إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo لها أهمية كبيرة في السيطرة على النظام المالي للمؤسسات بشكل دقيق، فإذا كنت صاحب عمل قائم على نظام الاشتراكات فأنت بالضرورة تحتاج إلى تفعيل برنامج متكامل سهل الاستخدام يتيح لك القيام بهذه المهمة بشكل جيد، وهذا ما تجده عند استخدام أودو الذي يساعدك في إدارة التجديدات والفواتير المتكررة بطريقة مبتكرة ويقدم لك مزايا عديدة.
وتعتبر مجموعة ارى للبرمجيات من أفضل الشركات التي يمكنك الحصول من خلالها على برنامج أودو وتفعيله في شركتك بأفضل سعر.
إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo
نظام أودو ليس مجرد نظام تقوم بتشغيله في مشروعك وتحصل من خلاله على أدوات تساعد في العمل، بل هو شريك نمو لأعمالك تستطيع من خلاله أن تحصل على الدعم الفني الذي تحتاجه، بالإضافة إلى ذلك فهو يقدم لك واجهة استخدام سهلة يمكن لأي شخص التدرب على استخدامها في أقل وقت ممكن، وفي حال فقدت أي فاتورة أو لم تستطع تحديد موعد التجديد التالي في الوقت المطلوب، لا تقلق لأن أودو يضمن لك تنظيم مثالي لكل أعمالك باحترافية عالية من خلال الأدوات والمزايا التي يحتوي عليها ومن أهمها إمكانية تخصيص الفواتير بالصورة التي تناسب نشاطك وبكل مرونة.
لا تتردد في التواصل مع مجموعة ارى لتقنية المعلومات للحصول على برنامج اودو وتفعيله في شركتك فهي أفضل شركة يمكنك الوثوق فيها حيث تمتلك مبرمجين على أعلى مستوى من الخبرة يمكنهم القيام بهذه المهمة باحترافية وبأسرع وقت.
أهمية إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات
هناك الكثير من الفوائد التي تتحقق للمشروع عندما يتم استخدام نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo، ومن أهمها ما يلي:
- يساعد في إدارة الفواتير المتكررة بشكل منظم مما يوفر السهولة في التعامل معها من قبل الموظفين، ومن ناحية أخرى يعمل على تحسين تجربة العميل.
- يساعدك هذا النظام الذي يتميز بكونه نظام متكامل على تجددي الاشتراكات الحالية بأقل وقت ممكن بالإضافة إلى أنه يقلل من حجم الجهد المبذول.
- يوفر لك تنبيهات على البرنامج بموعد دفع الاشتراكات التي سوف تنتهي قريبا ويعطي تذكير بموعد التجديد، وهذا يضمن لك استمرار الدفع بشكل منتظم.
- توفير الكثير من الوقت والجهد الضائع في القيام بأعمال الفوترة، فمن خلاله تستطيع إصدار الفواتير بشكل تلقائي في الفترات المحددة، وبالتالي فانت مع نظام أودو للاشتراكات لن تحتاج إلى إعادة عمل الفواتير يدويًا مرة أخرى.
- يمكنك من خلاله الاطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالفواتير المستحقة على شركتك والاشتراكات مما يساعد في توفير نظرة كاملة حول مستوى الأداء.
- يعمل هذا النظام على تحسين نظام العمل من خلال توفير الوقت والجهد، وبالتالي يمكنك من خلاله تحقيق أقصى استفادة من الموظفين وعدم إهدار الوقت، وبالتالي تستطيع تحقيق أرباح أعلى ونمو نشاطك بمعدل أسرع.
كيف يتم إنشاء الفواتير المتجددة؟
هناك بعض الخطوات التي عليك اتباعها في نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo حتى تستطيع القيام بإنشاء فاتورة وهي كالتالي:
- في البداية يتم تحديد النطاق الزمني للفواتير سواء يتم الدفع شهريا أو يوميا أو غير ذلك.
- قم بعدها باستخدام القوالب الجاهزة أو المخصصة في إعداد الفاتورة حتى تقوم بإضافة طرق الدفع ونظام الضرائب والبيانات الخاصة بالفاتورة.
- قم بإضافة كافة الخدمات التي تحتاج إلى إضافتها في الفاتورة وأيضا بيان المنتج والخدمة التي ترغب في فصلها بالفواتير المتكررة.
- بعد ذلك عليك أن تقوم بتحديد العملاء المشتركين في الفاتورة المتكررة والذين سوف تقوم بإصدار فس الفاتورة إليهم مع تحددي التواريخ المستحقة لموعد بداية الاشتراكات وانتهائها وفقًا لكل عميل.
- بعد الانتهاء من هذه الخطوات عليك الآن أن تقوم بتفعيل الفواتير المتكررة وذلك من خلال تجهيز البيانات والمعلومات اللازمة ويجب أن تقوم بعمل التفعيل التلقائي للفاتورة حتى يتم إصدارها وتنفيذها.
ماذا يقدم نظام أودو في نظام الفواتير
من خلال استخدام نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo في المؤسسة الخاصة بك فسوف تحصل على ما يلي:
نظام الضرائب
يمكنك من خلاله وضع قواعد الضرائب التي يتم من خلالها الحساب التلقائي لجميع الضرائب المستحقة على فواتيرك ومن خلال الإعداد تستطيع الحصول على تقارير دقيقة عنها، فهذا لنظام يعمل من خلال تطبيق الضريبة المؤتمتة وليس اليدوية مما يوفر مستوى أعلى من الدقة.
إدارة فواتير الموردين
يمكنك من تسجيل كافة الفواتير الخاصة بالموردين والخاصة بإدارة المدفوعات مع إمكانية دمجها بشكل كامل مع النظام المحاسبي الخاص بالمؤسسة.
إمكانية التعامل مع الفواتير الدورية
تستطيع من خلال نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo توفير الكثير من الوقت والجهد في التعامل مع الفواتير الدورية من خلال أدوات تعيين إعدادات عملية الفوترة للمنتجات وذلك وفقًا لما جاء بالمواصفات الواردة بالعقد.
استيراد فواتير الموردين
عند الحاجة إلى أي من الفواتير الخاصة بالموردين الذين تتعامل معهم بدلا من البحث عن الفواتير التي تحتاجها بشكل يدوي، يمكنك من خلال أودو أن تقوم باستيراد فواتير الموردين بسهولة من خلال الأكواد التي يتم تعيينها للمنتجات والتي تساعد في الوصول إليها في أسرع وقت، ويمكنك إعداد لقب خاص على البريد الإلكتروني ومن خلاله تحصل على الفواتير مباشرة.
التوافق مع نظام الفوترة الدولي
مع التكنولوجيا الحديثة وتطبيق نظم الأتمتة في جميع المؤسسات في كثير من دول العالم مثل ألمانيا وبلجيكا وإيطاليا وأسبانيا وغيرهم من الدول الأخرى فقد أصبح هناك نظام فوترة دولي يعمل بمعايير موحدة، وحتى تستطيع الحصول على أعلى كفاءة في الأداء يلزم أن يكون النظام المستخدم لديك متوافق مع هذا الفوترة الدولية، وهذا ما يتيحه نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo في المؤسسة.
إنشاء الفواتير المتكررة ونظام التجديدات
يمكن بسهولة استخدام نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo بطريقة سهلة، ففي البداية تحتاج إلى تجهيز البيانات والمعلومات اللازمة عن الفترة التي تحتاج إصدار فواتير فيها، ومن خلال الإعدادات تقوم بتحديد موعد إصدارها سواء بشكل يومي أو أسبوعي أو شهري.
قم بتحديد طريقة الفوترة التي تناسبك وتستطيع استخدام القوالب الجاهزة التي يوفرها أودو وإذا أردت يمكنك عمل قالب مخصص يتوافق مع احتياجاتك.
تستطيع أيضًا إجراء التعديلات اللازمة على نظام عقود الاشتراكات أو عمل إضافة لها، كما تستطيع تحديد السعر المطلوب وفترة التجديد، وعندما تقوم باستخدام البرنامج لأول مرة تحتاج إلى إدخال البيانات الخاصة بالفواتير وتجديدها، ولكن بعد ذلك يتولى هو القيام بهذه المهمة تلقائيًا وهذا ما يوفر الكثير من الوقت والجهد.
قم بعمل التجديد لفواتير العملاء المستحقة وبذلك تستطيع إدارة عمليات الدفع والمبالغ المستحقة على العملاء بشكل دقيق بدون أي أخطاء، ويمكنك أيضا أن تقوم من خلاله بتسجيل قيمة المدفوعات المستلمة حتى تستطيع أن تطلع عليها بشكل مستمر وقتما تشاء.
وظائف إدارة الفواتير المتكررة في نظام أودو
إن كيفية إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo تقوم على عدد من الوظائف، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:
إضافة وتعديل العقود والاشتراكات
يمكننا الإشارة إلى أن تلك العملية من بين خيارات كيفية إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo، حيث تقوم على إتمام مجموعة من التعديلات على الفواتير الخاصة بك وفقًا لأنظمة محددة ومعمول بها، حيث إن النظام الخاص بك سوف يخضع لمجموعة من التعديلات وفقًا لتلك العقود التي يتم تعديلها بشكل تلقائي.
ومن المميز في الأمر أنه في حالة إضافة أي عقود جديدة ترتبط بنظام الفاتورة لديك فإن نفس الأمر سوف يحدث بحيث يساعدك ذلك على إتمام كافة المهام الخاصة بك بنجاح، كل ذلك سوف يتم بسهولة من خلال واجهة النظام البسيطة في التعامل مع كل ذلك.
إدارة الفواتير والمدفوعات
هناك العديد من الخيارات التي تؤدي إلى إتمام ذلك بنجاح، يمكن التعرف على ذلك من خلال ما يلي:
- في حالة إذا كنت ممن يتعاملون بنظام الآجل مع العملاء الخاصين بك، فإن ذلك الخيار هو الأنسب لك.
- حيث يتم العمل على إدخال مجموعة من التعديلات على الدفعات المالية التي يتم سدادها، لذلك يتم العمل على تنزيل تلك الدفعات بشكل تلقائي.
- مع العلم أن هناك مجموعة من التعديلات التي تدخل إلى التواريخ الخاصة بعمليات السداد، ومن خلالها يتم إصدار الفواتير الخاصة بالموردين.
إصدار مجموعة من التقارير
يمكننا الإشارة إلى أن العمل من خلال النظام يقوم على مجموعة من التقارير التي تؤدي إلى التعرف على كافة التطورات بشكل مميز، حيث يتم التعرف على كافة التعديلات التي يمكن أن تحدث عبر النظام فيما يخص الفواتير، مع العمل على تسجيل كافة التعديلات بشكل لحظي، وذلك من خلال تسجيل كل ما يحدث.
يمكن العمل على طباعة تلك التقارير بما يعود عليك بالنفع من حيث التعرف على كل ما هو جديد، وإصدار مجموعة من القرارات الهامة التي تؤدي إلى الوصول إلى أفضل نتيجة على مستوى تحديث العمل لديك.
أمان البيانات في Odoo
لا تتوقف حلول أودو عند إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo وفقط، بل إنها تلتزم كذلك بكافة معايير الأمان المحلية والدولية لحماية معلوماتك المالية، مما يساهم في تطور أعمالك بأمان، وإليك أهم المعايير التي يلتزم بها نظام أودو في التأمين كالتالي:
تشفير البيانات
بمجرد حصولك على Odoo Subscription فإنك تتمتع بتقنيات تشفير قوية للغاية SSL/TLS، وهي مهمة لحماية بياناتك من الاختراق خلال عملية نقل البيانات بين المستخدم والنظام، بالإضافة إلى تشفير البيانات المخزنة، لضمان عدم حدوث أي اختراق من أي طرف غير مصرح به إلى النظام.
ضوابط الوصول
تتوفر في جميع أنظمة أدودو نظاماً لإدارة الوصول يعتمد على الأدوار Role-Based Access Control، هذا النظام يسمح بتحديد صلاحيات محددة لكل موظف بناءً على دوره الوظيفي، مما يمنع الوصول غير المصرح به إلى المعلومات المهمة الحساسة التي تتعلق بتجديد العقود Odoo أو أي نظام آخر.
المراقبة والتدقيق
يوفر نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo لأصحاب الأعمال سجلات دقيقة ومفصلة Audit Trails، تسجيل جميع الأنشطة التي تتم على النظام، مما يسهل تتبع أدق وأصغر التغيرات ومراقبة من قام بها ومتى، مما يعزز من مبدأ الشفافية في العمل ويساعد على كشف الأعطال أو فضح أي نظام مشبوع على النظام.
التحديثات الأمنية المنتظمة
بما أن إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo مفتوح المصدر فإن مجتمع المطورين العالمي يعمل بشكل مستدام على اكتشاف الثغرات الأمنية وإصدار تحديثات دورية لسد تلك الثغرات، مما يضمن بقاء النظام محمي بشكل دائم من أحدث وأخطر التهديدات السيبرانية العالمية والمحلية، وهذا يزيد من ثقة المستخدمين في هذه الخدمة.
امتثال أودو لمتطلبات هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ZATCA
إن نظام الفوترة الآلي Odoo يلبي أغلب الاحتياجات الضرورية بخصوص نظام الفوترة المطلوب في المملكة، وقد أنشئت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك ZATCA مجموعة من اللوائح والقوانين التي يجب على كل الشركات والمؤسسات الإلتزام بها، وهذا ما يجعل أودو واحد من الحلول المميزة، لأنه يتمتع بالخصائص الآتي:
الفوترة الإلكترونية المتوافقة
يدعم نظام أدودو عن طريق الفواتير المتكررة Odoo كل المتطلبات التي تفرضها الهيئة على نظم الفوترة الإلكترونية في المملكة، بما في ذلك إصدار الفواتير بتنسيقات محددة مثل XML أو PDF/A-3 مع XML، وتضمين رموز استجابة سريعة QR Code على الفواتير المبسطة.
الربط المباشر مع منصة فاتورة
خلال تطبيق المرحلة الثانية من نظام الفوترة الإلكترونية صار من الضروري ربط هذه نظام الفوترة الخاص بالشركات مع منصة فاتورة التابعة لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ولذلك فقد وفر أودو في نظام إدارة الاشتراكات Odoo مجموعة من آليات الربط اللازمة لضمان إرسال الفواتير في الوقت الفعلي والتحقق من صحتها آليا.
التوقيعات الإلكترونية والختم المشفر
يساعدك نظام أودو في إنشاء ختم مشفر Cryptographic Stamp لكل فاتورة إلكترونية يضمن أصالتها وعدم التلاعب بها، مما يحقق أعلى معايير الالتزام بالاشتراطات التي وضعتها الهيئة، ويساعد المؤسسة أو الشركة على إدارة عملياتها بشكل أدق وأكثر كفاءة وسرعة.
الدعم الفني والتدريب من شركة ارى
حتى لو امتلكت صلاحية الوصول إلى أفضل واكفأ الأنظمة في العالم، فبدون تدريب جيد ودعم مستمر لن تتمكن من تحقيق أقصى استفادة منه، وإليك فوائد الحصول على التدريب والدعم من ارى كالتالي:
- التدريب المتخصص يضمن أن فريق عملك يفهم كيفية استخدام النظام بجميع ميزاته ووظائفه بشكل كامل، مما يقلل من الأخطاء ويزيد من سرعة إنجاز المهام.
- الموظفون المدربون جيدًا يضمنون إدخال البيانات بشكل صحيح ودقيق، وهو ما يؤثر إيجابًا على التقارير المالية والقرارات الإدارية.
- عندما يشعر الموظفون بالثقة في قدرتهم على استخدام النظام الجديد، تقل مقاومتهم للتغيير وتزيد مستويات رضاهم عن العمل.
بهذا نكون قد تعرفنا على أهمية استخدام نظام إدارة الفواتير المتكررة والتجديدات في Odoo في المؤسسات وأهم الخطوات المتبعة لإنشاء الفواتير المتكررة والتي تعمل على توفير الكثير من الوقت والجهد لأصحاب العمل.