التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية

يناقش الكثير من الناس في العالم حول التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية، أنها من المواضيع الهامة لدي الكثير من المتخصصين في الموارد البشرية لما للتكنولوجيا من إمكانية وقدرة على تغيير صوره عمليات الموارد البشرية التي تعلم عنها كافة الشركات والمؤسسات بشكلها التقليدي، إن التحول الرقمي في هذا المجال هو التحول في عمليات ووظائف إدارة الموارد البشرية، وذلك باستخدام البيانات الرشاد كافة مجالات الموارد البشرية مثل المزايا، والتعلم والتطور، كشوف المرتبات، والمكافآت، والتقدير، والتوظيف.

يعد التحول الرقمي أنه أحد المجالات الحيوية التي تستفيد من التكنولوجيا الحديثة والتحولات الرقمية، حيث تحولت صناعة الموارد البشرية في السنوات الأخيرة إلى مجال يتطلب استخدام التكنولوجيا بشكل متزايد، وذلك لتحسين الكفاءة الإنتاجية وتقليل التكاليف، حيث أن شركة اري تقدم خدمة التحول الرقمي بخبرة تفوق الثلاثين عاما وسوف نأخذ بأيديكم إلى العالم الرقمي والتحول التقني الشامل، ومواكبة التطور بنشاطهم.

التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية ما هي فوائده

من الأنظمة التي تتميز بها شركة اري هي الموارد البشرية التي تتوافق مع النظام السعودي وتتضمن الخدمة الذاتية للموظفين، القروض، الرواتب والحسابات، نهاية الخدمة وغيرها، تتميز أيضا بالمقاولات والإنشاءات سواء الزراعية أو التجارية أو المدنية او البيئة، وإن التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية له العديد من الفوائد التي سنذكرها في العناصر التالية: 

  • تحسين كفاءة العمليات 

حيث يمكن تحسين كفاءة العمليات التي تتعلق بالموارد البشرية مثل التدريب والتوظيف والمزايا والمكافآت.

  • تحسين الإنتاجية

يمكن تحسين الإنتاجية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية لتطوير التدريب وتحديد المجالات التي يمكن تحسينها وتحليل الأداء.

  • تحسين تجربة الموظفين

يمكن تحسين تجربة الموظفين ومن خلال توفير التعزيز والتعليمات الإلكترونية والمساعدة والتطبيقات الذكية التي تساعد في سهولة مختلف عمليات الموارد البشرية.

  • تحسين دقة البيانات

تحسين دقة البيانات من الممكن جعلها أكثر دقة مما يساعد ذلك في تحسين عمليات التحليل واتخاذ القرارات الإدارية.

  • تخفيض التكاليف

يمكن تخفيض التكاليف لإدارة الموارد البشرية، وذلك باستخدام التقنيات الرقمية الحديثة التي تعمل على تحسين العمليات وزيادة الفاعلية وتقليل الأخطاء الشائعة.

التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية وما هي التحديات التي يواجهها

بما أن التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية يوفر كثيرا من الفوائد إلا أن هناك بعض التحديات، أن شركة اري تعمل على مواكبة التطور الرقمي في مجال الموارد البشرية، ومواجهة التحديات والصعوبات من خلال الخبرة العريقة في التطوير والبرمجة، وتقديم الحلول المستمرة، ومن أبرز هذه التحديات هي: 

  • تحديات الأمن السيبراني

يتطلب أن تتخذ الشركات إجراءات أمنية حازمة لحماية بيانات الموظفين والبيانات الأخرى من الاختراق، ويتطلب هذا توظيف خبراء في الأمن السيبراني وتطبيق ممارسات أمنية حازمة والتحديث بشكل مستمر لأنظمة الحماية.

  • تحديات التحول الثقافي

 يتطلب تغيير ثقافة المؤسسة وطرق عملها، والمواصلات بين كافة المستويات الإدارية والموظفين وتوفير التدريب اللازم لتحسين مهاراتهم في استخدام التقنيات الرقمية.

  • تحديات التكلفة

يتطلب استثمارات كبيرة في تقنيات جديدة وتدريب الموظفين، وهذا يمكن أن يكون تحديات للشركات التي تحاول تحسين إدارة الموارد البشرية دون علو تكاليف الإنتاج.

  • تحديات الموثوقيه

أن التحول الرقمي يتطلب الاعتمادية على أنظمة وتقنيات دقيقة موثوق منها، ويجب تحديث الأنظمة بشكل مستمر وصفات استمرارية الخدمات الرقمية المقدمة للموظفين.

  • تحديات الدمج بين التقنيات القديمة والجديدة

أن الشركات قد تواجه صعوبة في دمج التقنيات الرقمية الجديدة مع نظم  إدارة الموارد البشرية القديمة.

التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية ما هي أهم الأركان

يمكن توفير الوقت والجهد لإدارة الموارد البشرية، وذلك من خلال استخدام التكنولوجيا الرقمية لتحسين وتسهيل الإجراءات وتوفير الوقت والجهد اللازم للموظفين والإدارة، وأن من أركان التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية تكون في العناصر التالية: 

  • التعلم الإلكتروني والتدريب عن بعد: يتطلب الاعتماد على التعلم الإلكتروني عن بعد لتوفير التدريب للموظفين لطريقة أكثر كفاءة وفاعلية وتحقيق التواصل بين المتدربين والمدربين.
  • الذكاء الاصطناعي: يمكن استخدامه الذكاء الاصطناعي في مجال الموارد البشرية لتحديد الاتجاهات، والتنبيه بالتحديد في المستقبل.
  • الروبوتات والاستمتاع: يمكن استخدامه الروبوتات والأتمتة في  إدارة الموارد البشرية التحكم بالعمليات الصعبة، وتحسين كفاءة العمليات. 
  • تحليل البيانات: يمكن استخدام تحليل البيانات لتحليل الأداء وتحديد العوامل التي تؤثر على الكفاءة الإنتاجية في المؤسسة واختيار المجالات التي يمكن تحسينها.

الإدارة الإلكترونية للملفات الشخصية

  • استخدام الإدارة الإلكترونية للملفات الشخصية تعمل على تحديث معلومات الموظفين ومتابعة أداء الموظفين، وتوفير الوقت اللازم والجهد في إدارة الموارد البشرية، يجب على المؤسسات التوجه إلى تبني التحول الرقمي في اقسمها ووضع الخطط اللازمة لتحسينها وتطويرها باستمرار لمواكبة التطور التكنولوجي.
  • التواصل الاجتماعي: يمكن استخدام التواصل الاجتماعي للتفاعل مع الموظفين وتحسين ودعم الروابط الاجتماعية داخل المؤسسة.

التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية وما مراحله

أن من مراحل التحول الرقمي في مجال الموارد البشرية حيث يوجد خمس مراحل أساسية تتضمنها عملية التحول الرقمي وهي: 

  1. تبدأ عملية التحول الرقمي بتقييم الوضع الراهن لإدارة الموارد البشرية في المؤسسة حيث يتم تحليل العمليات وتحديد نقاط القوة والضعف والتحديات بناء علي التحليل.
  2. بعد وضع الخطة يتم الاستثمار لتنفيذ التحول الرقمي الذي يشتمل على اختيار وتنفيذ الأنظمة المناسبة لاحتياجات إدارة الموارد البشرية والتدريب على تطوير الفرق بين استخدام التكنولوجيا الجديدة، وتهنئة البنية التحتية.
  3. هذه المرحلة يتم تكامل الأنظمة الرقمية المختلفة وتبنيها في عمليات إدارة الموارد البشرية حيث يتم ربط أنظمة إدارة المعلومات الشاملة بالأنظمة الأخرى مثل أنظمة الرواتب وإدارة الأداء ويتم تحويل البيانات الورقية إلى صيغ رقمية وتحديد العمليات لتناسب البيئة الرقمية الجديدة.
  4.  بعد تنفيذ التحول الرقمي يتم استمرار التحسين والتحليل ليتم تحقيق النتائج وتقييم الأنظمة ومراقبة استخدامها 

 وذلك لتحسين المستمر إلى التحليلات.

  1.  تعد هذه المرحلة مستمرة حيث يتم استمرار التطوير والابتكار في مجال الموارد البشرية وتعزيز تجربة الموظفين وتحقيق أفضل النتائج.

التحول الرقمي للموارد البشرية وكيفيه البدء فيه 

من الأنظمة التي تتميز بها شركة اري هي الموارد البشرية التي تتوافق مع النظام السعودي وتتضمن إدارة الممتلكات التي تتضمن التأجير، دفع اونلاين، متابعة الدفعات والتأخيرات، صيانة، وتشمل أيضا المصانع التي تتضمن إدارة شاملة الإنتاج والجودة والتخطيط، المستشفيات، وأيضا المراكز الطبية التي تشمل إدارة معلومات المريض، إليك بعض المكونات التالية: 

  • ضع هدف واضح. 
  • التدريب والتطوير: لتحسين التطوير من خلال التدريب علي البرامج التدريبية والتطبيقات التعليمية. 
  • اجعل الجميع على متن الطائرة.
  • لا تبالغ في تعقيد الأمور. 
  • تقييم الأداء: من خلال تحديد نقاط القوة والضعف وفرص التحسين.

وفي نهاية المقال قد تحدثنا عن التحول الرقمي في إدارة الموارد البشرية أنه يلعب دور هام جدا، حيث يتطلب تدريب الموظفين على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعلم الأساليب الجديدة لضمان فهمهم الكامل للتقنية الحديثة ومعرفة كيفية استخدامها بشكل فعال وآمن، أن تطور التكنولوجيا الحديثة بشكل ديناميكي يعني علي تحقيق الإنتاجية لتلبية احتياجاتك الشركات والموظفين.

 






أهمية إدارة الجودة في مشاريع البناء
واتساب