Skip to Content

تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية

تعد عملية تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية، إجراء منهجي يهدف إلى قياس وتقدير أداء الأفراد في إطار مهامهم الوظيفية، تشمل هذه العملية تقييم إنجازات الموظفين ومدى تحقيقهم للأهداف المحددة، بالإضافة إلى تقييم مهاراتهم وكفاءاتهم، ورصد تطورهم وتحسيناتهم، كما توفر ملاحظات بناءة تسهم في مساعدة الموظفين على تحسين أدائهم.

تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية

تعتبر عملية تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية من المهام الأساسية التي تسهم في تعزيز مستويات الأداء وجودة العمل لذلك ننصحك بالاعتماد على شركة ارى، حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المرجوة، تقوم الإدارة بإجراء هذا التقييم في أوقات محددة لضمان فهم الجوانب الإيجابية والسلبية لكل موظف.

إن التركيز على تحسين أداء الموظف وزيادة إنتاجيته يعد من العوامل الرئيسية لنجاح الشركة، حيث يعمل التقييم كأداة توجيهية تساعد الموظف على اتباع المسارات الصحيحة لضمان مسيرته المهنية السليمة، لكن ما هو تقييم الأداء في الموارد البشرية؟ وما هي الأساليب التي تعتمدها الإدارة في هذا السياق؟ وما هي الأهداف والفوائد المرتبطة بهذه العملية؟

تقييم الأداء في الموارد البشرية

تعتبر عملية تقييم الأداء في قسم الموارد البشرية من العمليات الحيوية التي تضمن فعالية كل قسم من أقسام الموارد البشرية، يعد هذا التقييم الأداة الأساسية لتحديد ما إذا كانت احتياجات الموارد البشرية والمهام والكفاءات قد تم تلبيتها وتحقيقها بالشكل المطلوب داخل المؤسسة.

تقوم العديد من المؤسسات بإجراء هذه التقييمات داخليا، إلا أن الاستعانة بمؤسسة خارجية قد تؤدي إلى نتائج أفضل وأكثر موضوعية، الهدف الرئيسي من هذا التقييم هو تحديد نقاط القوة والضعف في المؤسسة، مما يساعد على التعرف على الجوانب الناجحة وتلك التي تحتاج إلى تحسين، كما يركز التقييم على عدة مجالات داخل المؤسسة.

أهداف تقييم أداء الموظفين

تسعى إدارة الموارد البشرية وتقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية من خلال تقييم الأداء إلى تحقيق الأهداف التالية:

رفع مستوى جودة العمل في المؤسسة

يعتبر تحسين جودة العمل من الأهداف الأساسية التي تسعى إدارة الموارد البشرية لتحقيقها عبر تقييم الأداء، من خلال هذا التقييم، يمكن للإدارة التعرف على نقاط الضعف والمشكلات التي تؤثر سلبا على مستوى الأداء، بناء على ذلك، يتم وضع الاقتراحات المناسبة لتعزيز وتحسين هذا الأداء.

تحسين عملية اختيار المرشحين

تسعى إدارة الموارد البشرية إلى اختيار الكفاءات الملائمة من بين المتقدمين للوظائف، بهدف تحقيق أعلى مستويات الأداء من جميع العاملين، وبالتالي يتضمن تقييم الأداء هنا قياس فعالية الإدارة في اختيار المرشحين، وفي حال وجود أي نقص، يتم التركيز على المرشحين الأكثر تميز من حيث الخبرات والمهارات، مع الحرص على اختيار الأنسب بعناية لتلبية احتياجات المؤسسة.

رفع مستوى الرضا الوظيفي 

يساهم تعزيز مستوى الرضا الوظيفي في تحقيق استقرار أكبر داخل المؤسسة من خلال الاحتفاظ بالموظفين، لذلك عندما تقوم إدارة الموارد البشرية بتقييم الأداء، فإنها تتعرف على الجوانب السلبية التي تحتاج إلى حلول مناسبة، مما يساعد في تعزيز رضا الموظفين عن وظائفهم.

 تحسين أداء الموظفين

من خلال تقييم الأداء، يكون بإمكان إدارة الموارد البشرية من تحديد الموظفين الذين يحتاجون إلى المزيد من التطوير في المهارات والقدرات وتوفر لهم البرامج التي تلبي احتياجاتهم من ناحية، واحتياجات المؤسسة من ناحية أخرى سواء الحالية أو المستقبلية.

تحسين كفاءة الموظفين  

تتيح عملية تقييم الأداء لإدارة الموارد البشرية التعرف على الموظفين الذين يحتاجون إلى تعزيز مهاراتهم وقدراتهم، مما يمكنها من توفير البرامج المناسبة التي تلبي احتياجاتهم الفردية وتتناسب مع متطلبات المؤسسة الحالية والمستقبلية.

التعرف على الموظفين المتميزين  

يساعد تقييم أداء الموظفين في تحديد الأفراد الذين حققوا مستويات مرتفعة من الأداء وجودة العمل، مما يسهم في تحديد المستحقين للترقية والتخطيط لاستبقاء هؤلاء الأفراد في المؤسسة من خلال تقديم المزايا المتاحة.

فوائد تقييم الأداء في الموارد البشرية

يتضمن تقييم الأداء العديد من الفوائد التي تعود بالنفع على كل من الموظفين والشركة، ومن أبرز هذه الفوائد:

  • يساعد الشركة في تحديد ما إذا كانت ممارسات إدارة الموارد البشرية تدعم أو تعيق تحقيق الأهداف المؤسسية.
  • يتيح للموظفين معرفة ما إذا كان أداؤهم مقبولا، ويسلط الضوء على نقاط الضعف في أدائهم، كما يسهم تقييم أداء كل موظف في اتخاذ الشركة للقرارات المناسبة، مما يضمن تحقيق أهدافها.
  • يعتبر هذا التقييم وثيقة رسمية توضح الأسباب وراء ضعف أداء بعض الموظفين.
  • يساهم في التخطيط لعمليات تطوير المهارات المهنية للموظف.
  • يقيس مدى استعداد الموظف للترقية أو الانتقال إلى مناصب جديدة، ويحدد العلاوات المحتملة التي يمكن إضافتها إلى راتبه بناء على ذلك.
  • يعزز من إنتاجية القسم، حيث يصبح كل موظف واعيا بأن أدائه سيخضع للتقييم.

مراحل تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية

إن عملية تقييم أداء الموظفين تخضع لمجموعة من الخطوات، يمكن التعرف عليها بشكل أكبر من خلال ما يلي:

  • البداية تكون مع تخطيط الأداء، والذي يقوم على مجموعة من الأهداف التي يريد العميل الوصول إليها، والتي يمكن من خلالها التعرف على الأداء الواضح الذي قام الموظف بتطبيقه وفقًا لتلك الأهداف المحددة.
  • المراجعة النصف سنوية وهي مرحلة يتم الخضوع إليها من أجل التعرف على طبيعة عمل الموظف خلال تلك المرحلة، حيث يتم منح الموظف مجموعة من الملاحظات الإيجابية التي تساعده على تطوير الأداء الوظيفي الخاص به.
  • التقييم السنوي وهو المرحلة النهائية التي يتم خلالها تقييم الموظف، وذلك من خلال الاعتماد على الأهداف المعلنة للشركة، والتأكد من أنه قد تمكن من تحقيقها، وهل تمكن من إدخال القدر المناسب من الإيرادات للشركة.

كيف يتم تقييم الموظفين

إن تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية يقوم على عدد من الأمور، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

وضع الأهداف الخاصة بالعملية

هناك عدد من الشروط التي يجب مراعاتها من أجل وضع تلك الأهداف، يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • أن تكون تلك الأهداف محددة واضحة بشكل دقيق.
  • من السهل التمكن من قياسها بشكل دقيق، حيث التأكد من أن الموظف قد تمكن من تحقيق هدفه.
  • من السهل على الموظف تحقيقها.
  • لها علاقة بالأعمال التي يتم تنفيذها من العامل، مع الخضوع إلى حيز زمني محدد لإتمام تلك العملية.

مؤشرات الأداء الرئيسية

من أهم الطرق التي يتم من خلالها إتمام عملية التقييم، والتي تقوم على وضع عدد من المؤشرات التي يتمكن من خلالها التعرف على أداء الموظف في فترات قصيرة، ومن ثم على أساس عملية القياس يتم تحديد مجموعة من القرارات الهامة تجاه ذلك الموظف.

دراسات الحالة

هي مجموعة من الدراسات التي يتم إجراؤها على المؤسسات بحيث يكون من السهل الحصول على مجموعة من القرارات التي يكون لها دور في تنفيذ عدد من الأمور الهامة والقرارات المصيرية من أجل دعم تلك المؤسسة بشكل عام.

تعد عملية تقييم أداء الموظفين في نظام إدارة الموارد البشرية خطوة جوهرية، حيث تحفز الموظف على رفع مستوى إنتاجيته وتحسين أدائه من خلال تحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير، يأتي ذلك في إطار تعزيز الأداء العام للمؤسسة وتحقيق الأهداف المرجوة.

واتساب