التسويق الرقمي Digital Marketing
يشمل التسويق الرقمي استخدام كافة القنوات الرقمية للتسويق مثل محركات البحث، مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي بالإضافة للمواقع وتطبيقات الجوال الأخرى للتواصل مع العملاء الحاليين والمحتملين. فالتسويق الرقمي يساعدك في الوصول إلى شريحة أكبر من العملاء بالمقارنة بأساليب التسويق التقليدية حيث انه يمكّنك من الوصول لشريحة العملاء بناءً على اهتماماتهم التي تتناسب مع طبيعة منتجاتك/خدماتك.
خطوات التسويق الرقمي
تحديد احتياجات العميل
نقوم بمساعدة المسؤولين عن إدارة خطط التسويق لدى العميل على الوقوف على احتياجاتهم وترتيبها من حيث الأولوية عن طريق اجابتهم على استبيان قمنا بتطويره خصيصاً لتحديد الاحتياجات وترتيب أولوياتها، فيما يلي بعض من أسئلة الاستبيان:
- هل ترغب في زيادة عدد الزيارات لموقعك الالكتروني او حسابات شركتك على منصات التواصل الاجتماعي؟
- هل تستهدف تعظيم ارباحك من خلال حملات التسويق الرقمي؟
- هل ترغب في الحصول على معلومات الاتصال الخاصة بالجمهور المستهدف كالأسماء، أرقام جوالاتهم او عنوان البريد الإلكتروني الخاصة بهم.
تحديد
الجمهور
المستهدف
نقوم بمساعدة المسؤولين عن إدارة خطط التسويق لدى تحديد مواصفات وخصائص الجمهور المستهدف Customer-Persona من خلال إجابة العميل على الاستبيان التالي:
- اين تتواجد الشريحة المستهدفة؟ تحديد أماكن تواجد الشريحة المستهدفة على مختلف المنصات الرقمية كالمواقع الالكترونية، تطبيقات الهواتف النقالة او منصات التواصل الاجتماعية المختلفة.
- ما هي مواصفاتهم؟ اجناسهم، أعمارهم، الحالة الاجتماعية، مستوياتهم التعليمية واهتماماتهم ... الخ.
- ما هي أسباب شرائهم لمنتجك او منتجات منافسيك؟ فبتحديد دوافع العملاء لشراء منتجك يمكننا من الوصول لهم برسائل تسويقية موجهه بناءً على دوافعهم.
- كيف يقوم العميل باتخاذ قرارا الشراء؟ يعد فهم المنهجية المتبعة من قبل عملائك لاتخاذ قرارات الشراء امراً بالغ الأهمية لتحقيق المزيد من المبيعات وتطوير العلاقات.
وضع
أهداف
حملة التسويق الرقمي
يجب وضع هدف او أهداف للحملة التسويقية فيما يلي بعض من الأمثلة:
- الحصول على معلومات التواصل
- تعريف الشريحة المُستهدفة بشركتك ومنجاتك او خدماتك
- تشجيع العملاء على اتخاذ قرارات الشراء لمنتجاتك او خدماتك
- زيادة مبيعات منتج محدد في نطاق سعري محدد مسبقاً
- ترويج منتج جديد او خدمة جديدة بالأسواق
-
توسعة رقعة النطاق الجغرافي لعملائك
تخطيط مسار المبيعات Sales Funnel
يساعد مسار المبيعات المُصمم جيداً و المنفذ بشكل سليم على زيادة كفاءة حملات التسويق الرقمي في تحويل عدد أكبر من العملاء المحتملين الى عملاء فعليين من خلال استخدام الاستراتيجيات المختلفة لقادة العملاء المحتملين خلال رحلة الشراء الخاصة بكل عميل محتمل
تحديد ميزانية التسويق
نقوم بمساعدة العميل في وضع الميزانية التسويقية التي تتناسب مع هدف/أهداف الحملات التسويقية مع الأخذ في الاعتبار جميع التكاليف المرتبطة بحملات التسويق الرقمي
المتابعة المستمرة وتحسين الأداء ومراقبة الجودة