استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات

تحتاج المستشفيات في عملها إلى برامج إدارة فعالة تساعد في  وضع استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات يتم استخدامها وفقا للتطور التكنولوجي الذي أصبح يجتاز كل المجالات، حيث يتم استخدام برامج إلكترونية فعالة يمكن من خلالها وضع الاستراتيجيات الملائمة التي تتيح إمكانية تخطيط مالي جيد وتسمح بالسيطرة على الموارد والتكاليف بشكل جيد بعيدًا عن الأخطاء البشرية التي تكثر بطبيعة الحال عند ممارسة المعاملات المختلفة، لا سيما المعاملات المالية.

ومن خلال هذا المقال سوف نتناول أهم الاستراتيجيات الفعالة المستخدمة والتي تشمل وضع نظام إلكتروني فعال والذي تقدمه واحدة من أكبر الشركات الرائدة في هذا المجال، وهي شركة أرى للبرمجة.

أهمية وضع استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات

يمكنك الاستعانة بموقع أرى لخدمات البرمجة لإمكانية الحصول على افضل البرامج الإلكترونية التي تساعدك في التخطيط المالي للمستشفى الخاص بك بفاعلية كبيرة، فلا شك أن التخطيط المالي يتيح مستوى عالي من الاستقرار ويوفر النجاح والاستمرار بمعدل منضبط أيا كان حجم المستشفى سواء كان كبير أم صغير.

يمكنك من خلال التخطيط المالي توجيه الموارد المتاحة بالكفاءة المطلوبة مما يساعد في تحسين جودة الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى أنه يساعدك في تحديد حجم الاحتياجات المادية المطلوبة لسد احتياجات المستشفى والوفاء بالتزاماتها.

يمكنك الاعتماد على التخطيط في جذب عدد كبير من المستثمرين مما يساعد في توسيع النشاط بصورة أكبر، كما أنه يساعدك في اتخاذ القرارات الاستثمارية الصحيحة والتي يتم اتخاذها بناء على دراسة وتحليل علمي، هذا بالإضافة إلى كونه المرجع الضابط الذي يوفر لك الامتثال للقوانين وتفادي الوقوع في المخالفات، لذلك فإن الاعتماد على برنامج نظام إدارة المستشفيات هو أمر ضروري يساعدك في تحقيق كل هذه الفوائد.

أهم استراتيجيات إدارة المستشفيات

هناك مجموعة من الاستراتيجيات الناجحة التي يمكنك الاعتماد عليها في إدارة العمل في المستشفى بشكل فعال ويساعد على التخطيط المالي بشكل جيد، ومنها:

فهم نظام الإدارة المالية للإيرادات

أولى الخطوات التي تساعدك في وضع استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات هي فهم طبيعة المؤسسة الطبية والتعرف على دورة الإيرادات الخاصة بها حتى يمكنك تحديد الأرباح والميزانية المخصصة لسد الالتزامات.

يتم القيام بذلك من خلال جمع بيانات عن المرضى وتفاصيل عن التأمين الصحي الخاص به، كما تحتاج إلى تسجيل الخدمات المفوترة التي يتم تقديمها للمرضى بما تشمله من أدوية وفحوص تمت له.

يتم تحويل بيانات الفواتير إلى رموز من خلال المبرمجين، ومن ثم يتم تقديمها إلى شركات التأمين لتحصيل الإيرادات، ثم يتم متابعة المطالبات والتعرف على ما تم صرفه وما تم رفضه حتى يمكن سداد المستحقات في النهاية.

استراتيجية تحديد التكاليف

هذه الاستراتيجية من استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات تكفل السيطرة على المصروفات في ظل الارتفاع المستمر للتكاليف المختلفة سواء فيما يتعلق بالأجهزة الطبية أو الأدوية والمستلزمات أو العمالة وغيرها، ويتم استخدام برنامج إدارة سلسلة التوريد الذي يساعد في التفاوض على الشراء بالجملة مما يوفر في التكاليف، بالإضافة إلى اتباع نظام فعال يكفل توفير الطاقة المستهلكة لتقليل تكلفتهابالكشل الذي يقلل من الإنفاق الكلي.

من المفيد أيضا الاستعانة بعناصر خارجية تقدم خدمات غير دائم بأسعار أقل ما لو كانت دامت وتستدعي دفع رواتب شهرية منتظمة بينما هي خدمات لا تتم بشكل دوري، مثل خدمة غسيل الملابس أو الدعم التكنولوجي للمعلومات.

استراتيجية سداد التكاليف

تحتاج المستشفى في عملها إلى نماذج تساعد في تنظيم عملية تلقي الدفعات الخاصة بالمرضى والرسوم مقابل الخدمة ، فهناك النموذج التقليدي الذي يستخدم في إنشاء فواتير مقابل كل عملية ونموذج يستخدم للمدفوعات المجمعة التي تتم دفعة واحدة مقابل فترة كاملة، مثل الدفعات التي يتم تلقيها مقابل خدمة الرعاية للمريض على مدار فترة زمنية أو مقابل إجراء جراحات مكلفة.

نموذج المدفوعات الثابتة أيضا ضمن النماذج التي يعتمد عليها عند وضع استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات والذي يتم عمله لتلقي الرسوم مقابل الخدمات الثابتة مثل الكشف الدوري الذي يساعد على تشجيع الرعاية الصحية الوقائية.

إنشاء ميزانية سنوية

من ضمن استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات الفعالة هو ضرورة إنشاء موازنة سنوية تساعد على التحليل المالي ويتم بنائها على عدد المرضى المترددين والمتوقعين أيضا والأهداف طويلة الأجل للمستشفى.

من المفيد وضع موازنة خاصة برأس المال تساعد في تخصيص الموال لشراء المعدات والأجهزة والاستثمار بصفة عامة، بالإضافة إلى وضع موازنة للتشغيل وإدارة النفقات اليومية والشهرية مثل رواتب الموظفين والمرافق وغيرها، إلى جانب ضرورة مقارنة الأداء الفعلي في نهاية الفترة بالمتوقع إمكانية تعديله حسب الحاجة.

طرق تحديد أهداف التخطيط المالي للمستشفيات

هناك العديد من الطرق الفعالة التي يمكن استخدامها في وضع استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات والتي يمكن من خلالها قياس مدى التقدم في الأداء وبالتالي تحديد مدى قابلية المستشفى للتوسع فيما بعد، وهذه الطرق تتمثل فيما يلي:

تحديد نقاط القوة والضعف

هناك العديد من البرامج الإلكترونية التي تنظم استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات تساعد في التحديد الدقيق لنقاط القوة والضعف في المؤسسة من خلال مقارنة الوضع الحالي بما يجب أن يكون عليه والتعرف على الثغرات والتحديات التي تواجه المستشفى وكيفية التغلب عليها، وهو ما يعرف بتحليل SWOT .

تحديد الأهداف

من المهم عند وضع الاستراتيجيات الفعالة في النظام المالي أن يتم تحديد الأهداف والغايات التي تساعد في الوصول إلى النتيجة المستهدفة من خلال تحديد الإجراءات اللازمة للقيام بذلك، وأيضًا التعرف على الأطراف المعنية التي يتم توزيع الأدوار عليها وتحديد طرق التنسيق وخطط العمل معهم للوصول إلى الهدف المطلوب.

قابلية الأهداف للقياس

لا يمكنك وضع أهداف غير قابلة للقياس حتى تستطيع تحديد مستوى التحسن في الأداء، فمن أهم الطرق اللازمة لتطبيق استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات هو تحديد المؤشرات التي توضح مدى التقدم والحصول على البيانات اللازمة لتحليلها وتقييمها بدقة، وبالتالي القدرة على مشاركتها مع الأطراف المعنية ومناقشتها وتحديد مدى الإمكانية في تعديلها.

تحديد مدى إمكانية تحقيق الأهداف

من المهم عند وضع أهداف معينة أن تكون أيضا قابلة للتحقيق بمعنى أن تكون واقعية وتوفير الإمكانيات اللازمة لتطبيقها على أرض الواقع وأن تكون متوافقة مع حجم الموارد المالية المتاحة أو المتوقعة بالإضافة إلى تحديد المخاطر المتعلقة بها ودراسة إمكانية تجنبها حتى لا تعيقك عن تنفيذ الأهداف.

أهداف ذات صلة

من المهم أيضا أن تكون الأهداف ضمن استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات والخطط الأخرى المتعلقة بها وألا تكون بعيدة عن رؤية المستشفى المستقبلية بما يسهم بشكل فاعل في تحقيق الأولويات المطلوبة التي من شأنها أن تفي أولا باحتياجات المرضى وتوفر الرعاية المطلوبة لهم، سواء بتوفير الأجهزة الطبية أو الأدوية وغيرها.

وضع الجدول الزمني للتنفيذ

في النهاية يجب أن يكون كل هذا وفقًا لجدول زمني محدد يتم في إطاره التخطيط للأهداف ودراستها وتطبيقها وتحليلها خلال فترة معينة لا يجب أن تطول عن الحد اللازم ويتم ذلك كله من خلال برنامج ناجح يعمل على قياس الأداء وتحديد الأولويات ووضع الخطط المناسبة لتحقيق الأهداف بما يضمن في النهاية تنفيذ المستهدف.

بصفة عامة فإن وضع برامج فعالة تتيح تنفيذ استراتيجيات التخطيط المالي للمستشفيات بشكل جيد يحقق النجاح للمستشفى بشكل كبير.




الخدمات الذاتية الإلكترونية
واتساب اتصل بنا