارسات المتعلقة بالمصادر المسئولة.

بوجه عام يعتبر فهم تأثير العولمة على جميع سلاسل التوريد أمر هام للشركات وذلك للنجاح بالسوق العالمية، حيث أن الشركة التي تتكيف مع كافة هذه التغيرات بجانب اعتماد الاستراتيجيات المبتكرة سوف تكون بوضع أفضل وتحقق النجاح على المدى البعيد.

مميزات العولمة في سلاسل التوريد 

قد أدت العولمة لتغيرات كبيرة بسلاسل التوريد في الصناعات المختلفة من كافة أنحاء العالم، وذلك لأن سلاسل التوريد قد نمت بشكل أكثر تعقيد فقد تحولت الشركات للاستعانة بجميع المصادر الخارجية والدخول للخارج وذلك لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف، كما أن هذه الممارسات لديها العديد من الفوائد، وسوف نتعرف على أهم مميزات العولمة بسلاسل التوريد كما يلي: 

  • التكاليف القليلة حيث أن العولمة تسمح للشركات بالوصول للعمالة والمواد الرخيصة بجانب الاستفادة من وفورات الحجم مما يؤدي لتقليل التكاليف المتعلقة بالإنتاج والحصول على هامش ربح كبير.
  • الكفاءة حيث أن العولمة مكنت الشركات من تحسين سلاسل التوريد المتعلقة بها عن طريق تحديد المكونات والمواد من البلدان المختلفة ويمكن نقلها أو إنتاجها بطريقة أكثر كفاءة.
  •  تحسين الابتكار نظرًا لأن العولمة تجمع بين الأفكار والثقافات المتنوعة مما يؤدي لتبادل الأفكار المبتكرة والمعرفة التي تعمل على تحسين الخدمات والمنتجات.

لذلك يمكنك الاستعانة بشركة إري لأنها تعمل على توفير برامج تهدف إلى إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة بكفاءة وجودة عالية.

عيوب العولمة بسلاسل التوريد 

بالرغم من المميزات المتعددة للعولمة بسلاسل التوريد إلا أنه يوجد بعض العيوب التي تؤدي لاضطرابات ومخاطر كبيرة، ومن هذه العيوب ما يلي: 

  • تعرض سلاسل التوريد العالمية إلى الاضطرابات مثل النزاعات التجارية وعدم الاستقرار السياسي والكوارث الطبيعية، حيث أن هذه الاضطرابات قد تؤدي لزيادة وتأخر التكاليف وفقدان الإيرادات.
  • وجود مشاكل في مراقبة الجودة حيث أن الاستعانة بالمصادر الخارجية والعمليات للخارج قد يؤدي لمشاكل بمراقبة الجودة، وذلك نظرًا لأن الشركات تمتلك سيطرة قليلة على جودة المنتج وعملية الإنتاج.
  • مخاوف الاستدامة حيث أن العولمة قد تؤدي لمخاوف الاستدامة الاجتماعية والبيئية مثل انتهاكات حقوق الإنسان واستغلال العمل وانبعاثات الكربون.

تحديات إدارة سلسلة التوريد 

يجب الاستعانة بشركة إري حيث أنها توفر خدمة إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة بكفاءة عالية لمواجهة كافة التحديات التي تتعلق بإدارة سلاسل التوريد، وسوف نوضح أهم التحديات الخاصة بإدارة سلسلة التوريد كما يلي: 

زيادة المخاطر 

حيث أن المخاطر قد تنشأ بإدارة سلسلة التوريد بشكل رئيسي نتيجة التقلبات بالأسواق، حيث يساعد تغيير طلب المستهلكين ونقص المواد الخام والحروب التجارية وتغييرات السياسات وتغير المناخ والاضطرابات الصناعية والشكوك الاقتصادية والأنظمة البيئية الصارمة وغيرها من الأمور في زيادة التحديات والمخاطر في إدارة سلسلة التوريد.

تأخيرات غير متوقعة 

تشمل سلاسل التوريد العالمية خطوات متعددة ومسافات كبيرة مما يجعلها عرضة للتأخير، حيث أن المهل الطويلة للبضائع تجعل الشحنات تكون عرضة للتأخيرات الغير متوقعة.

مراقبة التكاليف 

حيث أن تكاليف العمالة والمواد الخام والشحن والطاقة قد شهدت ارتفاع حاد في كافة أنحاء العالم، لذلك يجب على جميع الشركات القيام بتشديد الرقابة على كافة التكاليف والمحاولة في خفضها بأكبر قدر ممكن يجانب ضمان العمليات بدون انقطاع الإنتاج وأيضًا تسليم السلع ذو الجودة العالية بشكل مستمر وبأسعار مناسبة.

مزامنة البيانات بواسطة سلسلة التوريد 

يعد الوصول لبيانات سلسلة التوريد هو المفتاح في الحصول على إدارة سلسلة توريد ناجحة، ونظرًا لنقاط البيانات المتعددة في سلاسل التوريد العالمية تعتبر إدارة البيانات تحدي رئيسي بإدارة سلسلة التوريد.

زيادة المنافسة 

إذا كنت تقدم منتج معين في السوق الأجنبية تأكد من أنه يوجد العديد من الشركات الأخرى التي تقدم نفس المنتج لنفس الفئة من المستهلكين، لذلك يلزم أن تكون سلسلة التوريد المتعلقة بك تتسم بالمرونة والفاعلية قدر الإمكان، حيث أنه إذا فشلت بتقديم خدماتك بالسوق العالمي يوجد العديد من الشركات الأخرى التي تكون مستعدة لأخذ مكانك.

في ختام مقالنا قد تعرفنا على إدارة سلسلة التوريد في عصر العولمة الذي توفره شركة إري.



أفضل ممارسات إدارة الجودة في التصنيع
واتساب اتصل بنا