ادارة العقود

إن ادارة العقود هي خدمة تسمح للمنشآت بإنشاء وتوثيق عقود الموظفين بشكل إلكتروني، وبعد أن يتم إنشاء العقد الوظيفي يتمكن الموظف من الموافقة على العقد أو رفض العقد أو طلب تعديله من خلال حسابه

 وفي حالة موافقة الطرفين يعد العقد معتمد وموثق من قبل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتحدث عن خطوات وشروط إدارة العقود.

ما هي ادارة العقود في الشركات السعودية؟


عملية إنشاء عقد بين الشركة وبين أي طرف تحتاج إلى عملية إدارة صحيحة ودقيقة، فلذلك يعد قسم إدارة العقود في الشركات من أبرز الأقسام من حيث مباشرة كل العمليات المرتبطة بالعقود التي تبرمها الشركة أو العقود التي يبرمها الأطراف الآخرين مع الشركة.

أن عملية إدارة العقود  تحتاج دائما تحديد طبيعة أطراف العقد وأهدافهم من إبرام العقد، وتوضيح طريقة عمل كل طرف من طرفي العقد، بطريقة واضحة جداً ودقيقة، ويتم ذلك لتفادي الوقوع في الكثير من الخلافات التي تظهر في المستقبل نتيجة تطبيق العقد، وتتمكن من الحصول على خدمة إدارة العقود من خلال منصة ارى الأفضل على الإطلاق.

ما هي خطوات ادارة العقود

  1. أولاً يتم تسجيل الدخول إلى منصة ارىمن هنا.
  2. بعد ذلك نقوم باختيار المنشأة،  بعدها نختار  خدمة ت توثيق وإدارة العقود.
  3. بعد ذلك نقوم بإكمال بيانات المنشأة.
  4. بعدها نقوم بإدخال بيانات الموظف.
  5. ثم يتم تعبئة بيانات عقد العمل "المسمى الوظيفي، ومدة العقد، وساعات العمل، والتزامات المالية، وبنود إضافية"
  6. بعد ذلك نقوم بإرسال الطلب إلى الموظف.

ما هي شروط ادارة العقود

  • يلزم أن تكون المنشأة قائمة.
  • يجب أن لا يكون لدى الموظف عقد ساري المفعول على منصة ارى.

ما الفرق بين المهنة والمسمى الوظيفي؟

  • المهنة يتم عرضها مثل ماهي داخل سجلات الموظف الرسمية للأشخاص غير السعوديين، والسعوديين  يتمكنون اختيارها من قائمة محددة. 
  • أما بالنسبة للمسمى الوظيفي فيتم كتابته مثل ما هو منصوص في الوصف الوظيفي للموظف باللغتين الإنجليزية  والعربية.

ما هو تاريخ بداية العقد لمن أكمل 5 سنوات وكيف تحسب فترة الخدمة السابقة لتسجيل العقد؟

يلزم إدخال تاريخ المباشرة مثل ماهو مذكور في أول عقد خاص بالموظف مع المنشأة.

هل يمكنني تعديل أو سحب العقد بعد الإرسال للموظف؟


  • تتمكن من طلب سحب العقد بغرض التعديل إن كان حالة العقد "في انتظار موافقة الموظف"
  • يتم إعادة إرسال الطلب للموظف من جديد للموافقة على التعديلات من خلال الذهاب إلى قائمة العقود، وبعد ذلك إلى صفحة العقد، وبعدها يتم اختيار تعديل.

ما هي المدة التي تستغرقها خدمة توثيق العقود؟

  • إن تلك الخدمة فورية وإلكترونية، فقد تبدأ بإنشاء طلب التعاقد من قبل صاحب العمل.
  • ويتم انتهاءها بالموافقة أو الرفض بشكل نهائي من الموظف أو يتم إلغاء الطلب بشكل تلقائي لعدم الرد بعد عشر أيام من وقت تاريخ الإنشاء.

ماذا يحدث إذا لم يوافق الموظف على العقد؟

  • إذا كان طلب العقد لم يتلقى أي إجابة بعد عشر أيام من تاريخ الإنشاء، فسوف يعد الطلب ملغي.
  • كما يجب على ممثل المنشأة إعادة إرسال طلب العقد في حالة أن وجب الأمر.

كيف يرسل العقد للموظف؟

  • يتم إرسال طلب توثيق العقد إلى حساب الموظف الخاص بالأفراد في منصة ارى.
  • بعدها يتم إشعار الموظف برسالة نصية وأيضاً بريد إلكتروني.
  • بعد ذلك يتم الذهاب إلى العقود الوظيفية ليتم مراجعة العقد وقبوله أو رفضه.
  • في حالة أن كان الموظف المراد إرسال له العقد مقيم وغير مسجل على المنشأة في الوقت الحالي، فيجب إنشاء طلب"نقل موظف من صاحب عمل آخر" من خدمة"نقل الخدمات". 
  • بعد إكمال طلب النقل، يتمكن الموظف من الموافقة على الطلب والعقد من خدمة "الانتقال الوظيفي" على الحساب الشخصي الخاص به في ارى.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا والذي من خلاله تم التعرف على خطوات وشروط ادارة العقود.

مهام مهندس الانتاج في المصانع
واتساب اتصل بنا