استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات

في وقتنا الحالي لا توجد صناعة لا تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لذا من المهم استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات التي تساعد في تحسين المشاريع، حيث تمهد الطريق للخبراء في تصور مشاريعهم قبل البدء في تنفيذه لتجنب أي من المخاطر أو الأخطاء، كما تمكن أصحاب المشاريع من تقليل التكاليف الخاصة بالمشاريع والتحكم في وقت البدء والانتهاء من المشاريع.

وذلك يجعلك مصدر للثقة لدى العملاء والتميز بين العديد من شركات الإنشاء والتشييد المختلفة، فالتكنولوجيا هي المفتاح الأساسي للكثير من المقاولين لإنتاج مباني ذات جودة ودقة عالية لكسب المزيد من الأعمال والتنافس في الأسواق العقارية بكل ثقة.

أهمية استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات

يعد استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات من الأمور الهامة التي نعمل في مجموعة ارى era group على توضيحها إلى المقاولين وأصحاب المشاريع الكبيرة لما يملكه من أهمية وتأثير في بناء مباني ذات دقة عالية، ومن فوائد وأهمية التكنولوجيا في مجال الإنشاءات التالي:

التواصل وتوحيد العمليات

لتتمكن من إدارة مشروعك للبناء بكل ناجح يجب أن تمتلك قاعدة كبيرة من المعلومات والتي تجمع في مستندات واحدة، ويتم الرجوع إليها عند الحاجة إلى أي من المعلومات ولكن هذا النهج من الأساليب الخاطئة والتي قد تتعرض إلى الكثير من الأضرار والتي تؤثر على عملك، ولكن من خلال استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات يمكنك الحصول على الحل الأمثل من خلال توفير منصة تتمكن من خلالها إدارة مشروعك والقائمين على العمل من مهندسين ومعماريين ومهندسي الموقع وغيرهم من العمالة.

بالإضافة إلى قدرة البرامج على إتاحة العديد من التقارير والبيانات التي تساعدك في التعرف على أداء العمال وطريقة العمل والتطورات الناتجة عن أعمال البناء القائمة، وذلك لتحسين التفاعل والتواصل مع العمال.

كما توفر البرامج التكنولوجية الحديثة العديد من المميزات فهي تجعلك أكثر مرونة في التعامل مع البيانات المختلفة، وتعزز من إنتاجيتك وبالتالي ارباحك، مع القدرة على جدولة أي من المهام بشكل تلقائي وتحليل البيانات ليتمكن مدير المشروع من متابعة الأعمال واتخاذ القرارات السليمة التي تصب في مصلحة المشروع.

الاستفادة من نماذج ومعلومات البناء (BIM) 

نظرًا لتقدم التكنولوجيا الرقمية المتخصصة في التشييد والبناء تم توفير العديد من الأدوات التي تفيد في إدارة المقاولات والإنشاءات مثل استخدام نماذج المعلومات BIM التي تساعد في تعزيز البناء والتحكم في المشاريع، حيث يتمكن المحترفين من استخدام BIM في:

  • إنشاء قوائم رقمية تتضمن الخصائص المادية والهدف من المبنى، فأصبح استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات بديل هام عن الرسومات المعمارية التقليدية التي تم استخدامها لكثير من العصور.
  • تتمكن من خلال BIM الحصول على العديد من البيانات الهيكلية سواء بشكل فردي أو مترابط.
  • تمكن الكثير من المهندسين المعماريين على استخدام BIM في إنشاء نماذج رقمية ثلاثية الأبعاد لتقييم التصميمات بدقة قبل البدء في البناء لتجنب أي من المخاطر أو الأخطاء.
  •  القدرة على إضافة العديد من التعديلات في مراحل مبكرة من البناء دون فقد في الموارد أو إهدار الكثير في الوقت لإعادة العمل.

تحسين مراحل المشروع عبر BIM

  • العمل على إعادة روح التعاون بين فريق العمل وأصحاب القرار من خلال مشاركة العديد من المعلومات والبيانات الهامة الخاصة بالمشروع، ليتمكنوا من العمل علة تلك المعطيات معا.
  • القدرة على التعرف على كافة المستجدات الخاصة بالمشروع ليدرك كل فريق في المشروع تأثيره على باقي الأقسام والجوانب الأخرى، مما يساعد على مشاركة جميع أقسام العمل والعمل بكفاءة عالية دون توقف المشروع.
  • القدرة على تحسين طريقة استخدام موارد البناء والحد من إهدار أي منها مما يساعد على تقليل نفقات البناء وزيادة العائد الربحي من المشروع، وذلك يتم من خلال تخطيط BIM وتوفير تحليل دقيق للكميات المستخدمة من مواد البناء في المشروع ومتابعتها.
  • إمكانية التعرف على الأخطاء والتعديلات المتوقعة دون إهدار أي من الموارد.

تحسين تخطيط البناء ومراقبة الموقع 

يمكن من خلال استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات مثل الطائرات بدون طيار تحسين طريقة البناء والخطط المستخدمة في البناء من خلال المتابعة ومراقبة العمل، حيث تتيح تلك الطائرات المتطورة التالي:

  • تمكن المقاولين والمهندسين من الحصول على صور دقيقة من الجو لموقع المشروع بشكل مفصل، ليتمكنوا من التعرف على التطورات والتغيرات الجارية في المشروع.
  • عمل مسح جوي للموقع بدقة عالية مع توفير صور ثلاثية الأبعاد ونماذج موضحة للموقع، لتحديد المساحات المناسبة للبناء وذلك يتم قبل تخطيط المشروع للحصول على جودة عالية لمساحة المباني.
  • يمكن استخدام الطائرات بدون طيار في تحليل التضاريس ومراقبة الجودة، والتحقق من المعايير وكفاءة العمل والعمال، مراقبة المعايير والمواصفات المتبعة في البناء التي يتبعها العمال.
  • من خلال التغطية الشاملة التي توفرها يمكننا تجنب الكثير من المخاطر التي قد تحدث أثناء البناء من خلال المتابعة والمراقبة.
  • القدرة على تخزين البيانات وتحليلها في وقت قصير وباستمرار، مما يتيح لك إتمام العديد من المهام والمراحل بجودة عالية وفي وقت قصير.

تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز

قد تتسبب الأخطاء الناتجة عن البناء في الكثير من التكاليف المهدرة وتعريض المشروع إلى الكثير من المخاطر، ولكن قد تتسبب تلك الأخطاء في أضرار لا يمكن التحكم بها أو إصلاحها مرة أخرى والتي قد تصل إلى هدم المبنى وبنائه من جديد، ولكي تتمكن من تخطي تلك المشكلة يجب استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات التي توفر تقنيات الواقع الافتراضي التي توفر لك العديد من الصور والاحتمالات الخاصة بالمشاكل والأعطال التي قد تحدث خلال بناء المشروع، وتتمكن من اكتشافها في مراحل مبكرة لاتخاذ القرارات الصحيحة لتصليح أي من تلك الأخطاء بجودة عالية ودقة كبيرة.


كما توفر تلك التقنيات المتطورة التواصل بدقة أكبر من خلال الاشتراك في المشروع من كافة الجوانب، لتفادي أخطاء سوء الفهم والأخطاء التي تنتج عن سوء التواصل، ليتمكن مشروعك من تحقيق نجاح كبير من خلال تنفيذ البناء تبعا للخطط والخطوات المحددة له.

الوصول للبيانات بتقنية الهاتف

يمكنك استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات المتطورة في الوصول إلى العديد من البيانات التي تساعد المقاولين والمهندسين في التعاون والاتصال مع بعضهم البعض، وذلك يرجع بفل برامج إدارة المشاريع الخاصة بالبناء والإنشاءات واستخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية للوصول إلى أعلى مستوى من النظام، لتتمكن من تحليل البيانات خلال التنقل وتحديد الاتجاهات والأنماط التي يجب اتباعها، لاتخاذ قرارات صحيحة وفعالة في المشروع.

كما يمكن استخدام تلك التقنيات في تتبع حضور وانصراف العاملين من خلال تسجيل ساعات العمل، لتحصل دقة عالية وتقليل الوقت المهدور والموارد التي قد تفقد عند إضاعة الكثير من الوقت عوضًا عن التسجيل والمتابعة اليدوية التي كانت تتم سابقا والتي كانت تهدر الكثير من الوقت والجهد.


في الختام يعد استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات هو التطور القادم لتحسين طرق البناء وتقليل المخاطر التي قد يتعرض لها مشروعك، وتحسين كفاءة العمل وزيادة الإنتاجية أي يمكنك تعزيز أداء المشروع بشكل عام.




أهمية إدارة التكاليف في مشاريع البناء
واتساب