قطع الخدمات عن المستأجرين

إن قطع الخدمات عن المستأجرين تعد جريمة يعاقب عليها القانون، إن الخدمات التي يقدمها مالك العقار للمستأجرين هي تقديم خدمات المعيشة من مياه وكهرباء وغاز وتكييف إذا وجد كل ذلك مقابل مادي يدفعه المستأجر للمالك ويتم تحديده والاتفاق عليه من بينهم عن طريق عقد إيجار.

وإن كان يوجد تأخير في دفع المستحقات المالية لا يعطي الحق للمالك بقطع الخدمات عن المستأجر ويجب التوجه إلى الجهات القضائية وفي حال تم قطع الخدمات يمكن للمستأجرين أن يقوم بالذهاب إلى قسم الشرطة والقيام بتحرير محضر على المالك الخاص بالعقار، وقد تصل عقوبة قطع خدمات المعيشة عن  المستأجرين هي 6 شهور.

قطع الخدمات عن المستأجرين  


لا يحق لمالك العقار أن يقوم بـ قطع الخدمات عن المستأجرين وتلك الخدمات التي تتمثل في المياه والكهرباء والغاز والتكييف إذا وجد وهذه الخدمات التي يقوم ملك العقار بتوفيرها والتي تعتبر من خدمات المعيشة والتي يتم الاتفاق عنها في العقد الذي بين المالك والمستأجر ولا يحق له أن يقوم بقطع هذه الخدمات تحت أي ظرف من الظروف

ويجب على المالك إنذار المستأجر عن إن كان هناك دفع فواتير متأخرة وإن لم يأخذ المستأجر الإنذار على محمل الجد يقوم المالك بالتوجه إلى الجهات القضائية للتحكيم ما بينهم، وإن قام المالك بقطع الخدمات فإنه يقوم بمخالفة القانون ويتم عقوبته بالحبس لمدة قد تصل إلى 6 شهور ودفع غرامة قد تصل 100 ألف.    

شاهد أيضًا: نصائح هامة لمتابعة المستأجرين

قطع المياه عن المستأجر 

يلجأ البعض من أصحاب العقارات  وإلى قطع الخدمات عن المستأجرين ومنها قطع المياه عن المستأجر في حالة عدم سداد فاتورة استهلاك المياه أو تواجد متأخرات دفع إيجار ويستخدمها البعض طريقة كي يقوم بالضغط على المستأجر لسداد ما عليه تأخيرات.

 ولكن يوجد بعض الإجراءات التي من الضرورة إتباعها قبل قطع المياه عن المستأجر يجب عليك اتخاذها حتى لا تتعرض إلى عقوبة قطع المياه عن المستأجر وتكون هذه الإجراءات في بعض الخطوات والتي تكون كالتالي:

  • إرسال إنذار إلى المستأجر بقطع المياه في حالة إن المستأجر لا يقوم بدفع فواتير المياه بالإضافة إلى التأخير في سداد الفواتير إلى أربع مرات متتالية.
  •  في حالة عدم سداد المستأجر للفواتير بعد إرسال الإنذار إنه سيتم قطع المياه عن العداد ثم القيام برفع العداد عنه حتى يتم السداد.
  • بالإضافة إلى أن يتعرض كل من يتخلف عن دفع الفواتير الخاصة بالمياه إلى عقوبة عدم دفع فواتير المياه وفق القانون الجديد للمياه.
  • وإن تم دفع المستأجر لجميع الفواتير يتم إعادة تركيب عداد المياه مرة أخرى علما بإمكانية تقسيط قيمة جميع الفواتير والتمكن من دفعها على أقساط شهرية بالاتفاق مع المالك.


عقوبة قطع المالك لمياه عن المستأجر

إن قام مالك العقار بقطع المياه عن المستأجر بدون علمه مسبقا ولكي يقوم بالضغط عليه لسداد الفواتير المتأخرة يعطي القانون الحق للمستأجر برفع دعوى قضائية على المالك وتتم عقوبة المالك بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر وأن يقوم بدفع غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه.

شاهد أيضًا: برنامج متابعة المستأجرين

قطع الكهرباء عن المستأجر


يقوم بعض أصحاب العقارات بقطع الكهرباء عن المستأجر والتي تعتبر من قطع الخدمات عن المستأجرين  وهذه الطريقة قاسية بعض الشيء في التعامل مع تأخيرات دفع الفواتير الخاصة الاستهلاك الكهربي حيث توجد عدة طرق يمكنك تحصيل الفواتير بدون اللجوء إلى هذه الطريقة وبشكل لا يضر أي أحد

ولكن يوجد بعض الإجراءات التي من الضرورة إتباعها قبل قطع الكهرباء عن المستأجر يجب عليك اتخاذها حتى لا تتعرض إلى عقوبة قطع الكهرباء عن المستأجر وتكون هذه الإجراءات في بعض الخطوات والتي تكون كالتالي:

  • إرسال إنذار ورقي إلى المستأجر بقطع الكهرباء في حالة إن المستأجر لا يقوم بدفع فواتير الخاصة بالكهرباء بالإضافة إلى التأخير في سداد الفواتير إلى ثلاث مرات متتالية.
  •  في حالة عدم سداد المستأجر للفواتير بعد إرسال الإنذار إنه سيتم قطع الكهرباء عن العداد ثم القيام برفع العداد عنه حتى يتم السداد.
  • بالإضافة إلى أن يتعرض كل من يتخلف عن دفع الفواتير الخاصة بالكهرباء إلى عقوبة عدم دفع فواتير الكهرباء وفق القانون الجديد للكهرباء.
  • وإن تم دفع المستأجر لجميع الفواتير يتم إعادة تركيب العداد الخاص بالكهرباء مرة أخرى علما بإمكانية تقسيط قيمة جميع الفواتير والتمكن من دفعها على أقساط شهرية بالاتفاق مع المالك.

مسئوليات مالك العقار

يمتلك مالك العقار مسؤوليات والتزامات تجاه المستأجرين والتي يجب على المالك  أن يقوم بتوفير بيئة معيشية آمنة وصالحة للسكن للمستأجرين وأيضا مع ضمان الالتزام بشروط عقد الإيجار من خلال التعرف على مسؤولياتك كمالك للعقار لا يمكنك أن تقوم بـ قطع الخدمات عن المستأجرين  بل يمكنك أيضا أن تقوم  بتعزيز العلاقات الإيجابية مع المستأجرين.

الحفاظ على الممتلكات من إحدى المسؤوليات والالتزامات الواجب عليه فعلها كي يضمن وللتأكد من أن الخدمات الأساسية مثل السباكة وأنظمة التدفئة والأنظمة الكهربائية في حالة عمل مناسبة  كما تعد الصيانة والإصلاحات المستمرة ضرورية لمعالجة أي مشكلات قد تنشأ أثناء فترة الإيجار والتي تكون مثل  إذا أبلغ المستأجر أن هناك  تسرب في صنبور المياه أو يوجد نافذة مكسورة تقع على عاتق مالك العقار مسؤولية معالجة هذه المشكلات وإصلاحها على الفور، إن إهمال الصيانة المستمرة لا يؤدي فقط إلى عدم رضا المستأجرين عن المكان بل يؤدي أيضا إلى مخاطر محتملة على الصحة والسلامة.  

مسئوليات المستأجر

الحفاظ على الممتلكات المؤجرة في حالة جيدة من الإصلاح وإخطار مالك العقار على الفور بأي إصلاحات لازمة وواجب التدخل فورا قبل تفاقم المشكلة كما يستلزم ذلك الحفاظ على نظافة الممتلكات ومنع أي ضرر  من الممكن أن يكون خارج عن مقدرتك على الإصلاحات الطفيفة مثل استبدال مرشحات الهواء  وفتح المصارف وتغيير المصابيح الكهربائية هي مسؤولية المستأجر وليس مالك العقار وعلى سبيل المثال إذا لم يتم إصلاح صنبور المياه المسرب فقد يؤدي ذلك إلى تلف المياه وتطور العفن  والذي سيكون مكلفا للغاية في إصلاح هذه المشكلة.

يجب التقيد بشروط عقد الإيجار فيما يتعلق بالإصلاحات في بعض العقود الخاصة بالإيجار قد يطلب من المستأجرين تقديم إشعار كتابي إلى مالك العقار بينما في عقود أخرى قد يطلب من المستأجرين استخدام خدمة إصلاح معينة  وقد يتم تمرير النفقات الخاصة بالإصلاح إلى المستأجر في حالة تعطل شروط محددة

في النهاية  ولا يجب على الملاك أن يقوم بـ قطع الخدمات عن المستأجرين حيث يجب على المستأجرين الاهتمام برضا مالك العقار عن طريق الإبلاغ عن أي إصلاحات مطلوبة على الفور والالتزام بالشروط المتواجدة في عقد الإيجار.

أهمية التواصل بين مالك العقار والمستأجر


تعتمد أي علاقة بما في ذلك العلاقة بين الملاك والمستأجرين على التواصل مع بعضهم البعض في حالة مسؤوليات مالك العقار والمستأجر في الإصلاحات وقد يساعد التواصل المفتوح والصادق في تجنب حدوث سوء الفهم وتشجيع الصيانة السريعة  وبقوم بتعزيز بيئة معيشية ممتعة للمستأجر.

وفي الختام ونكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن قطع الخدمات عن المستأجرين وعن العقوبات المفروضة على مالك العقار إذا تم قطع الخدمات عنهم وتعرفنا على مسئوليات كل من المالك والمستأجر وتوفر لك شركة ارى العديد من الخدمات المتنوعة في مجال العقارات.

 



ادارة المخازن ومراقبة المخزون
كلمنا واتساب