كل ما تريد معرفته عن نظام إدارة المصانع

إن نظام إدارة المصانع من الأمور الأساسية التي تساعد على نجاح المصنع وعمله بكفاءة عالية، حيث إن عملية إدارة المصانع تحتاج إلى خبرة وكفاءة وانضباط عالي، وهناك العديد من المؤسسات التي تصمم نظم إدارية للمصانع، ولكن ليس الجميع على نفس المستوى من الكفاءة والاحترافية التي تضمن لك تحقيق الإنتاجية المطلوبة وتساهم في نجاح المصنع والرؤى الخاصة به.

والاستراتيجيات التي يسعى إلى تحقيقها، ولهذا من المهم أن نمنحك الخريطة الصحيحة حول موضوع إدارة المصانع وأهم الجوانب المتعلقة به ونرشح لك أيضًا المؤسسات التي يمكنك أن تستند عليها من أجل صنع نظام إداري فعال لمصنعك يحقق لك الهدف الذي تسعى له.

نظام إدارة المصانع


يتيح لك نظام إدارة المصانع المقدم من مؤسسة ارى إدارة كاملة وشاملة للمصانع مع إمكانيات إدارية رهيبة تساعدك في التحكم في الإنتاج وإدارة المخزون والعمل على تحسين الجودة والتخطيط والتنظيم الجيد لكل قسم في أقسام المصنع ووحداته، مع القيام بمراقبة وملاحظة عمليات الصيانة، حيث تنفذ المؤسسة نظم سهل الاستخدام و تخصصها على حسب احتياجاتكم الخاصة حسب نوع المصانع وطبيعة نشاطه ونوعية المنتجات التي يخرجها.

دور نظام إدارة المصانع

يلعب نظام إدارة المصانع دورًا هامًا يسهل عليك الكثير من العمليات الإدارية في مصنعك ومن أهم تلك الأدوار والمهام التي يقوم بها ما يلي توضحيه:

  •  الربط الشامل:  يتيح الربط بين الأوامر والأنشطة المختلفة مثل الإنتاج والتصنيع، مما يقلل الحاجة إلى تخزين كميات كبيرة مسبقًا من المواد الخام.
  • إدارة عمليات الإنتاج: يوفر التخطيط المسبق لجميع العمليات قبل بدء مرحلة التصنيع، مما يسهل إدارة عمليات الإنتاج بمراحلها المختلفة ومتابعتها بشكل فعّال.
  • توفير هياكل التجميع: يوفر تعريف جدول المواد وربطها بهياكل تجميع واضحة في مخططات الإنتاج مما يسهل الدمج بين المواد والأصناف بمرونة داخل الهيكل وتحديد التفاصيل بشكل دقيق.
  • إدارة العملاء: حيث يقوم النظام بتجميع وتسجيل بيانات كل العملاء الذين يتعاملون مع المصنع والتجار وكل الأطراف الخارجية التي لها صلة به، وتشتمل على كل ما يتعلق بالعملاء من كشف حسابات أوكشف خامات ومرتجعات للمنتجات أو الخامات لكل العملاء والمبيعات الخاصة بكل عميل وكذلك نموذج كشف حسابات العملاء.

مميزات نظام إدارة المصانع


يفيد نظام إدارة المصانع في توفير العديد من المميزات بفضل تحقيقه تكامل نظام مراقبة الإنتاج مع نظام مراقبة المخازن ونظام الحسابات العامة حيث يتيح هذا النظام للمصنع العديد من المزايا الهامة والتي من أبرزها ما يلي:

تعريف الخطوط وربطها بالتكاليف

حيث يسمح النظام بتعريف خطوط الإنتاج متعددة المستويات وربطها بمراكز التكلفة في نظام الحسابات العامة مما يساعد في التخطيط والمتابعة الفعالة.

تعريف الآلات والعمليات

يتيح النظام تعريف الآلات وعمليات التصنيع بشكل واضح ودقيق، مما يسهل مراقبة وإدارة الإنتاج بشكل متقدم.

إدارة المصروفات والمراكز التكلفة

 يمكن إدخال ومتابعة مجموعات المصاريف والتكاليف المرتبطة بكل خط إنتاج أو عملية تصنيع، وتوزيع المصاريف بشكل فعال على مراكز التكلفة المنتجة.

مراقبة الإنتاج والجودة

يفيد في سرعة الاطلاع على حالة الإنتاج والتشغيل ومراقبة الجودة أثناء عمليات الإنتاج اليومية مما يعزز من كفاءة العمل وجودة المنتجا ويوفر نظام إدارة المصنع قاعدة دقيقة من إجراءات مراقبة الجودة التى تفعل من قبل بداية العملية الإنتاجية.

حيث تبدأ من المادة الخام و تطور من القدرة على تحديد معادلة الإنتاج و التغيرات التي قد تطرأ على الأمر الإنتاجي من أجل الوصول إلى نجاح جميع اختبارات الجودة والرضا التام من عملاء المنشأة عن المواصفات الإنتاجية مع توحيد المواصفات القياسية وإدارة مرنة للمواصفات وتحليل ومتابعة تفصيلية للعينات.

تخطيط الإنتاج وقياس الأداء

يتيح النظام وضع سيناريوهات مختلفة لخطط الإنتاج وقياس الأداء الفعلي مقابل الخطط المحددة مما يساعد في اتخاذ القرارات الاستراتيجية والتحسين المستمر لأداء المصنع بشكل عام.

دورالنظام الإدارة في زيادة الأرباح

زيادة الأرباح يمكن تحقيقها من خلال التركيز على تحديد تكاليف المنتجات بدقة متناهية، وتلعب دقة حساب التكاليف دورًا حاسمًا في تقييم عمليات الإنتاج ووضع استراتيجيات التسعير ولضمان دقة حساب التكاليف يقوم النظام بمراقبة عناصر أساسية تشمل:

  •  حساب التكاليف الفعلية لعمليات الإنتاج بدءًا من تكاليف المواد الأساسية وصولًا إلى تكاليف المصادر المستخدمة مع مراعاة التكاليف الإضافية.
  •  كذلك حساب تكاليف المنتجات المرتبطة بالمنتج الرئيسي سواء بالاعتماد على نسبة موزعة بوضوح أو بناءً على الكميات المنتجة.
  •  تفصيل حساب التكاليف الهامشية باستخدام طرق متعددة لضمان دقة الحسابات.
  • إجراء تحليل تفصيلي وعميق لتكاليف الإنتاج لضمان فهم دقيق للتكاليف وتحديد الأماكن التي يمكن تحسينها لزيادة الربحية.

أهم استخدامات برنامج ادارة المصانع و الشركات


إذا كنت صاحب شركة أو مؤسسة أو مصنع فإنك حتمًا سوف تحتاج لوضع نظام إداري محكم لضمان سير المنشأة بطريقة منسقة وواضحة فنظم إدارة المصانع لها استخدامات لا مثيل لها ومن أهمها ما يلي:

  • يتيح البرنامج مراقبة فعالة لعمليات التصنيع مع إعداد جميع التقارير والحسابات الضرورية المتعلقة بها.
  • يعتبر أداة محاسبية متخصصة للمصانع، حيث يسهل حساب تكلفة كل منتج بدقة ومتابعة تكلفته في كل مرحلة من مراحل التصنيع بشكل منفصل.
  • يوفر البرنامج تخطيطًا واضحًا لعملية التصنيع وجدولة الإنتاج بشكل محكم، إلى جانب إدارة الأوامر الإنتاجية بكفاءة.
  • يعمل على تقليل تكلفة عمليات التصنيع إلى أقصى حد ممكن من خلال تحليل دقيق ومراقبة مستمرة.
  • يمكن استخدامه لتحديد الكميات التالفة من المنتجات وتنفيذ المعالجات المحاسبية اللازمة لها.
  • يسمح البرنامج بتسجيل جميع التفاصيل المتعلقة بالمواد الخام بما في ذلك تكاليفها، مما يعزز الشفافية والتحكم في التكاليف.

استخدامات أخرى

  •    يوفر البرنامج تحكمًا كاملًا بعمليات الإنتاج بما في ذلك الحجز التلقائي للمواد الخام وتسعير الأصناف، إلى جانب مراقبة جودة الإنتاج والكشف عن الأخطاء على الفور.
  •    يسهل تسجيل ومتابعة الموردين والعملاء للمصنع، مع تسجيل طرق الاستلام الخاصة بكل عميل ومورد.
  •    يوفر البرنامج التحكم الكامل في الأرصدة الموجودة في المخازن للمنتجات والمواد الخام، مما يسهل إدارة المخزون بشكل فعال ودقيق.

مكونات برنامج ادارة المصانع

إن نظام إدارة المصانع من مؤسسة ارى ينطوي على مكونات عدة أساسية تفيدك في إدارة مصنعك حيث يتضمن عدة شاشات مرتبة بحسب مراحل الإنتاج لدى مصنعك وتشمل ما يلي:

شاشة عمليات الإنتاج الفرعية 

 تتضمن المنتجات النصف مصنعة وحساب تكاليفها المباشرة وغير المباشرة مع إمكانية إضافة ساعات التشغيل المعيارية والمقارنة بالساعات الفعلية.

الشاشة الرئيسية لعمليات الإنتاج

 تسجيل المنتجات المنتهية وربطها بين مراحل الإنتاج وتحديد نسب الاكتمال لكل مرحلة مع إمكانية إضافة عمليات إنتاجية مستقلة.

شاشة أوامر الإنتاج

 تحديد المنتجات والعمليات الإنتاجية والمواد الخام والمخازن وتحديد الكميات المسحوبة والواردة ومقارنتها.

شاشة أوامر إنتاج البيع المباشر

تخص العمليات المباعة فورًا دون دخولها للمخازن مع تحديد الأسعار والخصومات والضرائب وإصدار قيود محاسبية.

شاشة الضبط

يتكون أيضًا من شاشة الضبط التي تتيح عمل التسويات المختلفة مثل تسوية الكميات وتحديد مدى العجز بالمخازن وغيرها يمكنك الاعتماد بثقة على البرنامج لإدارة جميع جوانب عملك بكفاءة ودقة عالية.

إدارة الاختبارات المتعاقد عليها من الباطن
كلمنا واتساب