استراتيجيات الموارد البشرية

استراتيجيات الموارد البشرية هي تعتبر الخطة التي تضعها المنشأة حتى تدير رأس مالها البشري، وهذا يكون من خلال طريقة تحقيق الأهداف التجارية على المدى البعيد والتطلعات المستقبلية للمنشأة، وتقوم الاستراتيجية برسم الطريق الذي تسير فيه كافة مجالات الموارد البشرية من إدارة أداء، وتوظيف، وبرامج تدريب تطوير، والمميزات الوظيفية والثقافة التنظيمية، وهي أيضا بها الأهداف والأولويات المطلوبة في كل مجال من المجالات، والإجراءات الضرورية لتحقيق الأهداف، إضافة إلى الموارد البشرية والمالية المطلوبة للتنفيذ، ويحتاج وضع الاستراتيجية إلى تحليل كل من البيئة الخارجية والداخلية للمنشأة وهذا ما تساعد عليه مجموعة ارى، وبإمكان الاستراتيجية الجيدة أن تقوم برفع مستوى رضا الموظفين وتحسين سمعة المنشأة في سوق التوظيف.

أنواع استراتيجيات الموارد البشرية

يوجد نوعين ضروريين من الاستراتيجيات في إدارة الموارد البشرية، حيث يختلف كل نوع عن غيره من حيث طريقة تنظيم المؤسسة ومهام كل قسم فيها والإدارة، ولكن عموماً يتمثل الغرض الرئيسي لكل نوع من النوعين توجيه برامج التطوير والتنفيذ وتوجيه إدارة المؤسسة حول كيف تتم إدارة مواردها البشرية وقياس مدى تقدمها وتقييم النتائج، وتشمل هذه الأنواع التالية:

استراتيجيات الموارد البشرية الشاملة 

استراتيجيات الموارد البشرية الشاملة تكون عبارة عن عملية تنفيذ وتطوير خطة شاملة وكاملة متكاملة لإدارة الموارد البشرية في كافة أقسام الموارد البشرية وأقسام المؤسسة، وحيث تهدف أيضا هذه الاستراتيجية إلى تحقيق أهداف الخاصة بالمؤسسة عن طريق توظيف وتطوير وتحفيز الموظفين وتعزيز أداء الموظفين وتحديد الأدوار الخاصة بهم والحفاظ عليهم وتشجيعهم على الإنتاجية وإدارة عمليات التغيير والتحول الداخلي في المؤسسة وهذا ما تشجع مجموعة ارى عليه، مما يساعد ذلك في تطوير العمل وخلق بيئة العمل التي تتسم بالقوة وأيضا التماسك.

استراتيجيات الموارد البشرية المحددة

تعتبر هي الاستراتيجية التي تحدد الموارد البشرية أحد الجوانب الضرورية في إدارة الموارد البشرية التي تتعامل مع عمليات مُعينة محددة في استراتيجيات الموارد البشرية، أو تقوم بالتركيز على أمر محدد بهدف تنظيم عمليات العمل وتحقيق التميز المؤسسي مثلاً: وضع استراتيجية محددة خاصة لجذب المواهب وإدارة هذه المواهب، او أن يوجد استراتيجيات معينة لعمليات إدارة الموارد وعمليات التحسين المتكررة والمستمرة، هذه الاستراتيجيات المعينة والمحددة تشمل أيضا إدارة المعرفة واستخدامها في رفع وتعزيز الأداء وأيضًا تساهم خطة المؤسسة في تنفيذ وتطوير سياسات الحوافز والمكافآت.

أمثلة على استراتيجيات الموارد البشرية

استراتيجيات الموارد البشرية

تقوم هذه الاستراتيجيات بالاعتماد على إنجاز المهام المطلوبة لإدارة الموارد البشرية حتى تؤدي مهام إدارة الموارد البشرية، وغالباً ما تؤدي المصادر الخارجية الأدوار التي عليها بشكل مؤقت من هذه الاستراتيجيات:

الاستراتيجيات الخاصة بالتدريب والتطوير (Training and Development Strategies)

تقوم هذه الاستراتيجيات على تأهيل الموظفين للوظائف التي سوف تحظى بإقبال ضخم في المستقبل عن طريق تطوير مهارات وقدرات الموظفين، وأيضا تدريب الموظفين على القيام بمهام مختلفة ومتنوعة غير المهام الخاصة بهم الأساسية، ويمكن تلبية احتياجات التدريب والتطوير بالعديد من الطرق، وهذا قد يشمل إرسال الموظف حتى يأخذ دورات أو شهادات، أو عن طريق التدريب خلال العمل، كما يمكن تلبية الكثير من احتياجات التدريب والتطوير عن طريق تقنيات فعالة وممتازة من حيث التكلفة، وإعداد التدريب يتضمن ثلاث من المحاور الأساسية: 

  • تحديد أهداف التعلم: تعد أهداف التعلم هي النتائج التي سوف يتمكن المشاركون من تحقيقها في نهاية البرنامج.
  • تحديد مستوى الجمهور المستهدف: وهذا يتم عند إعداد التدريب، يجب أن يؤخذ في الاعتبار كفاءة الجمهور المستهدف وعقلياتهم ومداركهم ومعارفهم ومهاراتهم.
  • اختيار المدرب: يكون الاختيار هنا متمركز حول قرار ما إذا كان البرنامج التدريبي سوف يتم إعداده داخليًا في المنظمة أم سوف يتم شرائه جاهزًا من جهة خارجية

استراتيجيات التوظيف (Recruitment Strategies)

تقوم هذه الاستراتيجيات بالاعتماد بشكل رئيسي على تلبية المتطلبات الخاصة بالمنظمة مستقبليًا عن طريق اختيار وتعيين الموظفين الذين يمتازون بالمهارات المطلوبة وهذه من الاستراتيجيات المهمة في استراتيجيات الموارد البشرية، ودفع المتقدمين إلى الوظيفة للتقديم فيها عن طريق الاعتماد على التسويق للمنظمة، في كل مرة تقوم فيها بالتوظيف، لابد أن تنظر إلى المتطلبات من المنظور الاستراتيجي، مثلاً: في حالة إذا كان لدى المنظمة الكثير من المشرفين الذين اقتربوا من سن التقاعد، فلابد أن تتضمن استراتيجية التوظيف الخاصة بك تعيين الموظفين الذين لديهم القدرة على تولي دور الإشراف في المستقبل القريب، فحيث يوجد في عملية التوظيف العديد من المراحل الرئيسية التي تضمن استقطاب أحسن المواهب لكي يتم تحقيق الأهداف التنظيمية:

  • القيام بتحديد احتياجات التوظيف المتوافقة مع أهداف العمل الأوسع والأشمل.
  • القيام بالحفاظ على الرؤية الاستباقية للاستجابات التي تتسم بالسرعة لاحتياجات المواهب الناشئة.
  • ومن ثم يقوم المدير بإخطار وحدة الموارد البشرية أثناء الافتتاح، ويؤدي هذا الإخطار الحالي إلى تعزيز الجهود التعاونية بين القائمين على التوظيف والمديرين في الموارد البشرية.
  • ويقوم مسؤول توظيف ومدير الموارد البشرية أيضاً بمراجعة الوظيفة والمؤهلات المطلوبة وهي: صياغة توصيف وظيفي شامل متكامل وتحديد المؤهلات الضرورية.
  • القيام بالاستكشاف الدقيق جداً لمجموعات المواهب الداخلية عن طريق الترقيات، وإعلانات الوظائف، وما شبه ذلك.
  • القيام بتوسيع مجموعات المرشحين عن طريق الاستفادة من شبكات المواهب المختلفة والمتنوعة.
  • عملية الاختيار، وهي تتضمن تقييم كامل حيث يضمن التوافق مع أهداف خطة الموارد البشرية وتعزيز قوة عاملة تتسم بالتماسك.

استراتيجيات الاستعانة بمصادر خارجية (Outsourcing Strategies)

تقوم هذه الاستراتيجيات بالاعتماد على إنجاز المهام المطلوبة لإدارة الموارد البشرية عن طريق التعاقد مع شركة خارجية أو أفراد متخصصين من الخارج حتى تتم تأدية المهام، وفي الغالب ما تؤدي المصادر الخارجية ما عليها بدقة من أدوار بالشكل المؤقت، وتقوم العديد من تلك المنظمات بالاستعانة بالمصادر الخارجية لأعمال البشرية أو حتى لأنشطة الموارد البشرية المختلفة، مثال على هذا من الممكن أن تقوم بإجراء كشوف المرتبات من قبل منظمة خارجية وهذا يوكن بدلاً من الموظف، أو من الممكن تنفيذ مشروع قصير الأجل بالاستعانة بخبراء استشاريين، أو من الممكن شراء خبرة معينة ومحددة مثل المشورة القانونية من مصدر خارجي.

استراتيجيات التعاون (Collaboration Strategies)

تقوم استراتيجيات التعاون بالاعتماد على التعامل مع شركات أخرى وهذا من أجل أن تقوم بتلبية حاجتها من الموظفين في أداء المهام التي تتطلب مهارات وقدرات معينة وهي من الأشياء المهمة التي تعتمد عليها استراتيجيات الموارد البشرية، يتضمن التعاون أمثلة عديدة منها ما يلي:

  • القيام بالعمل على تطوير مهارات الموظفين للمستقبل من خلال المشاركة مع المؤسسات والشركات الأخرى.
  • القيام بتطوير الموظفين للمهارات والقدرات الخاصة بهم عن طريق زيارة المؤسسات والشركات الأخرى.

استراتيجيات إعادة الهيكلة (Restructuring Strategies)

تقوم المنظمة بتطبيق استراتيجيات إعادة الهيكلة في حالة إذا كان مستوى المهارات الذي يمتلكه الموظفين يتجاوز الحد المطلوب، وفي هذه الحالة تقوم المنظمة بالاعتماد على أحد الاستراتيجيات الآتية:

  • القيام بالحد من عدد الموظفين.
  • القيام بإنشاء وظائف معينة بعد إعادة هيكلة الأدوار.
  • القيام بتعزيز ورفع مستوى أداء فرق العمل عن طريق تنظيمهم من جديد.


وفي الختام، تعتبر استراتيجيات الموارد البشرية هي عملية لتنفيذ خطط وسياسات تساهم في تأدية مهام الإدارة بفاعلية عالية وبكفاءة على المدى البعيد وهذا ما عرفته مجموعة ارى، وهي تمتلك أشكال عديدة.

مراقبة الإنتاج في الوقت الحقيقي
واتساب