كيفية تحسين الانتاج الحيواني

إذا كنت من المزارعين أو من مربيين الحيوانات وترغب بإنشاء مزرعة للإنتاج الحيواني للحصول على إنتاج عالى الجودة عليك أن تدرك كيفية تحسين الانتاج الحيواني الخاص بمزرعتك للحصول على أرباح كبيرة، حيث يعد الهدف الأساسي لتحسين الإنتاج الحيواني هو تحسين الجودة الغذائية والتي يرغب في الوصول إليها العديد من الدول في جميع أنحاء العالم لتنمية الثروة الحيوانية

 حيث ينتج عنها توفير الغذاء الصحي وخلق فرص عمل لجميع الشباب في قطاع الزراعة والانتاج الحيواني، وللوصول إلى أي من الأهداف يجب على أصحاب المزارع والمربين الاهتمام بتحسين جودة إنتاجيتهم والغذاء، ومن خلال هذا المقال المقدم من era group سوف نتعرف على مفهوم تحسين الانتاج حيواني أولاً لنتمكن من معرفة الطرق المتبعة لتحسين الإنتاج الحيواني.

تحسين الانتاج الحيواني


لنتمكن من الإجابة على سؤال كيفية تحسين الانتاج الحيواني يجب علينا أن ندرك المفهوم المقصود بتحسين الانتاج الحيواني حيث يقصد به تنمية الإنتاج والسلالات الحيوانية لتتمكن من زيادة إنتاجيتها في العديد من القطاعات، فمن أسباب نجاح الكثير من الدول والمشاريع الحيوانية هي تنمية وتحسين الإنتاج الحيواني من خلال خطط واستراتيجيات التي تحقق نجاح في المجال الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، حيث تهتم الدول بتوفير جميع الاحتياجات التي تساعد على تحسين السلالات وزيادة إنتاج الحيوانات.

العلاقة بين تحسين الإنتاج الحيواني والغذاء

من الأجزاء الرئيسية المكونة للنظام الغذائي العالمي مجال الزراعة والإنتاج الحيواني سوياً، حيث يعمل المربون وأصحاب الأراضي الزراعية على زيادة إنتاج المحاصيل ليزداد إنتاج الحيوانات من لحوم وألبان وبيض وغيرها من المنتجات التي يتم تبادل كلاً منها بين الجهاتين مع تبادل الخبرات والموارد أيضاً لتحسين كفاءة الإنتاج الغذائي وزيادة الانتاجية.

النظام الغذائي العالمي يعتمد على الثروة الحيوانية بشكل أساسي حيث تشترك المواشي والدواجن والأسماك في إنتاج اللحوم والعديد من الموارد الغذائية التي تمد البشرية بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن الأساسية للاستمرار والنمو ودعم الصحة الجسدية، لذا يعد تحسين الانتاج الحيواني بشكل مستمر من الأعمال الأساسية التي تهتم بها المنظمة من خلال توفير العديد من التقنيات والممارسات الزراعية المفيدة في تحسين جودة الإنتاج وتحسين صحة الحيوانات.

كيفية تحسين الانتاج الحيواني؟ 

من خلال خبرة era group الكبيرة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعة يمكن أن نوضح كيفية تحسين الانتاج الحيواني، حيث يجب أن نوفر بعض العوامل التي من دورها النهوض بالثروة الحيوانية بشكل كبير، وذلك من خلال اتباع النقاط التالية:

  • إتاحة أعلاف صحية: من الأمور والعوامل الحاسمة التي يدركها نظام الغذاء العالمي في تحسين الإنتاج الحيواني وهي توفير أعلاف صحية ومتوازنة التي يظهر تأثير جودتها لاحقاً على المنتجات من اللحوم وغيرها من المنتجات، وذلك بسبب احتواء الأعلاف على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الحيوان من بروتينات وفيتامينات ومعادن وكربوهيدرات وأحماض أمينية.
  • إتاحة بيئة ملائمة: لزيادة الإنتاج الحيواني ومنتجاته بالتباعية يجب أن تكون البيئة المحيطة بالحيوانات صحية وهادئة ونظيفة تماماً، وتوفير مساحات خضراء كبيرة لهم لاحتوائها على الهواء العليل والماء والحرارة المناسبة التي تساعد الحيوانات على زيادة الإنتاج، كما يجب تنظيف المزرعة والتأكد من الحرارة والرطوبة داخل العنابر وتزويدها بفتحات تهوية لمنع الأمراض والحشرات من إزعاج الحيوانات.

طرق تحسين الانتاج الحيواني


  • توفير سلالات جديدة: يمكن استيراد بعض السلالات المختلفة من المواشي والحيوانات التي تمتلك صفات جيدة وتمتلك القدرة على الإنتاج بشكل عالي، للمساعدة على تحسين الإنتاج الحيواني.
  • التدريب والتعليم: من أهم الأساليب المتبعة لتحسين الإنتاج وتنميته هو تدريب وتطوير المزارعين وأصحاب المزارع المربين، ليتمكنوا من تحسين مهاراتهم والاطلاع على التقنيات العالمية والمعايير الصحية والبيئية التي تساعد على تنمية الإنتاج.
  • التقنيات الحديثة: يجب استخدام بعض الآليات الحديثة التي تساعد في تحسين وزيادة الإنتاج الحيواني مثل استخدام الهرمونات والمضادات الحيوية والتغذية بالعناصر المفيدة، كما يجب اتباع معايير السلامة والصحة لمنع حدوث أي أضرار على البيئة والصحة العامة.

نتائج تحسين الإنتاج الحيواني

عند تتبع الطرق السابق ذكرها لتحسين الانتاج الحيواني تحصل على نتائج مضمونة بفاعلية وجودة عالية، وأبرز تلك النتائج التالي:

  • تحسين الوضع الاقتصادي للبلاد فالتنمية الإنتاج الحيواني تزيد من فرص العمل وتقليل نسبة البطالة، وتزيد من الأرباح والدخل الشهري للعاملين.
  • زيادة التنوع الحيوي وتطوير طرق مختلفة للحفاظ على البيئة، وذلك يعود بالنفع والفائدة الكبيرة على البلاد.
  • تحسين مدخلات الإنتاج الحيواني بالإضافة إلى اكتساب الخبرات العلمية التي تساعد على تطوير وتنمية البلاد النامية كما تساعد على تقليل الآفات الزراعية.

تأثير الغذاء على الانتاج الحيواني

تحسين جودة الغذاء يساعد على تحسين الإنتاجية الحيوانية بشكل كبير، ولكي نتمكن من تحسين الغذاء علينا الاهتمام بالتالي:

  • تحسين العمليات الزراعية الصحية الدائمة لتحسين جودة الغذاء من خلال استخدام الأساليب العضوية والمتكاملة والابتعاد عن المبيدات الحشرية التي تحتوي على مواد كيميائية التي تؤثر على الغذاء والمزروعات وعلى الصحة العامة للحيوانات وللإنسان.
  • إدارة العوامل البيئية: من خلال التحكم في الحرارة والرطوبة والضوء والأصوات والتلوث الجوي المحيط بالمزروعات التي تؤثر على الغذاء وبالتالي تؤثر على جودة الانتاج الحيواني.
  • التحكم في التلوث: يمكننا من خلال إدارة المواد المسببة للتلوث والعمل على الحد منها زيادة الإنتاج الحيواني من خلال الحد من التلوث البكتيري والفيروسي والكيميائي.
  • تطوير عمليات التصنيع: يمكن من خلال الغذاء تحسين عمليات التصنيع للمنتجات الحيوانية عبر التقنيات الحديثة والمعدات المتطورة واتباع الأساليب الوقائية التي تحسن من الإنتاج وتقلل من أي خطر ينتج عن المواد الملوثة.

مساهمة الغذاء في تطوير الثروة الحيوانية

  • اتباع معايير الجودة: يمكننا تحسين جودة المنتجات الحيوانية من خلال تحسين جودة الغذاء عبر إجراء الفحوصات والتحاليل والاختبارات التي تضمن تلبية جميع المعايير الصحية والغذائية.
  • الحفاظ على التنوع البيولوجي: يمكن تحسين جودة الإنتاج الحيواني من خلال الحفاظ على التنوع البيولوجي والحفاظ على جودة التربة والأراضي الزراعية وتعزيز البيئة المحيطة.

نتائج تحسين الإنتاج الحيواني على الموارد الغذائية 


عند تحسين الانتاج الحيواني بشكل كبير يعود ذلك بالنفع على الموارد والمنتجات الغذائية التي يحتاج إليها الإنسان للحصول على الطاقة والغذاء للنمو، ومن أهم النتائج التالي:

  • تساهم الثروة الحيوانية في إعطاء قيمة كبيرة ومفيدة للمواد الغذائية الغير صالحة للأكل من خلال تحويلها إلى منتجات جيدة يفضلها البشر مثل اللحوم والبيض واللبن وغيرها من المنتجات، وذلك يعود بالنفع على المنتجات الغذائية التي يتغذى عليها الحيوانات من الحبوب والأعشاب التي تزودهم بالعناصر الغذائية المفيدة من بروتين وكربوهيدرات ودهون وغيرها من العناصر الأساسية التي تساعد على تحسين الانتاج الحيواني.
  • تعد المنتجات والموارد الغذائية الصادرة من الحيوانات  من أفضل مصادر البروتين عالي الجودة والعناصر الغذائية المفيدة التي نحصل عليها من منتجات الحيوانات.
  • تساهم الثروة الحيوانية في زيادة دخل الفلاحين من الأسر الفقيرة.
  • زيادة الأمن الغذائي من خلال توفير المنتجات الحيوانية الأساسية.
  • توفير مصدر أساسي لذوي الدخل المحدود وتنمية الزراعة.
  • تحسين الوضع الاقتصادى واختلاف مستوى الحياة في العديد من المجتمعات القروية بشكل إيجابي.

وهذا نكون قد ذكرنا النقاط الشافية لموضوع كيفية تحسين الانتاج الحيواني التي تعود بفائدة كبيرة على الموارد الغذائية وعلى الصحة العامة واقتصاد البلاد.

 

قطع الخدمات عن المستأجرين
كلمنا واتساب