تكمن استراتيجية التسويق الإلكتروني في التعريف بالأهداف المطلوب تحقيقها وفق الخطة الزمنية الموضوعة استنادا إلى جملة الأدوات والتقنيات المتاحة والتي يمكن من خلالها تحقيق الانتقال السلس والفعال بين خطة التسويق والتغيرات الديناميكية اللاحقة عليها بما يساهم في تعزيز قدرات الاستهداف وتحسين التواصل مع المستخدم.
تتضمن آليات التسويق الرقمي مجموعة من القنوات المستخدمة والتي تبرز بشكل عام الملامح الخاصة والمميزة لهذه النوعية من وسائل التسويق وهي ترتبط إجمالا بحركة مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي حيث تعتمد الكثافة الإلكترونية الأعلى لحركات المرور.
استراتيجية التسويق الإلكتروني وأهم التقنيات المتاحة
التحديث المستمر للتكنولوجيا والأدوات التقنية بشكل عام يفرض نمط متسارع من المنافسة بين الشركات في الأسواق التجارية، وبين المنصات الإلكترونية بشكل عام، ما يجعل من عملية التسويق الإلكتروني وسيلة متنامية الاستخدام، خاصة في ظل تشعب الأدوات المدرجة تحتها إلى جملة من التقنيات المتعددة، وتعد ابرز وسائل التسويق الإلكتروني هي:
- تحسين محركات البحث (SEO).
- تسويق محركات البحث (SEM).
- الدفع مقابل النقرة أو الدفع مقابل المكالمة (PPC).
- التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
- التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- التسويق بالعمولة.
تتطلب خطة التسويق إعداد خطة محكمة وأهداف قابلة للقياس مع تحديد شرائح الجمهور المستهدف بدقة، ويشمل الأخير، فهم التركيبة الاجتماعية والعقائدية والسلوكيات والاهتمامات، بهدف توفير وسائل العرض والترشيح المناسبة، والتي تضمن بدورها نجاح الحملة.
تحسين محركات البحث (SEO)
تحسين محرك البحث هي عملية تحسين موقع الويب، يشمل ذلك العناصر الفنية مثل الترميز والإعداد وتجربة المستخدم، بالإضافة إلى المحتوى والاتصال، بحيث يمكن اكتشاف الموقع وفهرسته بشكل أفضل، وجعله أكثر وضوحا في صفحات نتائج محركات البحث مثل Google.
أداة تحسين محركات البحث هي أي برنامج يمكنك استخدامه لتحسين أداء العمليات، يمكن لهذه الأدوات أن تؤدي العديد من الوظائف المختلفة منها على سبيل المثال:
- تحليلات استعلامات البحث.
- أتمتة التقارير.
- تقديم التوصيات.
- تحليل أداء موقع الويب.
يتكون تحسين محركات البحث من عوامل على الصفحة، وتشمل المحتوى والبنية وعناصر الاستخدام، وعوامل خارج الصفحة، ومنها، الروابط من مواقع أخرى والمشاركات الاجتماعية، وبشكل عام، يمكن أن تقلل استراتيجية التسويق الإلكتروني SEO، من تكلفة اكتساب العملاء بنسبة 90%.
تسويق محركات البحث (SEM)
تسويق محركات البحث عملية تجمع بين استراتيجيات تحسين محركات البحث والدفع لكل نقرة لإنشاء استراتيجية تسويق شاملة عبر الإنترنت تعمل على زيادة حركة المرور والظهور من خلال محركات البحث استنادا إلى استعلام بحث المستخدم.
تركز استراتيجية التسويق الإلكتروني SEM من شركة ERA، على تقديم إعلانات مخصصة لكلمة رئيسية أو عبارة معينة في محرك البحث، حيث تقدم الشركات عطاءات على الكلمات الرئيسية في محاولة لضمان ظهور إعلاناتها في عمليات البحث ذات الصلة، ويتم إدارة نظام المزاد بواسطة محركات البحث، من خلال ذلك يمكن أن يساعد الفوز بمكانة عالية العرض في بحث ذي صلة في تحويل الإعلانات إلى مبيعات.
الدفع مقابل النقرة (PPC)
الدفع لكل نقرة، هو نموذج إعلاني على الإنترنت يستخدم لجذب الزيارات إلى مواقع الويب، حيث يدفع المعلن للناشر عند النقر على الإعلان، وعادة ما يرتبط ترتبط استراتيجية التسويق الإلكتروني PPC بمحركات البحث من الدرجة الأولى.
تعرض مواقع الويب التي تستخدم إعلانات الدفع لكل نقرة، إعلانا عندما يتطابق الاستعلام "كلمة رئيسية أو عبارة"، مع قائمة كلمات رئيسية للمعلن تمت إضافتها في مجموعات إعلانية مختلفة، أو عندما يعرض موقع محتوى ذا صلة، تسمى مثل هذه الإعلانات الروابط الدعائية أو الإعلانات الدعائية، وتظهر بجوار أو أعلى أو أسفل النتائج العضوية في صفحات نتائج محرك البحث، أو في أي مكان يختاره مطور الويب على موقع محتوى.
الهدف الرئيسي من هذه الاستراتيجية:
- زيادة المبيعات.
- توليد العملاء المحتملين.
- تعزيز الوعي بالعلامة التجارية.
التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي SMM
يستخدم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي منصات وسائل التواصل الاجتماعي والشبكات الاجتماعية، مثل Facebook وX وInstagram، لتسويق المنتجات والخدمات والتواصل مع العملاء الحاليين والوصول إلى عملاء جدد.
تأتي قوة استراتيجية التسويق الإلكتروني SMM من القدرة غير المسبوقة التي تتمتع بها هذه الوسائل في ثلاثة مجالات تسويقية أساسية، هم الاتصال والتفاعل وبيانات العملاء، وقد أدى ذلك إلى تغيير الطريقة التي يمكن للشركات من خلالها التأثير على سلوك المستهلك، بدءا من الترويج للمحتوى المحرك للمشاركة، وصولا إلى استخراج البيانات الشخصية التي تجعل الرسائل تلقى صدى لدى المستخدمين.
المزايا
يحقق هذا النمط من التسويق مجموعة جديدة من الفوائد، يظهر ذلك على عدة أشكال، منها:
- منصات التواصل الاجتماعي قناة قوية للوصول إلى جمهور كبير والتفاعل معه، ما قد يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتعرف عليها.
- يساعد التواصل مع العملاء عبر قنوات التواصل الاجتماعي في بناء علاقات أقوى وتعزيز ولاء العملاء، وغالبا ما يكون خيار أقل تكلفة من طرق الإعلان التقليدية، ما يجعله أكثر جاذبية للشركات الصغيرة أو الناشئة.
- تساعد مشاركة الروابط إلى موقع الويب في زيادة عدد الزيارات وزيادة احتمالية التحويلات، بالإضافة إلى ذلك، توفر المنصات طريقة لجمع التعليقات من العملاء في الوقت الفعلي، ما يسمح بالتفاعل الفوري والسهولة في التواصل.
استراتيجية التسويق الرقمي مقابل حملة التسويق الرقمي
غالبا ما يخلط أصحاب الأعمال بين المصطلحين، الاستراتيجية والحملة، ويستخدمونهما بالتبادل، ورغم وجود أوجه تشابه، فإن استراتيجية التسويق الرقمي تختلف عن حملة التسويق الرقمي.
الاستراتيجية هي الخطة المعدة لحملة التسويق، وهي تنظر إلى التركيبة السكانية وفوائد المنتج والمنصات، لتحقيق النجاح، بينما الحملة، هي الإجراء الفعلي، الذي يتم تنفيذه.
يمكن أن تتضمن استراتيجية التسويق الرقمي حملات تسويق رقمية متعددة، قد يكون لدى الفريق أو الشركة حملة واحدة على Facebook بينما يتم تشغيل حملة أخرى على Instagram، وبشكل عام تدعم الحملات الاستراتيجيات وتنفذها.
استراتيجية التسويق الرقمي مقابل تكتيكات التسويق الرقمي
كما توجد فروق بين استراتيجية التسويق الرقمي وحملة التسويق الرقمي، توجد فروق بين استراتيجية التسويق الرقمي وتكتيك التسويق الرقمي، التكتيك يشبه الحملة إلى حد كبير، فهو الإجراء الذي تتخذه لتنفيذ استراتيجية التسويق الرقمي.
غالبا ما تكون التكتيكات مرتبطة بنطاق الجدول الزمني، ويتم تنفيذها كجزء من خطة العمل، والتكتيكات بشكل عام هي جزء من الحملة، وتتخذ إجراءات محددة في الحملة.
يعد تطوير استراتيجية ذات مغزى أمر بالغ الأهمية لنجاح أهداف المبيعات، يجب أن تكون الاستراتيجية شاملة وتتضمن عدة جوانب للوصول إلى الجمهور المستهدف بأفضل شكل، تتضمن الخطوات الدارجة والمرتبطة بكيفية إنشاء استراتيجية التسويق الإلكتروني، ما يلي:
- تحديد العميل المستهدف.
- تحديد جميع الأهداف.
- تطوير المحتوى المناسب.
- مراجعة قنوات التسويق المتاحة ونتائجها السابقة.
- تنفيذ الأتمتة لتبسيط العمل.
- اختيار التكنولوجيا المناسبة.
- تحليل الأداء وتتبع مستوى التقدم.
تساعد استراتيجية التسويق الإلكتروني من شركة ERA على فهم السوق بشكل كامل وتأخذ في الاعتبار سلوكيات العملاء واحتياجاتهم والمنافسين وملفات تعريف العملاء، ما يساهم في تحسين تجربة المستخدم من خلال توفير أفضل المنتجات والعروض للشراء.
تساهم استراتيجية التسويق الإلكتروني من شركة ERA الرائدة في خدمات التسويق الإلكتروني وحلول البرمجة الإلكترونية في تحقيق التخطيط الجيد والتنفيذ الفعال، حيث يمكن للشركات تحقيق أهدافها التسويقية وزيادة أرباحها.