التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية

في هذا العصر تقوم العديد من الشركات بإعادة عمل استراتيجيات لمواجهة التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية، ويعد هذا التحول أمر بالغ الأهمية لتحسين كفاءة العملية الإنتاجية، أداء الموظفين والتدريب والتطوير، وتعمل إدارة الموارد البشرية على الوفاء بالعديد من المسؤوليات لتحقيق أهداف الشركة والمحافظة على التحول بطريقة مرنة. 

التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية

يمكن أن نستعرض أهم التحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية خلال التحول الرقمي، وبعض الحلول لتلك المشكلات:

مقاومة التغيير

عند استمرار الأفراد على طريقة عمل محددة لفترة زمنية طويلة، من الوارد حدوث صعوبة في التكيف مع تعليمات بتعلم أدوا وطرق جديدة في إنجاز أعمالهم التقليدية، فالتحول يلزمه تحول كافة الطرق في التفكير والتعامل مع المهمات العادية بطرق غير عادية.

  • الحل: يجب على الإدارة عقد العديد من الدورات التدريبية لتوعية العاملين لديها على أهداف هذا التحول والنتائج المترتبة على القيام ذلك، واستخدام طرق جذب لتفعيل رغبتهم في الالتزام بالجديد من التقنيات. 

الخصوصية والأمان لكافة البيانات

يخاف الموظفين والعاملين من التحول الرقمي لما قد يزيد من خطر التعرض الى اختراق البيانات الخاصة بهم.

  • الحل: استخدام الوسائل المتطورة مثل التشفير والتوثيق للحسابات المختلفة، عقد جلسات واجتماعات لتوعية العاملين بطرق حماية حساباتهم.

نقص المهارة الرقمية

قد يعمل الموظفين لفترة طويلة دون الاستعانة بالمهارات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، مما يؤدي إلى نسيانهم لتلك المهارات، فعند التحول يفتقر العاملين إلى التقنيات اللازمة.

  • الحل: عمل العديد من التدريبات المخصصة لتطوير المهارات الرقمية المطلوبة، استخدم منصات التعلم التي تساعد الموظفين على تطوير المهارات الخاصة.

تكلفة التحول الرقمي 

التكلفة المبذولة من إدارة الموارد البشرية قد تكون باهظة الثمن بسبب الاحتياج إلى تدريب الموظفين على العديد من الخبرات والمهارات التي قد لا تكون متوفرة في الوقت الحالي.

  • الحل: استخدام التقنيات الحديثة التي تعتبر أقل تكلفة، تقليل النفقات الأولية للشركة في الوقت الحالي، التعاون مع شركات أخرى للتدريب المهني للعاملين لدينا لتقليل التكلفة الخاصة بالتدريب.

الحفاظ على ثقافة الشركة

يمكن أن يؤثر هذا التحول على ثقافة العاملين بالشركة، يعتبر من أهم التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية

التي يجب التعامل معها بدقة ويمكن أن تقلل من فاعلية وأداء الموظفين ليها.

  • الحل: يمكن تعزيز التواصل والتفاعل بين الموظفين في الشركة من خلال عمل منتديات افتراضية تساعد على استمرار التواصل الاجتماعي والثقافي داخل الشركة. 

أهمية التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية

يعتبر التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية فرصة عظيمة لتعزيز الكفاءة وتطوير وجذب المواهب، بالاعتماد على التكنولوجيا يمكن لأي إدارة تحسين كافة عمليات التوظيف والتدريب وأداء العاملين، فينتج عن ذلك إدارة قوية وبيئة عمل تتسم بالمرونة والقدرة على مواجهة المستقبل. 

مميزات التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية 

بعد عرض بعض الحلول لمشكلة التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية، يجب عرض المزايا التي يمكن الحصول عليها عند البدء في التحول الرقمي، نستعرض بعض منها فيما يلي:

تحسين الكفاءة لكافة العمليات

يمكن لإدارة الموارد البشرية تحقيق تحسن كبير في العديد من المهمات المتعلقة الموارد البشرية مثل إجراءات التوظيف، التدريب على بعض المهارات التي تلزم العمل على نجاح المهمات، إدارة المكافآت بشكل أكثر فاعلية.

تحسين العملية الإنتاجية

يمكن الحصول علي مستوي اعلي من كفاءة الموظفين ومخرجات عملياتهم الإنتاجية من خلال استخدم التكنولوجيا الرقمية، والقيام بالتدريبات اللازمة للقيام بذلك، من خلال تحليل الأداء. 

تحسين تجربة الموظفين

يمكن المساعدة في تحقيق قدر اعلي من الرضا الوظيفي من خلال توفير الدعم اللازم للعمل بالطريقة الإلكترونية، واستخدام التطبيقات الحديثة التي تؤدي في النهاية إلى تحسين كافة عمليات الموارد البشرية.

 تحسين دقة البيانات وتخفيض التكاليف

يمكن تحسين كافة البيانات التي تدور حول إدارة الموارد البشرية وجعلها شاملة أكثر ودقيقة مما يساعد على تحسين عمليات اتخاذ القرارات الإدارية، بالإضافة إلى تخفيض التكاليف من خلال استخدام التقنيات التي تحسن العمليات وتزيد التفاعل والتواصل مما يؤدي إلى تقليل الأخطاء. 

كيفية استخدام التقنيات الرقمية في تحسين إدارة الموارد البشرية

يمكن تحويل التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية إلى مميزات يمكنها خدمة الإدارة بالفهم الصحيح لكافة المستجدات والاطلاع علي التقنيات التي تمكننا من تحقيق استفادة بدلا من اعتبارها تحديات ومنها:

التوظيف

يمكنك استخدام التقنيات الرقمية لتسهيل عمليات التوظيف فتقوم الشركات التي تريد استخدام التقنيات الرقمية الاستعانة بالإنترنت لنشر الوظائف الشاغرة لديها وجمع السير الذاتية وعمل فرز تلقائي بناء على مقتضيات العمل، وباللي تم تقليل الوقت والجهد في عملية المقابلات للموظفين المتقدمين للعمل واختيار الأنسب.

 إدارة الأداء

يمكن استخدام التقنيات الرقمية للقيام بتحسين الأداء كليا، عن طريق عمل استمارة تقييم أداء المدراء والموظفين ووضع برامج للإدارة الرقمية لتتبع تحسن الأداء لدى الجميع والتقييم الدوري لمعرفة الجوانب التي تحتاج إلى المزيد من التطوير.


نصائح للشركات أثناء التحول الرقمي لإدارة الموارد البشرية 

يجب على كل مؤسسة تحاول الاستفادة من التقنيات الحديثة وحتى لا تؤثر التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية على خطة العمل وأهداف التحول الرقمي، أن تجعل التجربة ذات قيمة لدى موظفيها ويقدم موقع أري كافة الخدمات التي تحتاجها الشركات المختلفة لمواجهة التحديات التي تواجهها أثناء التحول الرقمي لكافة إداراتها المختلفة، وفيما يلي بعض النصائح للقيام بذلك: 

خلق بيئة مناسبة لهذا التحول 

تتغير بيئات العمل بسرعة كبيرة وتطور تقنيات العمل فتندثر القديم منها ويحل محله كل ما هو حديث، في التطور أصبح في مجالات الاتصالات، الروبوت، الذكاء الاصطناعي، والتعلم المرن والحسابات ولن نقدر على إحصائها حيث أن التطور اصبح في كل مجالات الإدارة والحياة اليومية، ويمكن استخدام هذه التقنيات لتعليم وتطوير الأفراد من خلال ضمهم إلى مجتمعات فعلية لزيادة الانتماء والتقدير، فعندما يشعر الموظف بقدرته على التطور بشكل مناسب فسوف يتم الحول بشكل مرن وتلقائي.

وضع تنمية المواهب أولوية من أولويات التحول الرقمي 

يمكنك الحفاظ على استمرار النضج الرقمي والوصول إلى مراحل متقدمة من التحول هي تنمية المهارات والمواهب لدى موظفيك، ويمكن بها رفع المنافسة للمساعدة في تحقيق الأهداف الموضوعة، لمواجهة التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية.

جعل صنع القرار من أساسيات الأداء في الشركة

يتم التحول الرقمي في العديد من الشركات عن طريق تمكين الأشخاص من الاستقلال في إدارة المشروعات وتنفيذ الأهداف والأولويات المختلفة، مما يقوي قدرات الموظفين والمشاركة في الحوار واتخاذ القرار والحل التلقائي لكافة التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية. 

أهمية إدارة الموارد البشرية

تعد إدارة الموارد البشرية هي العمود الفقري في نجاح المنظمات، حيث أنها تلعب أهم دور في جذب الكفاءات وتطوير العاملين لديها، والمحافظة على الشركة وإسهاماتها ومن أهم أدوارها

  • استقطاب المواهب. 
  • التطوير والتدريب القائم على احتياجات الشركة. 
  • حل التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية والشركة عموما.
  • بناء البيئة التفاعلية بين الموظفين في جميع إدارات الشركة.
  • وضع القيم العامة وثقافة الشركة.
  • التخطيط لكافة الإجراءات المستقبلية لإدارات الشركة.


في النهاية فإن نجاح أي كيان في التحول الرقمي يعتمد بشكل أساسي على القدرة لدى إدارتها في مواجهة التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية الخاصة بها، التي تؤثر بشكل كبير على تحقيق التحول المرن بناء على شخصيات كافة الموظفين والأهداف الاستراتيجية للمؤسسة وتعزيز قدرتها على التنافس في سوق العمل. 

 


كيف انجح في مجال المقاولات
واتساب اتصل بنا