مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي

تعمل الكثير من المستشفيات من خلال الاستعانة بالتحول الرقمي في القطاع الطبي الذي يوفر الكثير من المزايا التي تساعد على إدارة المستشفيات والمراكز الطبية والمرضى، حيث يتم استخدام التحويل الرقمي في العديد من القطاعات الطبية المختلفة فهو يتمكن من تحسين أداء المؤسسة، والعمل على تعزيز مكانتها وقدراتها التنافسية، وخلق تجربة مميزة وفريدة للعملاء والمرضى المستخدمين له.

كما يساعد على ابتكار العديد من الأجهزة الطبية ومساعدة المستخدمين على استخدام تلك الأجهزة في تشخيص صحة المرضى والعمل على مراقبتها وإدارتها، حيث يهدف التحول الرقمي إلى تحسين كفاءة العمل في كافة القطاعات والمنظمات الطبية والتي تعمل مجموعة ارى Era Group على استخدامه لتوفير أفضل تجربة للعملاء.

مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمؤسسات الطبية والأطباء

بالإضافة إلى مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمرضى إلا أنه يمنح العديد من المميزات الإضافية للمؤسسات الطبية والأطباء القائمين على استخدامه، لذا تحرص مجموعة ارى على استخدام الرعاية الصحية الرقمية التي تتمكن من تعزيز وتحسين الكفاءة التشغيلية لأي عمل من الأعمال التي توفرها، وتتضمن تلك المميزات التالي:

تدفقات العمل البسيطة

عوضا عن السجلات الورقية القديمة نتمكن من توفير العديد من السجلات الرقمية التي تقلل من الأعمال اليدوية وتتيح سهولة ومرونة كبيرة في العمل، مما يسرع من عملية تسليم السجلات.

تحسين استمرارية الأعمال

من خلال التحول الرقمي يمكنك للمرضى الحصول على الدعم الكامل من خلال الأطباء واستمرار تلك الرعاية على مدى بعيد، مما يعمل على مواكبة العمل واستمرارية اللجوء إلى المركز الطبي.

قاعدة بيانات مركزية وآمنة

 يمكنك الحصول على قاعدة بيانات ضخمة والعمل على حمايتها وتشفيرها حتى لا يصل لها أي شخص، والعمل على تخزين معلومات المرضى على منصة مركزية لتتمكن من الوصول إلى أي من تلك المعلومات فيما بعد بسهولة.

انخفاض التكاليف وتحسين العائد على الاستثمار

 حيث يتمكن من تأدية أي من المهام المتكررة مما يقلل النفقات الخاصة بالتشغيل، والعمل على تحسين الخدمات وبالتالي زيادة العائد الاستثماري.

تطوير البحوث الطبية

تحتاج الكثير من المستشفيات والمراكز الطبية إلى جمع بيانات خاصة بالمرضى التي تعتبر من أكثر المعلومات فائدة أثناء البحث الطبي، لتتمكن المنظمات الصحية من اكتشاف أي خلل والعمل على توفير حلول طبية مناسبة.

مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمرضى

تحرص مجموعة ارى Era Group على استخدام أحدث التقنيات التي تساعد في توفير العديد من المميزات للعملاء والمرضى وغيرها من المجالات الأخرى، حيث يمكن الاستفادة من مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمرضى، بالشكل التالي:

  •  خدمة سريعة ومخصصة:يمكنك من خلال التحول الرقمي التواصل مع الأطباء القائمين على تقديم خدمات الرعاية الصحية، كما يمكنك إجراء جلسة شخصية مع طبيبك حتى تحصل على تشخيص دقيق.
  • سهولة الوصول إلى بيانات الرعاية الصحية: التي تمكنك من إدارة كافة البيانات الطبية والمعلومات الخاصة بالعملاء والمرضى، ويمكن مشاركة تلك البيانات ضمن العديد من الأجهزة والمنصات التي تسهل عليك الإطلاع عليها بسهولة.
  • جدولة المواعيد: يمكنك التعرف على الأوقات والمواعيد المناسبة لحجز ميعاد مع طبيبك والذي يتناسب مع جدول أعمالك.
  • تحسين التواصل مع الأطباء: يمكنك من خلال الرعاية الصحية الرقمية التواصل مع الأطباء عبر القنوات المختلفة والدردشات ومكالمات الفيديو وغيرها من الوسائل التي تتيح التواصل بسرعة خاصة في الحالات المرضية الطارئة.
  • تتبع المقاييس الصحية في الوقت الفعلي: مثل الإطلاع على معدل نشاط القلب وحرارة الجسم، وأنماط النوم التي تحافظ على صحتك.

 تحديات منظمات الرعاية الصحية

تواجه المنظمات الطبية العديد من التحديات التي تجعلها في المقام الأول تلجأ إلى التحول الرقمي في القطاع الطبي، لتتمكن من تعزيز كفاءة العمل وتحسين الخدمات المتاحة للمرضى، ومن أبرز التحديات التي تواجهها منظمات الرعاية الصحية التالي:

إدارة البيانات

العمل على معالجة وتحليل البيانات من الأمور المعقدة خاصة في مجالات الرعاية الطبية، حيث تتواجد العديد من البيانات والمعلومات الضخمة التي يتم تجميعها من المستشفيات والعيادات والأطباء وغير، والتي تحتاج إلى وقت كبير لمعالجتها بشكل فعال، ولكن من خلال التحول الرقمي يمكن تحليل تلك البيانات الضخمة وتوفير إمكانية الوصول إليها بسهولة، لتتمكن المراكز الطبية من إدارة بيانات النرضى والتعامل معهم بشكل فعال.

 خصوصية البيانات

سابقا كان يتم نقل العديد من البيانات بشكل يدوي مما قد يعرض العديد من معلومات المرضى أو المركز الصحي إلى الكشف وإطلاع العديد من الأشخاص عليها، ولكن من ضمن مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي يتم التعامل مع كافة البيانات الخاصة بالمرضى بسرية تامة.

 الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني من الأساسيات في أنظمة التحول الرقمي بالقطاع الطبي، حيث أنه قد يتعرض إلى هجوم من البرامج أو الفيروسات الضارة التي تسبب فقد لبيانات المريض، وبالتالي تتسبب في تعطيل خدمات الرعاية المقدمة للمرضى، وهز ثقة العملاء والمرضى بالمركز الطبي أو المؤسسة التي تقدم الرعاية الصحية.

 التكاليف الأولية

لكي تتمكن من استخدام مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي يجب أن تضخ العديد من الأموال للاستثمار في التكنولوجيا، حيث تعتمد الكثير من منظمات القطاع الطبي على تكاليف الأجهزة والمعدات في المقام الأول.

 ثم الاهتمام بالتكنولوجيا والأدوات التي تتيحها، ولكن تجد في مجموعة ارى Era Group إمكانية الاستثمار في تلك التكنولوجيا المتطورة لتتمكن من توفير راحة وسهولة للعملاء والتعامل مع أي من التحديات التي يتعرضون لها باستمرار.

 نقص المهارة

لا يتمتع الجميع بالمهارات والخبرات الكبيرة التي تساعدهم في التعامل مع الأدوات والتقنيات التكنولوجية الحديثة، حيث يتطلب التحول الرقمي للمرضى والأطباء والمستشفيات إلى مهارات خاصة ليتمكنوا من التعامل معه وحل أي من المشاكل التي قد يتعرضون لها.

 الامتثال للوائح الرعاية الصحية

تتمكن اللوائح الطبية من الحفاظ على سجلات الأطباء والمرضى في المنظمات الطبية، كما يخضع التحول الرقمي لتلك اللوائح الواجب اتباعها لتتمكن من استخدامه على المدى البعيد.

عناصر التحول الرقمي في القطاع الطبي

نظرًا لتزايد عدد المرضى والأطباء وافتتاح الكثير من المستشفيات والمراكز الصحية، وزيادة التكاليف على مستخدمي ذلك القطاع، مما جعل التزايد والإقبال على التقنيات والمعدات الطبية المتطورة كبير بشكل ملفت، حيث تتيح تلك التقنيات العديد من المميزات التي تمكن من الإطلاع على معلومات وبيانات المرضى والمستشفى بسهولة من خلال قاعدة البيانات الضخمة التي يوفرها.

وتتمكن مجموعة ارى Era Group استخدام خدمات ومميزات التحول الرقمي التي تضم العديد من العناصر لتشمل المنظومة الطبية من كافة الجهات وتعمل على تطويرها بشكل فعال وتقني مميز، ومن أبرز عناصر التحول الرقمي التالي:

  •  الكشف والعلاج عن بعد.
  •  إدارة ملفات المستشفيات. 
  • تحليل الصور الطبية .
  •  الأجهزة القابلة للارتداء القائمة على إنترنت 
  • الأدوات المستخدمة لمراقبة الصحة عن بعد
  • التتبع الميداني لمواقع المرضى وموظفي المستشفى.

وهكذا نكون قد تعرفنا على مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي للمرضى وللمؤسسات الطبية والمستشفيات الهامة، التي تستعين به لتحسين كفاءة التشغيل بالعمل، وتوفير تجربة مريحة لكافة المرضى في الحصول على رعاية صحية متكاملة.


استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات
واتساب اتصل بنا