ما هي تقنيات الواقع المعزز و AR؟

يتساءل العديد من الأشخاص عن تقنيات الواقع المعزز و AR حيث تشهد صناعات البناء ثورة كبيرة في وقتنا الحالي في ظل تطورات التكنولوجيا التي تعتمد بشكل كبير على تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي، وذلك لأن هذه التقنيات تعد حجر الزاوية في الابتكار والتعزيز من الكفاءة في صناعات البناء،  وعلى مر السنوات الفائتة وصلت نسبة النمو لما يفوق الـ 300%.

ولذلك يعتبر مستقبل الصناعات التي تعتمد على تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي مذهل في القطاع، كما تعتبر صناعات البناء واحدة من أحدث المستخدمين لتلك التكنولوجيا حيث تشهد تزايد مستمر في التكامل واكتشاف التطبيقات الجديدة بتقنيات الواقع المعزز والافتراضي من قبل رواد الصناعة، ومع ذلك تواجه في هذا القطاع التحديات المتمثلة في صعوبة مواكبة السرعة التطورات في المجال.

تقنيات الواقع المعزز و AR

تقنيات الواقع المعزز و AR

إن تقنيات الواقع المعزز و AR هي عبارة عن تقنيات حديثة تهدف إلى تحسين تجربة الواقع من خلال دمج العناصر الافتراضية في البيئة الحقيقية أو إنشاء بيئة افتراضية جديدة كليا، حيث في تقنية الواقع المعزز يتم إضافة بعض العناصر الافتراضية إلى الواقع الحقيقي مما يسمح للمستخدمين رؤية العالم الحقيقي والتفاعل مع تلك العناصر الافتراضية، حيث يتم تحقيق ذلك من خلال استخدام أجهزة حديثة من الهواتف الذكية والنظارات الذكية التي تعرض تلك العناصر الافتراضية بطريقة تفاعلية مع البيئة المحيطة.

أما بالنسبة لتقنية الواقع الافتراضي فإنها تهدف إلى خلق بيئة افتراضية متكاملة تقوم بمحاكاة العالم الحقيقي بطريقة واقعية، ويتم تحقيق ذلك عن طريق استخدام أجهزة متطورة مثل نظارات الواقع الافتراضي التي تقوم بتوفير تجربة ممتعة في بيئة افتراضية تم محاكاتها، مما يتيح للمستخدمين بالتفاعل مع تلك البيئة والتفاعل مع العناصر الافتراضية بشكل واقعي.

كما تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي يقدما العديد من الفرص المثيرة في مجال صناعة البناء، حيث يمكن استخدامها لتوفير تجارية حقيقية للمهندسين والعملاء والتفاعل معها في مراحل التصميم والتنفيذ. 

فوائد استخدام تقنيات الواقع المعزز و AR في التطوير والتدريب المهني 

تقنيات الواقع المعزز و AR

إن استخدام تقنيات الواقع المعزز و AR له العديد من الفوائد التي تساعد على تحسين التعلم بفعالية وتعزيز الأداء في العديد من المجالات المهنية، وإليك هذه الفوائد:

التعزيز من تجربة التعلم 

يتيح استخدام تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي بخلق بيئات تعلم ممتعة وواقعية للمتدربين، وذلك كي يتمكنوا من التفاعل من الأوضاع والأنظمة والسيناريوهات التي تقوم بمحاكاة الواقع بدقة عالية، مما يعزز من قوة التركيز واستيعاب المعلومات بطريقة أفضل.

التحسين من مهارات التطبيق العملي 

يمكن للمتدربين من ممارسة المهارات العملية في بيئة افتراضية تكون خالية من المخاطر والآمنة، والذي يساعد هذا بتطوير المهارات والقدرات العملية بدون التعرض للمخاطر المالية أو التأثير بشكل سلبي على الأداء أو الإنتاجية.

توفير ردود فعل سريعة

يمكن لتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز تقديم ردود فعل سريعة وبشكل فوري للمتدربين، كما يمكن أن تقوم تلك التقنيات بتعزيز تلك الردود الفعل بشكل إيجابي وتساعد المتدربين في تحديد نقاط القوة ونقاط الضعف الخاصة بالأداء والعمل على التحسين والتطوير.

إنشاء بيئة تعلم آمنة 

يمكن استخدام تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز لخلق وتجربة سيناريوهات مستحيلة الحدوث أو غير ممكنة أو حتى تكون خطيرة في العالم الحقيقي، مما يتيح للمتدربين بالتعلم من الأخطاء دون من أن يتأثروا بشكل سلبي على المعدات والأدوات وأيضا البيئة المحيطة بهم.

توفير الوقت والتكاليف 

يمكن أن تساعد تقنيات الواقع المعزز والواقع الافتراضي في خفض التكاليف التدريبية وأيضًا توفير الكثير من الوقت، حيث يتيح للمتدربين الوصول إلى التدريب التفاعل بفاعلية أكثر مع الموارد التعليمية عن طريق الأجهزة الرقمية بدلا من الحضور بشكل شخصي، مما يقل من التكاليف الخاصة بالإقامة والسفر من مكان إلى آخر للتعلم.

التعزيز من المشاركة والتفاعل 

يتيح الواقع المعزز والواقع الافتراضي بالمشاركة والتفاعل بطريقة فعالة للمتدربين في بيئة تعليمية ديناميكية، كما يمكن للمتدربين التفاعل مع الأجسام والعناصر المواد والبيئات المختلفة المنشأة بطريقة حية، مما يعزز من التفاعل المتدربين مع التعليم وزيادة تركيزهم.

التطوير من مهارات التعاون والتفاعل الاجتماعي 

تساعد تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في تعزيز المهارات الخاصة بالتعاون والتفاعل الاجتماعي، حيث يتيح للمتدربين التفاعل والتعاون والمشاركة مع بعضهم البعض في بيئات تفاعلية تمت محاكاتها.

استخدامات تقنيات الواقع المعزز و AR 

إن تقنيات الواقع المعزز و AR لكل منهم له استخدامات عديدة في الكثير من القطاعات والمجالات المختلفة وسنتعرف عليها فيما يلي:

استخدامات الواقع الافتراضي 

إن الواقع الافتراضي له العديد من الاستخدامات في الصناعات والقطاعات التي منها:

قطاع الرعاية الصحية 

يتم استخدام الواقع الافتراضي في التدريب الطبي، حيث يتيح للطلاب بممارسة العمليات الجراحية دون تعرض حياة أي شخص للخطر، بالإضافة إلى ذلك يتم استخدام العديد من أنظمة الواقع الافتراضي التي تقدمها شركة ارى في علاج الكثير من الأمراض النفسية على سبيل المثال اضطراب ما بعد الصدمة وغيرها.

قطاع التعليم 

كما يمكن استخدام أنظمة الواقع الافتراضي في قطاع التعليم وذلك لمساعدة الطلاب على التفاعل بشكل أكبر من المواد والمناهج الدراسية، كما يمكن عن طريق هذه التقنية أيضا القيام بالرحلات الميدانية بشكل افتراضي للطلاب والذهاب في المواقع الأثرية والتاريخية، كذلك القيام بالتجارب العملية للعلوم التطبيقية بالإضافة إلى يمكن لتقنية الواقع الافتراضي من التحسين من تجربة التعليم عن بعد.

مجال صناعة السيارات 

يتيح الواقع الافتراضي لصناع السيارات بتصميم واختبار السيارات قبل القيام بالنماذج الأولية تكون تكاليف كثيرة، ويساعد ذلك في توفير الكثير من التكاليف وتجنب حدوث الخسائر.

استخدامات الواقع المعزز 

إن الواقع المعزز له العديد من الاستخدامات في العديد من المجالات والقطاعات التي مثل:

قطاع التدريب الطبي 

بداية من تشغيل المعدات الخاصة بالتصوير بالرنين المغناطيسي إلى القيام بالعديد من العمليات الجراحية المعقدة، تمتلك تقنية الواقع المعزز الإمكانية العالية على تعزيز من عمق وفعالية التدريب الطبي في الكثير من المجالات.

قطاع الصيانة والإصلاح 

يتم استخدام الواقع المعزز على نطاق واسع في إصلاح المعدات المعقدة والصيانة، حيث يقوم عمالة الصيانة والإصلاح باستخدام أجهزة الواقع المعزز أثناء القيام بأداء واجباتهم وذلك لزيادة معرفتهم بالمعلومات المفيدة على الفور، واقتراح الحلول المحتملة.

قطاع النمذجة والتصميم 

بداية من التصميم الداخلي إلى الهندسة المعمارية والبناء، يساهم الواقع المعزز المحترفين على تصور المنتجات النهائية قبل الانتهاء منها، حيث تسمح أجهزة الواقع المعزز للمصممين والمهندسين الدخول بطريقة افتراضية إلى المباني والمساحات الخاصة بهم لكيفية تبدو التصاميم.

تصميم ألعاب الفيديو 

يتم استخدام تقنية الواقع المعزز على نطاق واسع في تصميم ألعاب الفيديو، كما أنها تسمح هذه التقنية على تعزيز إدراك المستخدمين داخل الألعاب، عن طريق الأجهزة الخاصة التي يتم صنعها ليتم لعب تلك الألعاب.


وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن تقنيات الواقع المعزز و AR حيث تعرفنا على استخدامات تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز في التدريبات المهنية وفوائدها وأيضًا أهم استخدامها في العديد من القطاعات والمجالات. 

أحدث اتجاهات الموارد البشرية لعام 2024
واتساب اتصل بنا