تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية

أصبح وجود تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية هاما جدا في الفترة الحالية، حيث أن القطاع الصحي من أكثر القطاعات التي تم تأثيرها بالثورة الرقمية العالمية وبدأت التقنيات ونظام التكنولوجيا الحديث في العمل على تغيير الأوضاع والأنظمة التي يتم إتباعها في عالم الرعاية الصحية حتى يتم تحسين كفاءة النظام حيث إن التحول الرقمي في هذا القطاع تحديدا يعد أمر ضروري لأنه يتم من خلاله أستخدام سجلات الصحة الإلكترونية والتي تشمل حالة المريض وكافة البيانات الخاصة به ولتي تساعد بشكل كبير على مساعدة الطبيب في معرفة حالة المريض دون الرجوع لأحد الأطباء الذين تابعوا حالته من قبل. 

تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية 

إن تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية وفي مجال الرعاية الصحية بشكل عام من أهم الأشياء التي تواجدت في الوقت الحالي، حيث أن هذا التطبيق يوفر عملية تخزين البيانات الخاصة بالمرضى في توفير السجلات الصحية الإلكترونية التي تعمل على تقديم أفضل جودة في الخدمات المقدمة في الرعاية الصحية. 

كما أنها أصبحت عنصر أساسي وضروري في كافة القطاعات الصحية مثل (المراكز الطبية، المستشفيات، العيادات) وغيرها من الأقسام الصحية التي يلجأ إليها المرضى دائما حيث أن نظام إدارة المستشفيات والمراكز الطبية تقوم بتقديم الخدمات الطبية إليهم بشكل كامل. 

ما هو التحول الرقمي في قطاع المستشفيات 

يتم تعريف التحول الرقمي على أنه عملية الاستفادة من وجود التقنيات الرقمية التي تعزز من نظام رعاية المرضى، وأيضا تعمل على تحسين الكفاءة التشغيلية وتحسين اتصال البيانات. 

كما أنه يتيح عملية تحول الرعاية الصحية من خلال قيادة API والتي تقدم الخدمات حتى يتم الاستفادة من الاستراتيجيات القائمة على البيانات لكي يتم تحسين الجودة وكفاءة الخدمة التي تساعد في حماية النظام من تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة بالرعاية الصحية. 

فوائد التحول الرقمي في قطاع المستشفيات 

يوجد الكثير من الفوائد التي تقدمها نظام تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية كما أن شركة أرى تساعد الكثير من الأشخاص باكتساب هذه الفوائد والتي تنقسم إلى: 

للدفع 

حيث يمكن للأشخاص الدائنين أن يستفيدون من التحول الذي تقوده واجهة برمجة التطبيقات التي تتمثل في الآتي: 

  • تعمل على تحسين العمليات وتحسين الخدمات. 
  • تساعدهم في تبسيط معالجة المطالبات، مما يعمل ذلك على إتاحة فرصة سداد المدفوعات بشكل أسرع وبالتالي يقوم بتقليل مخاطر الاحتيال.
  • كما أنها تساعد على دمج البيانات الخاصة بالمطالبات من مختلف الموردين. 
  • تقوم بإنشاء واجهة قياسية حتى يتم جمع البيانات المطلوبة ومعالجتها. 
  • يساعد في تقليل التكاليف الإدارية، وأيضا تقليل الحاجة إلى إدخال البيانات بطريقة يدوية. 
  • توفر إلى الأعضاء تسهيل عملية الوصول إلى البيانات الخاصة بهم. 

المرضى 

تمكن عمليات التحول الرقمي إلى وصولهم بطريقة سهلة وسريعة إلى البيانات الصحية الخاصة بهم والتي تمكنهم بمعرفة حالتهم كاملة والتي يتم تخزينها في الأجهزة الخاصة بالمستشفيات والمراكز الطبية. 

وتتميز تقوم بمتابعة حالة المرضى الصحية وتعمل على تحديد الأهداف، وتساعد في تلقي رسائل التذكير الخاصة بالمواعيد مما يسهل عليهم الوضع، كذلك تمكن المنظمات الصحية من الاستفادة من قوة برمجة هذا التطبيق وتحسين عملية نتائج المرضى وتوفيرها في كل وقت يحتاج إليه الأطباء. 

مقدمي الخدمات 

  • يعمل نظام التحول الرقمي من خلال قيادة API التي تقدمها شركة أرى في توفير مجموعة من المميزات والخدمات الخاصة بالرعاية الصحية من خلال أنه يقدم خدمة تخزين البيانات والتي تتيح إلى الفرد الإطلاع عليها في أي وقت يحتاج إليه، كما أنها تقوم بتوفير كافة البيانات الخاصة بالمرضى وكتابتها بالتفصيل لكي تسهل على الأطباء معرفة الحالة بشكل كامل. 
  • كما أن مقدمي الخدمات يتيح عملية دمج البيانات وأنظمة السجلات الصحية الإلكترونية. 
  • تقدم نظام المراقبة عن بعد والوصول إلى البيانات الخاصة بالمريض في الوقت الفعلي. 
  • تساعد في اتباع المقاييس الصحية بشكل دوري وأيضا عن بعد. 
  • تعمل على تحسين عملية سير العمل في المراكز الطبية والعيادات والمستشفيات. 
  • كما أنها تتميز في عمل جدولة المواعيد وتحسين الكفاءة الخاصة بالمكان. 
  • تساعد في خفض التكاليف وتتيح الوقت للموظفين ونعمل على تحسين جودة الرعاية. 

تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية 

إن تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية يواجهه العديد من الصعوبات، والتي تتمثل فيما يلي: 

التعقيد التقني 

إن التعقيد التقني المتواجد في تصميم واجهة برمجة التطبيقات أصبح عائقا كبيرا أمام نظام التحول الرقمي ويكون هذا بسبب أن المؤسسات الصحية تمتلك بنية صحية معقدة وهذا السبب يجعل الأمر صعب في العمل على تصميم واجهات برمجة التطبيقات. 

كما أنه يتطلب تطوير الواجهات الخاصة ببرمجة التطبيقات والخبرة في التقنيات المختلفة مثل (SOAP، REST، GRAPHQL ). 

كما أن هذا النظام قد يستغرق الكثير من الوقت في ضمان عمل واجهات برمجة تطبيقات بشكل جيد. 

ويلزم أن يتم قيام الفرد بالتخطيط والتنسيق بشكل كبير. 

الخطر الأمني

إن البيانات الخاصة بالرعاية الصحية يكون حساسة جدا وممكن أن تتعرض إلى الخطر، حيث أنها من الممكن أن يتم اختراقها ومعرفة كافة البيانات المخزنة الخاصة بالمرضى لأطراف غير مصرح لهم بمعرفة هذه التفاصيل، لذلك يعد عمليات الأمان التي يتم تفعيلها في واجهة برمجة التطبيقات أمر هامة جدا وضروري حتى يتم حماية كافة البيانات التي يتم تخزينها في المستشفيات والمراكز الصحية. 

كما أنه يجب على العاملين في مؤسسات الرعاية الصحية التأكد من وجود عمليات الحماية الكافية التي تحافظ على البيانات من أن يتم سرقتها. 

القابلية لعمليات التوسع والصيانة

إن نظام التحول الرقمي يحتاج إلى التكاليف المالية التي تساعده في زيادة التطور والتوسع بهذا النظام،وأيضا يجب على مقدمي الخدمة القيام بتوظيف الموظفين الذين يتميزون بالمهارة العالية ويقومون بفهم الفروق التكنولوجية الدقيقة الخاصة بنظام الرعاية الصحية. 

كما أن هذا العامل من أهم العوامل الخاصة في تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية، والذي يجب القيام بعمليات التوسع والعمل على صيانتها لأنه من الأنظمة المعقدة التي تستغرق وقتا طويلا في العمل بها. 

توضيح الاستراتيجيات والخطط الخاصة بكافة المراكز الصحية مثل (المراكز الطبية، العيادات، المستشفيات). 

التدقيق المطلوب 

إن هذا العامل يعد من أهم العوامل لأن الرعاية الصحية يحتاج إلى قيام الفرد بعمليات التدقيق والنظر إلى أهم التفاصيل الخاصة بالنظام لكي يضمن التعامل مع بيانات المريض بشكل جيد، لذلك يجب على المؤسسات الخاصة بالرعاية الصحية أن يقومون بالتأكد من أن واجهات برمجة التطبيقات تعمل بشكل صحيح حتى تتوافق مع اللوائح ذات الصلة، وأيضا تجنب العواقب القانونية. 

ما هي واجهات برمجة التطبيقات 

يتم تعريف واجهة برمجة التطبيقات على أنها تطبيقات حديثة يتم فيها تخزين البيانات الخاصة بالمكان مثل بيانات المرضى التي تتواجد في (المستشفيات، والمراكز الطبية، والعيادات)، وأيضا تحتاج إلى العمل بشكل كبير لكي يتم الحفاظ عليها من السرقة من خلال عوامل عديدة، مما يسهل ذلك استرداد البيانات ومعالجتها، ويعمل هذا النظام على إلغاء اعتماد الفرد على عمليات قاعدة البيانات. 


وفي الختام نكون قد قدمنا إليكم بعض المعلومات عن تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية والتي تساعد الفرد في معرفة التفاصيل الخاصة به. 

 



مزايا التحول الرقمي في القطاع الطبي
واتساب