استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية

استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية

سوف نتعرف اليوم على أهمية استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية، حيث أن إدارة الموارد البشرية شهدت تغييرات كبيرة في السنوات الأخيرة بسبب التطورات التكنولوجية، كما أن أقسام الموارد تتبنى حلول رقمية ونهج مبتكر لكي يتم تحويل العمليات التقليدية لتحسين تجربة الموظفين.

تلك الثورة التكنولوجية في مجال الموارد البشرية تهدف لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية، والتقليل من التكاليف، والسماح لكل المحترفين في الموارد البشرية بأن يصبحون شركاء استراتيجيين وذات فاعلية عالية، حيث أن فرق الموارد البشرية اليوم أصبحت قادرة على استخلاص بيانات فعالة للغاية من بيانات الموظفين لاتخاذ قرارات أفضل وأحسن للقوى العاملة، كما أن التكنولوجيا تمكن التعاون والتواصل وتبادل المعرفة بشكل سهل جداً من خلال الفرق البعيدة والموزعة.

استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية

استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية أصبح جزء أساسي في عصرنا هذا، حيث أن الاستفادة من التكنولوجيا والبرمجيات لكي يتم تحسين عمليات إدارة الموارد البشرية تعتبر أمر مهم للمؤسسات والشركات، ومن خلال النقاط التالية سوف نتعرف على أهمية استخدام التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية

  • استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية من خلال تحسين الكفاءة، حيث أن التكنولوجيا تتمكن من أن تساعد على تبسيط العمليات الروتينية منها الرواتب وإدارة المعلومات الشخصية للموظفين وغيرها، وذلك يساهم في توفير الوقت وزيادة الكفاءة.
  • تحسين تجربة الموظفين، حيث يمكن استعمال البرمجيات لتبسيط التواصل بين الموظفين وقسم الموارد البشرية، إضافة إلى توافر الدعم النفسي للموظفين، وتحسين التجربة العامة لهم.
  • تحليلات أفضل، حيث أنه يمكن استعمال التحليلات البيانية لتحديد نقاط القوة والضعف، وفهم أداء الموظفين، وذلك يساهم في اتخاذ قرارات استراتيجية أكفأ.
  • تحسين دقة البيانات، حيث أنه من الممكن تحسين دقة المعلومات المرتبطة بالموارد البشرية وجعلها أكثر دقة وشمول، وذلك يساهم في اتخاذ القرارات الإدارية وتحسين عملية التحليل.
  • تخفيض التكاليف، من خلال استعمال التقنية الرقمية التي تساهم في تحسين العمليات تتمكن من خفض تكاليف إدارة الموارد البشرية.

التحديات والفرص في التحول الرقمي لإدارة الموارد البشرية

في عالم يتسارع فيه التكنولوجيا بات التحول الرقمي ذات أهمية كبيرة جداً لكل الشركات والمنظمات للتنافس والبقاء على قيد الحياة، حيث يعتبر قطاع الموارد البشرية من أحد القطاعات التي يمكن أن تستفيد بشكل كبير جداً من التحول الرقمي، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على بعض التحديات والفرص عند استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية:

التحديات

  • التغيير الثقافي، حيث أن التحول الرقمي يعد تغيير ثقافي يؤثر على كل مستويات المؤسسة، ويجب توجيه كل الجهود إلى تغيير العقليات وتبني الثقافة الرقمية.
  • الأمان والخصوصية، حيث يجب أن يكون النظام الرقمي آمن للغاية ويحمي كل بيانات الموظفين، إضافة إلى أنه يجب تطبيق أفضل وأحسن الممارسات بمجال الأمان الرقمي.
  • التدريب والتأهيل، وهنا يجب تدريب الموظفين على استعمال الأدوات الرقمية وأيضاً تطوير مهاراتهم في ذلك الجانب.

الفرص

  • تحسين الكفاءة، حيث أن التكنولوجيا تتمكن من أن تساعد على تبسيط وتسهيل العمليات وتوفير الجهد والوقت.
  • تحسين تجربة الموظفين، حيث أنه يمكن استعمال البرمجيات لكي يتم تسهيل التواصل، إضافة إلى تحسين تجربة الموظفين.
  • تحليلات أفضل، ويمكن استعمال التحليلات لكي يتم فهم أداء الموظفين، وأيضاً اتخاذ قرارات استراتيجية مميزة.

أهم أركان التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية 

استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية توفر الجهد والوقت، ويتم ذلك عن طريق استعمال التكنولوجيا الرقمية لكي يتم تحسين وتبسيط الإجراءات وتوفير الوقت اللازم للإدارة والموظفين، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على أركان التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية:

التعلم الإلكتروني والتدريب عن بعد

يحتاج إلى الاعتماد على التعليم الإلكتروني عن بعد لكي يتم توفير التدريب للموظفين بطريقة أكثر فعالية وكفاءة وتحقيق التواصل بين المدربين والمتدربين.

استخدام الذكاء الاصطناعي

يمكن استعمال الذكاء الاصطناعي في مجال الموارد البشرية لكي تتمكن من تحديد الاتجاهات، والتنبيه بالتحديد بالمستقبل.

استخدام الروبوتات والاستمتاع

يمكن أن يتم استخدام الروبوتات والأتمتة في إدارة الموارد البشرية لكي يتم التحكم في العمليات الصعبة، إضافة إلى تحسين كفاءة العمليات. 

تحليل البيانات

إضافة إلى أنه يمكن استعمال تحليل البيانات لكي يتم تحليل الأداء وتحديد كل العوامل التي يمكن أن تؤثر على الكفاءة الإنتاجية في المؤسسة أو الشركة واختيار كل المجالات التي يمكن تحسينها.

تتمكن في ذلك الأمر من الاستعانة بشركة اري لأنها تمتلك أنظمة موارد بشرية متوافقة مع النظام السعودي، وتشتمل على إدارة الممتلكات التي تشمل التأجير، الدفع أونلاين وغيرها العديد.

كيفية البدء في استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية

شركة اري تمتلك أنظمة موارد البشرية مميزة للغاية تتوافق مع النظام السعودي، إضافة إلى أنها تشتمل على إدارة الممتلكات التي تضم الدفع أونلاين والتأجير، إضافة إلى متابعة الدفعات والتأخيرات، أيضاً صيانة، كما أنها تشتمل على المصانع التي تتضمن إدارة شاملة الجودة والإنتاج والتخطيط، المستشفيات، وكذلك المراكز الطبية التي تشتمل على إدارة معلومات المريض، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على كيفية البدء في استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية: 

  • يجب عليك أن تقوم بوضع هدف واضح. 
  • كما يجب أن يتم التدريب والتطوير بشكل جيد، حيث أنه يتم تحسين التطوير عن طريق التدريب على التطبيقات التعليمية والبرامج التدريبية. 
  • عدم المبالغة في تعقيد الأمور. 
  • تقييم الأداء، ويتم ذلك عن طريق تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف إضافة إلى تحديد فرص التحسين.

ما هي مراحل التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية؟

من الممكن أن يتم تلخيص مراحل التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية من خلال المراحل الخمس الآتية:

التأسيس والتحضير

تلك المرحلة تشتمل على تحديد الأولويات والأهداف وتقييم القدرات الحالية، إضافة إلى تحديد الموارد المرجوة لتحقيق التحول الرقمي بمجال الموارد البشرية، كما أن تلك المرحلة تشمل التعرف على التحديات والفرص المحتملة وتصميم خطة العمل اللازمة.

تطبيق التقنيات الرقمية

مرحلة تطبيق التقنيات الرقمية تشمل تطبيق التقنيات الرقمية المتنوعة في مجال الموارد البشرية منها تطبيقات التعلم الإلكتروني وبرامج إدارة الموارد البشرية، والتحليل الكبير للبيانات والتطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي والروبوتات.

تحسين الأداء والإنتاجية

تلك المرحلة تتضمن استعمال التحليلات الضخمة لكي يتم تحليل الأداء وتحديد العوامل التي تؤثر على الإنتاجية، إضافة إلى تحديد المجالات التي يمكن تحسينها وتطبيق الإجراءات اللازمة لزيادة الإنتاجية.

التحسين المستمر والتكيف

هذه المرحلة تشتمل على التحسين الدائم للإنتاحية والأداء والتكيف مع التقلبات التي يمكن أن تحدث في سوق العمل والأعمال والتكنولوجيا، ويتم في تلك المرحلة تحسين الإجراءات والعمليات والتقنيات المستخدمة وتكييفها مع الاحتياجات المستقبلية.

تعزيز الثقافة الرقمية

مرحلة تعزيز الثقافة الرقمية تشتمل على تعزيز الثقافة الرقمية في المؤسسة، إضافة إلى تحسين كل المهارات الرقمية عند الموظفين وتوفير التدريب والدعم اللازم لهم للاستفادة الشاملة من التقنيات الرقمية التي يتم استخدامها في مجال الموارد البشرية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على طريقة وأهمية استخدام التقنية الرقمية لتحسين إدارة الموارد البشرية.







دور القيادة في إدارة المستشفيات والمراكز الطبية
واتساب