ما المقصود بعملية إدارة المخزون للمصانع؟

تعتبر عملية إدارة المخزون للمصانع من أهم الأمور التي تمكنك من رؤية المخزون المالي الخاص بمصنعك، لأن مفتاح النجاح والأرباح في إدارة مصنعك هو الرؤية الشاملة لعملية المخزون منذ أول المراحل حتى آخرها، بجانب العديد من الأدوات المساعدة التي تساعدك في الحفاظ على مستوى المخزون بشكل مثالي على مدار العام، كما يساعد نظام إدارة المخزونات في المصانع على تسهيل أي جزء من الأجزاء المتحركة في المستودع الخاص بك منذ طلب المخزون حتى سلة التوريد والتشغيل بسلاسة، فهي بنا نتعرف من خلال هذا المقال على فوائده وتعريفه.

إدارة المخزون للمصانع


لكي تتمكن من فهم إدارة المخزون لمصنعك أو لأي من المؤسسات التجارية عليك التعرف أولًا على مفهومه بشكل صحيح، فهي تعد عملية لتنسيق توريد وإخراج البضائع من خلال مصنعك في شكل مستمر ودورة التصنيع المتاحة من خلال الطلب الدائم على منتجاتك من ثم تخزين وإنتاج وبيع وإعادة تخزين البضائع، وعادةً ما يتم تطبيق إدارة المخزون من خلال مستويين وهما:

  • إدارة المخزون الإجمالي.
  • موقع التخزين وإدارة المخزون على مستوى الصنف. 

ليتم التحديد والاختيار فيما بينهم حتى يتمكن مصنعك أو شركتك من إجراء مفاضلات لتتمكن من الإدارة السليمة لمخزونك من خلال تقليل مبلغ المال المرتبط بالمخزون أو الاحتفاظ بالمخزون لوقت لاحق حتى تتمكن من زيادة الخدمة وتعديل كفاءة الإنتاج.

استراتيجية إدارة المخزون للمصانع

يجب قبل إنشاء مصنعك أو مؤسستك الخاصة التعرف على استراتيجيات إدارة المخزون ويمكن تقسيمها كالأتي:

  • إدارة المخزون على مستوى الصنف: ويتم إجرائها من خلال بعض السياسات المختلفة مثل مخزون الأمان.
  • مراقبة المخزون: يجب عند البدء في إدارة المصانع مراقبة مخزونك الخاص من خلال سياسات الشركة مثل اتباع تصنيف abc لتتمكن من تحديد أولوياتك، ومعرفة قيمة الاستهلاك وأحجام اللواط ومواعيد تسليم الطلبات.
  • تصنيف المخزون: ويمكن أن يقسم إلى ثلاثة تصنيفات من مواد خام، والعمل القائم، والسلع النهائية.

يجب أن تعمل جميع المصانع والمؤسسات التجارية على تحقيق أكبر توازن بين كمية المخزون والطلب عليها، حيث أن المخزون يستهلك الكثير من التكاليف وخاصة للنقل، مع التأكد من الحفاظ على الرقابة المشددة على كفاءة وجودة المخزونات.

أسباب فشل إدارة المخزون

تعمل مجموعة اري era group على تجنب أي من أسباب فشل إدارة المخزون للمصانع والشركات فيه تعمل على اتباع المعايير الدقيقة في الإدارة، ولذلك تتجنب الأسباب التالية التي تؤدي إلى فشل الشركات والمصانع وتقلل من نسبة الأرباح والعائد المادي المتوقع، ومنها:

  • توفر كميات كبيرة من المخزون: حيث يؤدي توفير مخزون بشكل كبير أكثر من الحاجة إلى تحمل الكثير من المصاريف الغير هامة، حيث يكلفك مصاريف استئجار مساحات أكبر للتخزين، وقد تفسد بعض العناصر من المنتج من خلال تخزينها على فترات طويلة قبل بيع أي منها.
  • استهلاك وقت إنتاج أطول: إذا كنت بطئ في توفير المنتج الخاص بمصنعك مع وقت زيادة الطلب في الأسواق فأن الكثير من العملاء سوف يبحثون عن أي مكان آخر للتعامل معهم وتلبية جميع احتياجاتهم.
  • كمية قليلة جدًا من المخزون: إذا لم تمتلك القدر الكافي من المخزون وفقًا لطلبات الأسواق، أو نفذت الكمية لديك سيعرضك ذلك إلى فقد نسبة كبيرة من المبيعات وفقد العملاء على الأغلب.

لذا تهتم الشركة بالموازنة بين عناصر واستراتيجيات المخزن لتعمل على توفير كافة احتياجات الأسواق المتغيرة، لتتمكن من تلبية طلباتهم في أي وقت و بالكمية التي يرغبون بها.

ما هي أنواع أنظمة إدارة المخزون للمصانع؟


تستخدم مجموعة ارى مجموعة مختلفة ومتنوعة من أنظمة إدارة المخزون، وفقاً لاحتياجاتها ومعاملاتها المختلفة ومن تلك الأنظمة التي تتبعها الشركة التالي:

  • الأنظمة الدائمة: وهي أنظمة إدارة المخزون بشكل متطور ودقيق للغاية على عكس طريقة الإدارة اليدوية التي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد للإشراف على عمليات المخزون، فهو يعمل على تقديم رؤية واضحة وفعاله في الوقت الفعلي وذلك بمجرد تواجد المخزون في المنشأة، ليتم تحديد طريقة استهلاكه سواء بيع أو تخزين أو نقل، ويعمل ها النظام على تحديث الأرصدة على الفور من خلال المسح الضوئي من الأجهزة ليتم الاحتفاظ بها برموز وأكواد يسهل الوصول إليها لاحقًا.

أنواع إدارة المخزون للمصانع

  • الأنظمة اليدوية: تعتبر تلك الطريقة أقل تقدم حيث تعتمد على إدارة المخزون يدويًا من خلال إجراء جرد فعلي للأصناف وتسجيل التفاصيل على الورق أو في جدول إلكتروني، ويتم إجراء تلك الطريقة بالعديد من الشركات الصغيرة على عكس مجموعتنا التي تمتلك الأنظمة الحديثة والمتطورة لإدارة المخزون.
  • كذلك أنظمة إدارة المخزون الدوري: يعد من أبسط الأنظمة التي تستخدمها أي من الشركات الصغيرة التي تخزن قليل من السلع والمخزونات، ويتم استخدام هذا النظام لإدارة المخزون عند إجراء جرد المخزون في نهاية الفترة المحاسبية عوضًا عن إجراء الحسابات لكل عملية بيع أو شراء.

أهمية إدارة المخزون للمصانع


تدرك مجموعة ارى فوائد وأهمية إدارة المخزون لذا تعمل على تطبيقها في جميع تعاملاتها لتتمكن من التحكم في المخزون وتتمتع بالعديد من الفوائد المختلفة، باختلاف المجالات والعمل والوظائف بالشركة، ومن أبرز الفوائد والتي يمكن الحصول عليها التالي:

  • لا تتبع الشركان أنظمة واحدة لإدارة المخزون فكلًا منها يتبع النظام الخاص به وفقًا لاحتياجاته  ومنتجه، ويكلف المخزون العديد من أموال الشركة، ولكن يجب الاحتفاظ بالمزيد من المخزون الأمان حتى تتمكن من تلبية رغبات الأسواق وتحقيق مستويات فائقة، وتجنب خروج المخزون، وقد يعمل بعض أصحاب الشركات على توفير الآلات باهظة الثمن لذا تقوم بزيادة المخزون مما يعرض الشركة إلى الكثير من التكاليف المادية.
  •  من خلال الاحتفاظ بالمخزون الأمان تتمكن من حماية مصنعك أو شركتك من أي مخاطر قد يتعرض لها أثناء حدوث أي من التغيرات في العرض والطلب بالأسواق، فهو يمثل رصيد أمن من أسعار الخدمة والاستيفاء والتكاليف الإضافية للطلب والاحتفاظ بالمخزون.

فوائد إدارة المخزون للمصانع

غالبًا ما يقوم المصنعون بتحديد ضوابط المخزون أي يعملون على تحديد الحد الأدنى والحد الأقصى لمستويات التخزين، داخل أنظمة خاصة بهم، ليعملوا على تحديد نقاط إعادة الطلب بطريقة لا مركزية، وتلك الطريقة تسمح لكل مركز توزيع بتحديد مستويات المخزون الخاصة به وفقاص لأي من التغيرات المحلية والطلب وغيره، وتأخذ العديد من مؤسسات الشراء خصومات التسعير في الاعتبار في استراتيجيتها للشراء وقد ترغب بعض الشركات في شراء المزيد من المخزونات من منتجات مختلفة حتى تتمكن من الحصول على أسعار متقاربة في السعر وتوفير أرباح.

لا تزال العديد من المصانع والشركات المختلفة تقوم باستخدام جداول البيانات أو الأنظمة القديمة اليدوية غير المرنة لبعض أو كل جوانب إدارة المخزون، وعلى الرغم من أن هذا الأسلوب قد يظل مستوفى لجميع احتياجاتك، إلا أن التقنيات اليدوية الغير متطورة تؤدي إلى التأخر في التنافس بين الشركات ولا تتمكن من تحقيق أي نجاح في المستقبل والنهوض بشركتك، وتحتاج إلى حلول سحابية حديثة تشترك في المعلومات في الوقت الفعلي لتحقيق مواءمة أفضل بين التخطيط والإنتاج وطريقة عرض متكاملة للمخزون.

في الختام اعلم جيدًا أن إدارة المخزون للمصانع من أهم الأشياء التي يجب أن تتبعها في إدارة مصنعك، فما زال العديد من الشركات المختلفة يستخدمون الجداول والبيانات القديمة ولكنها تظل كافية للقيام بإدارة المخزون بشكل مثالي.

كل ما تريد معرفته عن نظام إدارة المصانع
كلمنا واتساب