نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية

نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية عمل على تقديم أحسن الخدمات التي تمكن كل المرضى من الوصول لنتائج الاختبارات والفحوصات الشخصية بشكل ذات جودة عالية، حيث يمكنك الحصول على كل اختباراتك بشكل دقيق للغاية ومعلومات دقيقة بأسرع وقت لكي تتمكن من العناية بصحتك، ويساهم ذلك النظام في وضع الخطط التي تحافظ على الصحة بشكل عام، كما أنه لاقى أقبال كبير من العديد من المستشفيات والمراكز البحثية والمختبرات.نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية عمل على تقديم أحسن الخدمات التي تمكن كل المرضى من الوصول لنتائج الاختبارات والفحوصات الشخصية بشكل ذات جودة عالية، حيث يمكنك الحصول على كل اختباراتك بشكل دقيق للغاية ومعلومات دقيقة بأسرع وقت لكي تتمكن من العناية بصحتك، ويساهم ذلك النظام في وضع الخطط التي تحافظ على الصحة بشكل عام، كما أنه لاقى أقبال كبير من العديد من المستشفيات والمراكز البحثية والمختبرات.

وذلك لأنه يمتلك القدرة الكبيرة على العمل كأداة قوية لتحسين إدارة البيانات المختبرية والبلاغ عن البيانات الخارجية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على تفاصيل حول نظام LIMS المقدم من مجموعة ارى.

نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية

يساعد نـظــام LIMS المقدم من مجموعة ارى بأعلى مستوى من الدقة على التعامل مع كل البيانات والمعلومات الخاصة بالعينات المتنوعة للمرضى بأعلى كفاءة، حيث أنه يسهل على المختبر كل الأعمال التي يقوم بها عن طريق دمج بعض من الأدوات وإدارة العينات والبيانات المتعلقة بمساعدة النظام، لكي تتمكن من الحصول على نتائج ذات جودة عالية وأكثر تناسق وفي وقت سريع، أيضاً لكي تتمكن من اللحاق بالمريض وتشخيصه بشكل سليم.

إضافة إلى أنه يقوم بتتبع البيانات من عمليات التشغيل المتسلسلة التي فات عليها العديد من الزمن ويقارن بينها وبين كل العمليات الأخرى لكي يتم تحقيق النسبة المتوقعة من الزيادة الإنتاجية.

خصائص نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية 

نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية يمتلك الكثير من المزايا، حيث أن الحلول التي يعمل على توفيرها جذابة بشكل خاص إلى الكثير من المجموعات البحثية ذات الدعم القوي للغاية من تكنولوجيا المعلومات، ويتوفر في ذلك النـظـام المزايا التالية:

إدارة العينات

تحتاج المختبرات إلى توثيق وتتبع وإدارة مخزونها من العينات والضوابط، ويساهم نظام LIMS العلماء في الحصول على ما يحتاجون له عندما يحتاجون له.

إصدار الكثير من البيانات

يمكن استعمال LIMS المقدم من مجموعة ارى لمراقبة استعمال الدفعات وأداء الدفعات، ويتمكن ذلك النظام من تتبع توزيع الدفعات بين أعضاء المختبر، إضافة إلى أنه يوفر بيانات للدفعات السابقة المتشابهة بحيث يمكن عمل التحليل في سياق المنتج بأكمله وليست دفعة واحدة.

إدارة دراسة الاستقرار

يتمكن العلماء من إنشاء إدارة مخزون العينات الخاصة بهم، وأيضاً دراسة آثار تخزين العينات في درجات حرارة ورطوبة متنوعة، والتحقق من عمل الاختبارات بشكل سليم وتتبع ما إن كانت أجريت بشكل صحيح أو لا، واستعمال اتجاهات البيانات لتجنب التدهور مستقبلاً وتحتاج تلك الاختبارات طويلة المدى مصفوفة معقدة من الاختبارات القديمة.

أهمية إضافة نـظــام LIMS في مختبرك

إذا كنت ترغب في إضافة نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية إلى مختبرك فيجب عليك التعرف على بعض الفوائد التي سوف تحصل عليها عندما يتم البدء في العمل عن طريق ذلك النظام، ومنها الآتي:

عدم تواجد فريق داخلي لتكنولوجيا المعلومات

يمكن أن يصعب توافر الدعم اليومي الذي يحتاجه الفريق الخاص بك إن لم كنت تمتلك فريق تكنولوجيا معلومات مخصص لكي يتم فهم الأعمال الداخلية ووظائف نظام إدارة المعلومات 

LIMS الخاص بك.

تتمكن SaaS LIMS من توفير ترقيات وحلول وتحسينات من خلال السحابة، بحيث تتمكن بشكل دائم من الوصول إلى الإصدار الأكثر أمان وموثوقية من البرنامج الذي يشتمل على أجدد المزايا.

الاهتمام بتقليل التأثير الداخلي

إن كان المختبر الخاص بك مشغول باستكشاف وإدارة أخطاء LIMS وإصلاحها، فقد يكون هذا الأمر استخدام غير فعال.

يكن أن يتم التقليل من تأثير LIMS الخاص بك على العمليات الداخلية عن طريق اعتمادها على أحد موردي التكنولوجيا، وذلك ما سوف يتيح لك مزيد من الوقت لفرص توليد الإيرادات وتعزيز الابتكار في المستقبل.

الامتثال للوائح الحاسمة

يأتي LIMS مع مسارات عمل تتوافق مع لوائح الصناعة بالفعل، حيث يمكن استعمال الضوابط والممارسات والعمليات الموحدة لكي يتم تنفيذ نظام إدارة المعلومات (LIMS) الخاص بك، وذلك ما يسهل عليك الالتزام بشكل سريع.

بصمة موزعة

إن تخزين البيانات الخاصة بك في مكان واحد يمكن أن يكون أمر صعب للغاية ويأخذ وقت طويل للغاية، خصوصاً بالنسبة إلى المشاريع ذات الأجل الطويل أو الاختبارات المنظمة التي تحتاج إلى درجة عالية من الأمان، فلذلك تتيح لك حلول نظام LIMS تخزين البيانات بشكل آمن للغاية على خادم قائم على السحابة والوصول لها من أي مكان.

وفي الغالب تمنع البرامج المستضافة ذاتيًا كل المستخدمين من الوصول إلى تطبيقات البيانات أو الأعمال من داخل بيئة الشركة فقط، حيث أن LIMS يمنحهم العديد من الخيارات.

تطوير نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية

نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية المقدم من مجموعة ارى يعمل على تقديم الكثير من الأغراض والخدمات التي تتشابه في الماضي، فلذلك كلمة "LIMS" أصبحت متعلقة بالأنظمة المعلوماتية المختبرية التي يتم استعمالها في الأغراض البيئية أو العلمية أو التجارية، منها استعماله في كل البحوث الصيدلانية أو البتروكيماوية، إضافة إلى مجال الطب الشرعي وأيضاً الصناعات السريرية.

توعت وظائف نظام LIMS في الوقت الأخير إلى ما بعد هدفها الرئيسي المتمثل في إدارة العينات، حيث تضمن الكثير من LIMS الآن إدارة بيانات الفحص، إضافة إلى استخراج البيانات المختبرية، وتحليل البيانات بكل دقة وبعناية عالية، وتكامل دفتر المختبر الإلكتروني، وذلك ما يساعد في تطبيق الطب الترجمي بشكل كامل في حزمة برامج واحدة، إضافة إلي أنه أصبح الخط الفاصل بين LIMS وLIS لا يكون واضح بشكل زائد، حيث أنه يتمكن من دعم البيانات السريرية التفصيلية التي تخص الحالة.

رؤية مجموعة ارى لنـظــام LIMS 

مجموعة ارى تمكنت من توفير ذلك النظام بسبب ما يمتلكه من إمكانيات وقدرات على توفير كل أنواع الاختبارات والفحوصات المختبرية والطبية بكل دقة وبعناية عالية وبشكل سريع للغاية وفعال لا يقوم بتقديمها أي نظام من الأنظمة الأخرى.

حيث لا يحتوى "LIMS" على تعريف محدد وذو صلة، حيث يمكن استخدامه للإشارة إلى مجموعة مختلفة من المكونات المعلوماتية في المختبرات.

نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية يعمل على تحديد عمق واتساع تلك المكونات، كما يوجد مكون سير عمل في كل نظام إدارة معلومات LIMS، إضافة إلى بعض إمكانيات إدارة البيانات التي تتم بإيجاز، ولكن يوجد اختلافات كبيرة للغاية في القدرات تتجاوز هذا الأمر.

مجموعة ارى سوف تكون معكم وفي خدمتكم على المدى الدائم للصيانة والدعم الفني وحلول كل المشاكل وإصلاح وصيانة التعديلات والأخطاء والتطوير للأنظمة، ويتم هذا عن طريق برامج ميسرة للغاية.

بخبرة تفوق ثلاثين سنة، مجموعة ارى تأخذ بأيدي كل عملائها إلى العالم الرقمي والتحول التقني الشامل والكامل ومواكبة كل التطورات بنشاطكم على نظام اودو.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على فوائد ومميزات وأهمية نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) للمختبرات السريرية المقدم من مجموعة ارى الأفضل على الإطلاق، إضافة إلى أننا تعرفنا على بعض المعلومات الأخرى عن نظام LIMS.





التخطيط المالي لإدارة المستشفيات والمراكز الطبية
واتساب