مميزات برامج إدارة الموارد البشرية

أن مميزات برامج إدارة الموارد البشرية تعتبر أداة أساسية في أي منظمة أو شركة تهدف إلى تحقيق أهدافها بنجاح، توفر هذه البرامج العديد من المزايا والفوائد التي تسهل عملية إدارة الموارد البشرية، برامج إدارة الموارد البشرية تساهم بشكل كبير في تحسين أداء وكفاءة إدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات في السنوات الأخيرة، وتعتبر استثمار مهم لتحقيق النجاح والاستدامة في الأعمال.

مميزات برامج إدارة الموارد البشرية

أن شركة اري توفر مميزات برامج إدارة الموارد البشرية تختلف بين شركة وأخرى، ويلقي علي فريق عمل الموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات مسؤوليات كبيرة لتحديد برامج إدارة الموارد البشرية لأعمال الشركة ومن مميزاتها كالاتي:

مركزية البيانات

واحدة من مميزات برامج إدارة الموارد البشرية، حيث تقدم قاعدة بيانات مركزية، تتضمن كافة سجلات الموظفين مع توفير خدمات صيانة تلك السجلات، وذلك يساعد في تسهيل عمليات التدقيق للشركة.

إدارة التعلم

تساهم برامج إدارة الموارد البشرية للموظفين في تحسين خبراتهم على التخطيط لدورات تدريبية، وتمكن الشركات من اتباع الالتزام بالتدريب ومدى الاستفادة المكتسبة من هذه الدورات لتحسين أعمال الشركة.

الوقت والحضور

من خلال برامج إدارة الموارد البشرية يمكن التحكم بجميع عمليات منح الإجازات، والتحقق من رصيد الأجازات المتاحة، وجدولة عمل الموظفين وتتبع غيابهم مع كشوفات الراتب والحوافز.

الحوافز

واحدة من مميزات برامج إدارة الموارد البشرية، حيث يستطيع موظف إدارة الموارد البشرية احتساب أجور موظفي الشركة بوحدة الساعة إضافة إلى ذلك العمل الإضافي، وعمولات المبيعات وقطع المبالغ المفروضة على الموظف الخصومات والضرائب.

تخطيط القوي العاملة

إن برامج إدارة الموارد البشرية تدعم لموظفي القسم رصد الميزانية والتخطيط للقوى العاملة وقياس الأداء مقابل النفقات للحالات المستقبلية، وتحديد أولويات التوظيف والمهارات اللازمة والمفقودة بداخل الشركة التي تعرف بفجوات المهارات.

أهمية مميزات برامج إدارة الموارد البشرية

تظهر أهمية مميزات برامج إدارة الموارد البشرية في القدرة على تنظيم القوى البشرية العاملة للشركة، بما يحقق من مدى الاستفادة التي تعمل على زيادة الأرباح توفير في النفقات، من خلال تقليل هدر الموظفين لموارد الشركة وأهميتها في العناصر التالية.

إدارة الموظفين بفعالية

إن برامج إدارة الموارد البشرية تخزن جميع معلومات الموظفين، بما فيها المعلومات الشخصية، وتاريخ التعيين والراتب، وسياسة التأمين المطبقة على الموظف، مما يسهل عملية إدارة الموارد البشرية.

أتمتة المهام المتكررة

تساهم برامج إدارة الموارد البشرية في أتمتة المهام التي يؤديها موظفين قسم الموارد البشرية بشكلٍ دوري ويومي، كإعداد كشوف الرواتب والتعويضات الشهرية وتقارير النفقات، وهو ما يساعد في تخصيص أكبر وقت للتخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية للشركة.

إعداد التقارير وإجراء التحليلات

إن برامج إدارة الموارد البشرية تمكن من إعداد تقارير آلية، اعتماد على معلومات الموظفين التي تكون بداخل قواعد بيانات تلك البرامج، كتقارير الأداء الشهري والسنوي وتقارير الإجازات، يمكن إجراء التحليلات اللازمة لعمل الشركة من خلال هذه البيانات، ووضع الخطط الاستراتيجية المناسبة اعتماد لهذه التحليلات بشكل يمنح قياس إنجاز القوى العاملة.

إدارة المراحل الوظيفية للعاملين

من خلال برامج إدارة الموارد البشرية يمكن التحكم بالمراحل الوظيفية لكل عامل ضمن الشركة، بداية من المقابلة ثم توقيع العقد والتوظيف إلى لحظة نهاية خدماته أو إحالته للتقاعد، وهذا ما يشكل أحد العوامل لجذب المواهب والاحتفاظ بها على المدى البعيد.

تساهم برامج إدارة الموارد البشرية في مواكبة مواهب الموظفين، واتباع مسار المتقدمين لوظيفة ما، ومشاركة الموظفين في تطوير دورات حياتهم الوظيفية مما يحقق الرضا الذاتي لهم، ويفيد ذلك في تطوير ونمو أعمال الشركة.

ما هي برامج إدارة الموارد البشرية

تتمثل مميزات برامج إدارة الموارد البشرية في أنها مجموعة من البرمجيات اللازمة للتحكم بسير عمل الموارد البشرية للشركة بجميع أقسامها، باقي الأعمال لها صلة بوجود الموظف بداخل الشركة، حيث أن برامج إدارة الموارد البشرية بدأت بتناول في جذب الكفاءات، وتمكين موظفين الموارد البشرية من العمل بخطة استراتيجية. 

أن دور برامج الموارد البشرية ازداد في إدارة قوي عاملة بأحدث الطرق، إضافة إلى تحليل أصول الشركة بما يتناسب مع تعيين وتحديد الاحتياجات من الموارد البشرية في إدارة تلك الأصول ومواكبتها، والمصممة بشكل يحسن تجربة الموظفين مع توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي والمساعدة الافتراضية في أداء هذه التطبيقات، واستطاعة المستخدمين من التعاون مع مشاركة المعلومات بين فرق العمل.

كيف تعمل برامج إدارة الموارد البشرية

تقدم شركة اري مميزات برامج إدارة الموارد البشرية بشكل سهل لتحقيق الفائدة القصوى من موارد الشركة، والاستثمار الجيد لتطوير أعمال الشركة للوصول لأهدافها، ويتم ذلك من خلال:

ربط البرامج بنظم تحديد الهوية

يمكن أن تربط برامج إدارة الموارد بنظم تحديد الهوية كنظام بطاقات الدخول والبصمة الإلكترونية، وما يتيح إلى اتباع أعمال الموظفين، وخاصة فيما يرتبط بالدوام الوظيفي وساعات الدخول والخروج لأداء المهام.

تخطيط أسلوب العمل

أن برامج إدارة الموارد البشرية يعمل على تخطيط أسلوب العمل بداخل الشركة، وأحيانا ما تكون الاختيارات التي تمنحها برامج إدارة الموارد البشرية ترتبط بطبيعة عمل كل قسم، فقد يكون نظام دوام موحد كالأقسام الإدارية.

وضع سياسات العمل

حيث أن برامج إدارة الموارد البشرية تسعى إليه معظم الشركات المنتجة لتزويد برامجها بالقدرة على سياسات عمل مرنة مع قابلية التأقلم مع احتياجات العملاء كسياسات العمل الإضافي ونهاية الخدمة وغيرها.

تقييم الأداء

تعمل برامج إدارة الموارد البشرية على تقييم أداء الموظفين، وتحديد عوامل قياس الأداء، ونظام العقوبات والمكافآت المتعلق بتقييم الأداء.

بطاقات تعريف وظيفية

من الهام أن تمتلك إدارة برامج الموارد البشرية بطاقات تعريف وظيفية، تفرق كل موظف من خلال إنشاء رقم وظيفي وجمع البيانات الخاصة بالموظف كتاريخ التعيين والضرائب والراتب.

أشهر مميزات برامج إدارة الموارد البشرية

تتعدد برامج إدارة الموارد البشرية وتختلف فيما بينها والقدرة على تلبية متطلبات شرائح السوق المستهدفة لضمان تحقيق الجودة المطلوبة عند التعامل مع البرامج واشهر البرامج كالاتي:

  • Odoo

يساعد هذا البرنامج جميع موظفين الموارد البشرية لإدارة شئون الموظفين وتتبع دوام الموظفين وإمكانيات إدارة عمليات التوظيف ومنح الأجازات، ويتيح هذا البرنامج مجموعة واسعة من التطبيقات القابلة للتكامل فيما بينها.

  • dolibarr

هذا البرنامج يتيح جميع عمليات الموارد البشرية، يعمل على تلبية احتياجات المستخدمين.

  • Bamboohr

يمكن لهذا البرنامج تخزين بيانات المستخدمين وجمعها وإعداد التقارير والتحاليل المتعلقة بها. 

كيفية اختيار برنامج إدارة موارد بشرية مناسب لشركتك

يعتبر اختيار برنامج إدارة الموارد البشرية المناسب لشركتك أمر حاسم لضمان تنظيم فعال للعمليات وتحقيق أهداف الشركة بنجاح فيما يلي خطوات يمكن اتباعها لاختيار البرنامج المناسب:

  • تحديد متطلبات الشركة

 قم بتحليل وتحديد متطلبات شركتك وتحديد الميزات والوظائف التي ترغب فيها في برنامج إدارة الموارد البشرية.

  • التقييم والمقارنة

قم بتقييم البرامج المختارة وقم بمقارنة ميزاتها المختلفة مثل السعر، والتكامل مع أنظمة الشركة، وسهولة الاستخدام، ودعم العملاء.

  • تجهز المستندات اللازمة

نظم البيانات والمعلومات التي جمعتها ضمن مستندات تتيح عرض المعلومات بشكل منظم لجميع أصحاب المصلحة.

في النهاية، أن مميزات برامج إدارة الموارد البشرية تعمل على مساهمة الشركة في تطوير أعمالها، إلا أن براعة المطورين تكمن في اختيار البرنامج المناسب الذي يحقق أعلى استفادة للشركة.


التحديات الرقمية لإدارة الموارد البشرية
واتساب