برامج إدارة الطلبات في المصانع تستخدم لتحقيق الكفاءة وخفض الكلفة من خلال التخطيط الجيد للأهداف وتحقيق تنظيم مناسب للموارد والعمليات ومراقبة أساليب التصنيع وما تتضمنه من استهلاك من مواد تحويل وموارد الطاقة وعناصر بشرية ضرورية لتحقيق المنتج النهائي في صورته الأخيرة وتتضمن طريقة التطبيق الاعتماد على التقنيات الحاسوبية المؤهلة للتنسيق بين موارد البيانات وما ينتج عنها من معلومات في عملية تتضمن معلومات عن المخزون والمبيعات والعمليات الوسيطة بينهم من المعالجة والشحن وإصدار الفواتير وأنظمة الدفع المستخدمة في هدف نهائي يتمثل في تحقيق دورة إنتاجية مثالية.
برامج إدارة الطلبات في المصانع OMS؟
نظام إدارة الطلبات هو برنامج لأتمتة عملية الطلب بأكملها، ويختص بمراقبة جميع التفاصيل والإجراءات، يشمل ذلك، تقديم الطلب، ومراقبة المخزون، والتنفيذ، والدعم بعد البيع، كما توفر أنظمة إدارة العمليات للمصانع، نظام آلي يمكن أن يساعد، في إدارة المخزون وتتبع الطلبات وضمان تسليم المنتجات في الوقت المناسب.
في السابق كانت العمليات تتم بشكل يدوي أو باستخدام جداول، على أن يتم تحديثها ببيانات جديدة أثناء معالجة الطلبات، لذا تساعد الأتمتة على تقليل الأخطاء والتأخيرات في معالجة الطلبات وتنفيذها، ما يؤدي إلى تحسين رضا العملاء وولائهم ما يعزز القدرة التنافسية.
تحتاج الشركات إلى بيانات العملاء والمنتجات والأسعار والمخزون في الوقت الفعلي عبر جميع القنوات، توفر برامج إدارة الطلبات إمكانية رؤية المخزون بطريقة مؤسسية، بغض النظر عن قنوات البيع، الأمر الذي يساعد في، توفير تجربة الشراء والتنفيذ والتتبع والإرجاع في أي مكان.
فوائد برامج إدارة الطلبات في المصانع
هناك العديد من الفوائد لتنفيذ نظام إدارة العمليات، منها:
- هوامش أعلى ونفايات أقل.
- تحسين الرؤية
- تحسين مراقبة المخزون.
- تقليل إدخال البيانات.
- الشفافية الكاملة.
- اتخاذ قرارات وتحليلات أفضل للأعمال التجارية.
بفضل القدرة على تلبية الطلبات بكفاءة أكبر عبر شبكات وقنوات المبيعات، يمكن للمصانع التخلص من التكاليف غير الضرورية المرتبطة بمستويات المخزون الزائدة والعمليات دون المستوى الأمثل والنفايات التشغيلية، ومن خلال تجميع معلومات العملاء والمدفوعات والمخزون والطلبات ومعلومات التنفيذ من خلال برامج إدارة الطلبات في المصانع تتحقق رؤية كاملة لأداء المبيعات والتسليم.
بفضل الرؤية الأفضل للمبيعات، يمكن للشركات تقليل المخزون الزائد وتعظيم التدفق النقدي، مع الاستمرار في تلبية طلب العملاء، ويمكن لأي شخص في المؤسسة الوصول إلى الطلبات وتتبعها، كما يمكن للعملاء الحصول على رؤية واضحة لحالة طلباتهم، ما يحقق عناصر الشفافية والوضوح.
يمكن للشركات الاستفادة من الميزات الرئيسية المضمنة مثل ذكاء الأعمال والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي، لمنع الخطأ البشري والتنبؤ بدقة أكبر، يمكن للوحات معلومات OMS، توجيه متخذ القرار من خلال تسليط الضوء على أنماط المبيعات وتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) والتنبؤ بمستويات المبيعات والمخزون.
التكامل مع برامج إدارة الطلبات في المصانع
يؤدي دمج نظام إدارة العمليات مع أنظمة الأعمال المهمة الأخرى إلى التخلص من الحاجة إلى الإدخال اليدوي المتكرر، كما يقلل ذلك بشكل كبير، من فرص إنتاج بيانات غير دقيقة وغير متسقة من قبل أقسام مختلفة داخل المنظمة.
هناك عدد من الأقسام المدمجة في النظام لتحقيق رؤية موحدة للبيانات، منها:
- الأنظمة المالية.
- قاعدة بيانات العملاء.
- إدارة المخزون.
- دعم المبيعات.
تشمل إدارة المخزون عرض موحد للمخزون وتوجيه الطلبات إلى المستودع المناسب التالي وخيارات الاختيار والتعبئة والتتبع والشحن، وتتيح برامج إدارة الطلبات في المصانع من شركة ERA، استلام معلومات الطلب وتوحيدها من خلال جميع نقاط البيع، بما في ذلك الطلبات عبر الإنترنت وفي المتجر وخدمة العملاء، ودعم الطلبات من المناطق العالمية باستخدام عملات متعددة.
حلول إدارة الطلبات من ERA
تخطيط الإنتاج في نظام المصانع والتكامل والترابط بين الأقسام ومراقبة الجودة هي إحدى الحلول التي توفرها برامج إدارة الطلبات في المصانع، تعمل مجموعة ERA على تغطية كافة التفاصيل وتحقيق إدارة مالية متزنة وزيادة مستوى المبيعات مع تنظيم شئون الموظفين ومرتباتهم، وبناء دورة تحقق الخضوع الكامل لمتطلبات الامتثال.
يسمح النظام للمصانع بتخطيط وجدولة عمليات الإنتاج بمرونة، وفي حالة الإنتاج المستمر يمكن للمستخدم وضع الخطط المستقبلية، تبعا لخطة المبيعات المتوقعة، كما يوفر النظام إمكانية تحليل الاحتياجات من الخامات وتكلفتها والعمالة والتكاليف الصناعية الغير مباشرة.
يوفر نظام إدارة الطلبات في المصانع، عدد كبير من الأدوات التي تسمح بتحليل المبيعات، كما يسمح بتتبع تنفيذ عروض الأسعار/أوامر البيع مع متابعة لأعمار الديون وكشوف الحساب.
إدارة الطلبات متعددة القنوات
في التجارة المتعددة القنوات، يمتلك العملاء خيارات متعددة للشراء، يشمل ذلك الشراء عبر الإنترنت، الشراء من المتاجر، أو الشراء بشكل مباشر من البائعين، حيث أن تحقيق رضا العملاء هو الهدف النهائي من الإدارة متعددة القنوات، يحدث ذلك من خلال، تقديم الطلبات واستقبال المرتجعات في أسرع وقت ممكن، يساهم ذلك في، زيادة أرباح الشركات، والحفاظ على قيمة العلامة التجارية.
الشركات العاملة بأنظمة B2B وB2C، لها أولويات أعمال تتمثل في تبسيط عملية تسجيل الطلبات وتكوينها، وتحقيق إمكانية رؤية المخزون في الوقت الفعلي، وتنفيذ العمليات المجدولة، وتوفير خيارات الشحن، والإرجاع.
التتويج النهائي يكمن في تلقي العملاء الطلبات كاملة في الوقت المحدد بأقل تكلفة ممكنة، بهدف الترغيب في الشراء مرة أخرى.
سلاسل التوريد وبرامج إدارة الطلبات في المصانع
نظام المشتريات وإدارة العمليات والخدمات اللوجستية وقنوات التسويق، التي من خلالها يمكن تطوير المواد الخام إلى منتجات نهائية وتسليمها إلى عملائها النهائيين، هو أحد أوجه التكامل بين برامج سلاسل التوريد ونظام إدارة الطلبات في المصانع.
يمكن أن تشمل سلاسل التوريد، نقل وتخزين المواد الخام، ومخزون العمل قيد التنفيذ، والسلع النهائية، وتنفيذ الطلبات من البداية إلى النهاية من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاك، وتتحد الشبكات والقنوات والأعمال التجارية لتوفير المنتجات والخدمات المطلوبة لدى العملاء النهائيين في سلسلة التوريد.
وظائف برامج سلاسل التوريد من ERA
إدارة سلسلة التوريد هي نهج وظيفي متعدد يشمل إدارة حركة المواد الخام داخل جوانب المنظمة، وبعض جوانب المعالجة الداخلية للمواد وتحويلها إلى سلع تامة الصنع، كما تشمل كذلك، حركة السلع تامة الصنع خارج المنظمة ونحو المستهلك النهائي.
مع سعي المنظمات إلى التركيز على الكفاءات الأساسية وزيادة مرونتها، فإنها تقلل من ملكية مصادر المواد الخام وقنوات التوزيع، ويتم الاستعانة بمصادر خارجية لهذه الوظائف بشكل متزايد لشركات أخرى يمكنها أداء الأنشطة بشكل أفضل أو أكثر فعالية من حيث التكلفة.
يتمثل زيادة عدد المنظمات المشاركة في تلبية طلب العملاء، مع تقليل متطلبات الرقابة الإدارية على العمليات اللوجستية اليومية إلى إنشاء مفهوم إدارة سلسلة التوريد، تهتم إدارة سلسلة التوريد بتحسين الثقة والتعاون بين شركاء سلسلة التوريد، وبالتالي تحسين الرؤية وسرعة الحركة.
تعتمد سلاسل التوريد في الوقت الحالي على استخدام أنظمة الحوسبة والحوسبة السحابية، وأحيانا تكنولوجيا سلاسل الكتل، لتأمين السرعة المطلوبة في العمليات ما يحقق في النهاية رضا العميل عن المنتج ويزيد هامش الربح.
تعمل برامج إدارة الطلبات في المصانع على إدارة علاقات العملاء وإدارة عمليات المبيعات أليا وأتمتة المبيعات وإعداد التقارير المتقدمة من خلال تحليل الأداء وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.