ما هو السند الالكتروني؟ وأهميته

ما هو السند الالكتروني؟ وكيف يمكن إنشائه وإصداره؟ كل هذه الأسئلة وأكثر نجد إجابتها هنا في هذا المقال حيث أننا سوف نقوم بتناول موضوع السند الإلكتروني وسنعرف كيف أنه الحل الأفضل لكل المعاملات الشخصية والاتفاقيات ويضمن السند الإلكتروني حقك بشكل مضمون وموثوق، لذلك يمكنك أن تتأكد من الحماية القانونية التي تحتاجها من خلالها وتتعامل بمعاملتك والتزامات المالية بشكل واضح بعد أن أصبح إصدار سند إلكتروني أو سند أمر من الأمور السلسلة.

ما هو السند الالكتروني؟


ما هو السند الالكتروني؟ إن السند الإلكتروني هو خدمة تنتجها منصة نافذ الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، حيث إن تلك الخدمة تعطي للأفراد القدرة على التحرير والمتابعة للسند  الخاص بالأمر الإلكتروني  من خلال منصة نافذ الإلكترونية واليت تتبع  وزارة العدل، كما إن السند لأمر هو صك مكتوب بناء على عدد من البيانات المحددة  والتي نص عليها القانون.
كما أنه يتضمن تعهد من  قبل محرره أو من جانب  المدين بخصوص دفع مبلغ مالي محدد بمجرد الاطلاع أو بعد فترة لأمر شخص آخر يسمى المستفيد أو يطلق عليه الدائن للدائن  عن طريق التوثيق الإلكتروني الموثق.

كيفية إنشاء سند لأمر إلكتروني عن طريق نافذ

بعد أن عرفنا ما هو السند الالكتروني؟ سوف نقوم فيما يلي بشرح كيفية القيام به وتنفيذ مع ذكر الخطوات بالتفصيل كي تتمكنوا من الاستفادة من تلك الخدمة بشكل سلسل وبسيط، تابعوا الخطوات التالية:

طريقة طلب إنشاء السند لأمر من قبل الدائن

بخصوص ما هو السند الالكتروني؟ وخطوات إنشائه فإنه بمجرد الوصول إلى النافذة الرئيسية لإدارة السندات التنفيذية عبر الموقع، يتوجب على المستخدم أداء خطوة التحضير من خلال إنشاء حساب على منصة نافذ حيث يتم تنفيذ هذا الإجراء بشكل روتيني وتقليدي، حيث يقوم المستخدم بالضغط على "إنشاء حساب" ليقوم بتزويد منصة نافذ بمعلوماته الشخصية، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.

 وبهذا، يصبح لديه حسابًا يمكنه من الوصول المستمر إلى المنصة، مما يتيح له إجراء معاملاته المالية بشكل إلكتروني، وفي حالة وجود حساب سابق ورقم سري، يمكن للمستخدم بسهولة الدخول إلى حسابه لإتمام تعاملاته بكل يسر وموثوقية. 

اختيار وتحديد السند

في الخطوة الثانية  يتيح النظام للمستخدم اختيار وتحديد السند الذي يرغب في إدارته بشكل دقيق، ويمكن للمستخدمين على هذه المنصة أن يسيروا بتوجيه عمليات إدارة السندات الإلكترونية من خلال مجموعة من الخيارات الرئيسية، مثل عدد السندات الدائنة وقيمتها، وعدد السندات المدينة وقيمتها. 

وعند استخدام المنصة لأول مرة، سوف يطلب من المستخدم اختيار السند الملائم بعد تسجيل دخوله، حيث يقوم بإنشاء السند، ويحدد نوع السند الذي يتناسب مع احتياجاته، والجدير بالذكر أنه يوجد في هذه المنصة نوعان من السندات: (السند المنفرد والسند المتعدد).

يلاحظ هنا أن السندات للأوامر الإلكترونية تختلف عن الكمبيالة الإلكترونية، حيث  قدمت الحكومة في المملكة العربية السعودية بناء على  برنامج رؤية 2030  جميع الخدمات المتعلقة بالتعاملات في الأوراق التجارية الإلكترونية، سواء كانت الشيكات أو الكمبيالات ورغم كونها إلكترونية، إلا أن الأطر القانونية الجديدة في المملكة العربية السعودية تكفل وجود عقوبات، مثل عقوبة الكمبيالة، للأشخاص الذين لا يلتزمون بالسداد، وهنا يظهر أن خصائص الكمبيالة وشروطها تتشابه مع شبيهتها الإلكترونية، حتى في عملية تظهير الكمبيالة من أجل نقل الملكية.

تعيين بيانات السند

بعد اختيار نوع السند يقوم المستخدم بملء البيانات المطلوبة على المنصة، يطلب من المستخدم في تلك الخطوة  أن يقوم بتحديد قيمة السند تحديد بلد ومدينة الإصدار، ثم بلد ومدينة الوفاء به، بالإضافة إلى ذلك لا بد أن  يحدد قيمة السنة ويحدد أقصى فترة للموافقة، حيث تحدد المنصة فترات تتراوح ما بين الدقائق والساعات، بدءًا من 5 دقائق وصولاً إلى 72 ساعة أو أكثر، كما يقوم أيضًا بتحديد تاريخ الاستحقاق بالتقويم الميلادي والهجري، ومن ثم يحدد نوع العملة ونوع الاستحقاق.

ملء معلومات محرر السند 

يقوم المحرر أي الطرف المدين الذي يلتزم بسداد قيمة السند، بتعبئة معلومات محرر السند عبر منصة نافذ الإلكترونية، كما يتعين عليه تحديد اسمه بالكامل ومن ثم تحديد رقم الجوال ورقم الهوية لإتمام العملية بشكل إلكتروني.

مراجعة معلومات السند والضغط على تأكيد الإنشاء

في تلك الخطوة يتم بعد أن تم تعبئة البيانات في الخطوات السابقة بخصوص قيمة السند وكذلك البيانات الخاصة بالطرف المدين، لا بد على الدائن أن يقوم بمراجعة كل البيانات التي تمت تعبئتها في مربعات عملية إنشاء السند ومن ثم يقوم بالضغط على تأكيد من أجل إنشاء سند الأمر الإلكتروني والذي ذكرنا لكم في الفقرات السابقة ما هو السند الالكتروني؟ بالتفصيل ومن أي منصة يمكننا إصداره.

الضغط على إخلاء المسؤولية

في الخطوة الأخيرة لا بد أن يقوم  المستخدم  بالتعهد وذلك من أجل الموثوقية  والشفافية وإخلاء المسؤولية  حيث أنه يتعهد مع الإقرار بصحة كل المعلومات التي قام بوضعها في المنصة، في كل العتبات  والمراحل والخطوات التي طلب منه تنفيذها، كما لا بد أن يكون متعهداً بأن يستعمل تلك المنصة  (نافذ) للأغراض التي صممت من أجلها، وأن يكون متعين عليه السداد وموافق على كافة الالتزامات التي تقع عليه بناء على هذه العملية التي تم تنفيذها.

 ما بعد التسجيل على منصة نافذ

بعد أن شرحنا ما هو السند الالكتروني؟ وذكرنا لكم أهم الخطوات اللازمة لتنفيذه، لا بد أن نوضح لكم ما يمكن فعله من بعد ذلك والالتزام به، فبعد التسجيل والتفاعل على منصة نافذ، يتلقى الدائن رسائل نصية من إدارة المنصة ويظل التواصل مستمرًا كما يمكن للدائن طلب إنشاء سند إلكتروني جديد عبر هاتفه الجوال، كما يتم تحديد حالة السند السابق واستجابة المدين عبر الرسائل النصية، وتتبع هذه العمليات عبر سلسلة من الخطوات التي سوف نذكرها لكم فيما يلي:

  • ترسل الجهات المختصة، عبر رسالة نصية، رابطًا للدخول على المنصة، ويتم التواصل بشكل مستمر لتحديد حالة المدين ومدة انتهاء السند.
  • بعدها يقوم  المستخدم يقوم بالضغط على الرابط، يراجع بيانات السند، ويستخدم الرمز المرئي للدخول إلى حسابه. 
  • بعد مراجعة البيانات، يضغط على "موافقة"، ثم "إخلاء المسؤولية".
  •  يدخل الدائن رقم السري والرمز المرئي للدخول إلى المنصة.
  •  يضغط على "موافقة" لإنشاء السند ويظهر له تأكيد نجاح الموافقة على السند. 

عن منصة نافذ السعودية 

بعد عرفنا ما هو السند الالكتروني؟ لا بد أن نتعرف معًا على تلك المنصة الحكومية التي تقوم بتوفير تلك الخدمة المميزة، وغيرها من الخدمات الهامة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وكذلك الوافدين فيها من كل مكان.

في مبادرة حديثة فعلت الحكومة السعودية منصة إلكترونية تسهّل التعاملات المالية باستخدام وسائل الدفع الإلكترونية المعتمدة، مما يوفر سهولة في عمليات الدفع والسداد، ويمكن من استخدام ميزة الائتمان بديلًا للتعاملات الورقية، خاصة فيما يتعلق بأدوات الدفع المالي مثل الكمبيالة، تقدم منصة نافذ Nafeth الفرصة للمستخدمين للحصول على السند لأمر الإلكتروني، مما يسهل التمييز بين الكمبيالة والسند لأمر.

تعد آلية السند لأمر أحد أدوات أنظمة الأوراق التجارية المطبقة وفقًا لقوانين التجارة السعودية، حيث تقدم مساحة للأطراف الدائنة والمدينة لإجراء تعاملاتهم المالية بسهولة من خلال عدة خطوات، منها استكمال خطوة التقديم الإلكتروني لاعتماد حساب رسمي  يمكن من إجراء جميع المعاملات المطلوبة.

هكذا فإننا نكون قد عرفنا ما هو السند الالكتروني؟ وأوضح كافة الخطوات التي يجب أن القيام بها كي يتم إصداره بشكل صحيح،  كما أننا نوفر لكم الخدمة عبر منصة إرى .


حقوق المريض في المستشفيات الحكومية
كلمنا واتساب