ما هي أنواع الموارد البشرية

يوجد العديد من أنواع الموارد البشرية وكل منها يكون له الدور الخاص به، حيث أن الموارد البشرية هي عبارة عن مهمة العمل على التركيز على كل المهام الخاصة بكل من العناصر البشرية والموظفين في الشركات، وهي عبارة عن الإدارة الخاصة بتقسيم المهام لمجموعة من الأنشطة والتي تشمل تعيين الموظفين الجدد والتدريب وتوجيه الأفراد والعمل على متابعة كل الاستحقاقات التي تخص الموظفين.

إدارة الموارد البشرية هي تعتبر إدارة المهمة وهي تعد جزء من أي مؤسسة أو شركة والتي يمكن أن تتم عن طريق شركة إري، حيث إنها تهتم بإدارة كل الأمور التي تكون خاصة بالموظفين وذلك بداية من اختيارهم الوظيفة من أجل تدريبهم، وتنظيم العملية الخاصة بالمكافآت والأجور والاستحقاقات والانتقالات، ومن خلال هذا المقال سنتعرف على الموارد البشرية وكل أنواعها.

موظفي الموارد البشرية في شركة إري


المهمة الأساسية الخاصة بقسم الخاص بالموارد البشرية هي القيام بالاهتمام بكل أولويات القصوى للشركة، كما أن كل الموظفين في الموارد البشرية يقومون بالتأكد من أن بيئة العمل هي عبارة عن مكان يتيح لكل الموظفين أداء رائع لكل عمالهم.

كما يقود القسم الخاص بالموارد بجهود كبيرة في الشركة من أجل العمل على جذب القوى العاملة والتي تكون مؤهلة من أجل الحفاظ عليها، كما يوجد العديد من أنواع الموارد البشرية وهي التي تكون كالتالي:

مساعد الموارد البشرية

مساعد الموارد البشرية يكون عبارة عن منصب مبتدئ في المهنة الخاصة بالموارد البشرية، كما أن مساعدة الموارد البشرية يعمل على تقديم الدعم المكتبي، التي منها الرد على كل المكالمات الهاتفية والقيام بجدولة المواعيد، وهي من أنواع الموارد البشرية التي تتوفر في شركة إري.

المساعد الإداري للموارد البشرية

هي من أهم أنواع الموارد البشرية الذي يعمل المساعدون الإداريون في الموارد البشرية والتي تسعى شركة إري على توفيرها من أجل تقديم الدعم لكل مديري الموارد البشرية، وهو الذي يتم من خلال تكليفهم بإعداد كل مراسلات إلى مديري الموارد البشرية أو القيام بالتعامل مع جميع ترتيبات السفر، ويقوم المساعدون الإداريون داخل الموارد البشرية بالعمل على جمع طلبات الوظائف وأيضاً إخطار الأفراد بحالة توظيفهم.

موظف الموارد البشرية

موظف الموارد البشرية يقوموا بتوفير الخدمة المباشرة الخاصة بالقوى الداخلية العاملة للشركة، وهو الذي يساعد كل الموظفين الجدد، وهو الذين قد يواجهون بروتوكولات وبعض من المشكلات التي تتعلق بالتسجيل المزايا والعمل على تنفيذ عقود الموظفين من قبل التوظيف، سوف يقوم موظف في الموارد البشرية بالعمل على إجراء توجهات جديدة من أجل تأهيل الموظفين الجدد والعمل على شرح مميزات الموظفين أيضًا.

مسؤول الموارد البشرية

مسؤول الموارد البشرية هو الذي يساعد في القيام بإدارة قواعد البيانات الخاصة بالموارد البشرية للشركة، وكل قاعدة البيانات التي يقوم باستخدامها مسؤول الموارد البشرية هي عبارة عن نظام معلومات حول الموارد البشرية، وهي من أنواع الموارد البشرية.

يقوم كل من مسؤولو الموارد البشرية بالتحديث حول قواعد البيانات بطريقة روتيني، تتبع كل قواعد البيانات الخاصة بعطلات الموظفين التي منها الإجازات المرضية أو الإجازات العامة أو الخدمة العسكرية الفعلية، كما أنها تقوم بالعمل على استخدام تلك الأنظمة من أجل توزيع كل عقود الموظفين أو أيضاً أدلة الموظفين الجدد.

متخصص الموارد البشرية


يتم العمل على تدريب متخصص الموارد البشرية في شركة إري من أجل العمل في المجال الخاص بالموارد البشرية، هي التي تتضمن على المجالات الخاصة بإدارة المزايا أو أيضاً الامتثال من أجل معايير السلامة، كما يعمل كل المتخصصين في الموارد البشرية داخل العديد من مجالات التي منها تخطيط المساحات أو التخطيط التنظيمي.

المسؤول العام عن الموارد البشرية 

المسؤول العام عن كل الموارد البشرية هو الذي يساعد في القيام بإدارة العمليات اليومية داخل الشركة أو المكتب، وهو الذي يكون مختص بالعمل على إدارة سياسة الموارد البشرية وأيضاً كل اجرائها التي تكون خاصة بالشركة، كما تتراوح المهام الخاصة به حول الإدارة العامة وتوجيه الموظفين.

مشرف الموارد البشرية

المشرف الخاص بالموارد البشرية هو الذي يساعد في القيام بإدارة كل علاقات الموظفين ويقوم في حالات الضرورة بالعمل على معالجة كل المنازعات التي تتم ما بين الموظفين، وإجراء كل التحقيقات، كما أنه يشرف بصورة مباشرة على كل محللي الموارد البشرية، لموظفيها ومساعيها الإداريين أيضاً.

مدير الموارد البشرية وأيضاً المسؤول التنفيذي لكل الموارد البشرية، وهي من أنواع الموارد البشرية، يعمل مدير الموارد البشرية وأيضاً المسؤول التنفيذي لكل الموارد البشرية على تقديم التوجيه والدعم إلى كل مشرفي الموارد عند ظهور أي من المسائل الحساسة، وقد تتضمن أيضاً التحقق في جميع الادعاءات الخاصة بارتكاب المخالفات وأيضاً إنهاء الخدمة.

المسؤول التنفيذي لكل الموارد البشرية هو الذي يعمل على تقديم التقارير إلى كل موظفي المستوى التنفيذي التي تكون متعلقة بالتوظيف وأيضاً التخطيط والاحتفاظ من أجل تعقب الموظفين.

مسؤول التوظيف في الموارد البشرية

هو الذي يقوم بالعمل على إنشاء العديد من الخطط الخاصة بالتوظيف في الشركة، وهو الذي يشمل القيام بالبحث عن العديد من المواهب الجديد عن طريق شبكة من المؤسسات في كل المجالات، كما انه يبحث عن كل المواهب الجديدة عن طريق جهات الاتصال المهنية وأيضاً كل وسائل التواصل الاجتماعية وكل معارض الوظائف والعديد من الأمور الأخرى.

يختلف المسؤول الخاص بالتوظيف في الموارد البشرية لدى مدير التوظيف، حيث أن هؤلاء المديرين يقوموا بقيادة فريق من المسؤول التوظيف في كل الموارد البشرية، وهو المسؤولين عن القيام بتصميم العملية الخاصة بالتوظيف والتي تلتزم بكل من الاستراتيجيات الخاصة بالتوظيف والتي تكون متبعة داخل المؤسسة.

مدير كشوف الرواتب 

هي من ضمن أنواع الموارد البشرية التي يشرف فيها مدير كشوف الرواتب على كل المهام الخاصة بكشوف الرواتب على كل مهام الرواتب الخاصة بالمؤسسة، وهي التي تتضمن المهمة الخاصة به على معالجة الكشوف الخاصة بالمرتبات والدقة، والذي يتوافق مع كل اللوائح الحكومية.

 يقوم أيضاً بالعمل على مراجعة كل معاملات كشوف الرواتب والتي منها الحجوزات على كل الإجراءات والاستقطاعات الضريبية، وأي من الإجراءات الأخرى إلى تكون متعلقة بالأجور، وهو ما يساعد كل المحترفون على القيام بالامتثال لكل القوانين الفيدرالية والمحلية والتي تكون على مستوى الولاية فيما يكون له علاقة بالأجور.

مسؤول المزايا 


يشرف هؤلاء على كل المتخصصون على البرامج التي تكون متعلقة بصحة كل الموظفين والإعاقة وكل التأمينات على الحياة، كما أنه سوف يساعد كل المسؤول المزايا على أهمية الحفاظ على القيام بإبلاغ قيادة الشركة بأي من التغييرات في كل القوانين الفيدرالية أو المحلية، كما أنه يقدم العديد من المزايا لكل الموظفين الجدد، والتي من شأنها يمكن أن تتراوح ما بين خطط التعاقد ومشاركة الأرباح، وهي من أنواع الموارد البشرية.

تابع المزيد:  نظام إدارة الفنادق PMS

مدير اكتساب المواهب 

يقوم بالعمل على اكتساب المواهب وأيضاً إنشاء الاستراتيجيات للعثور على المديرين التنفيذيين والقادة لأحد الشركات، وذلك بصفتهم مديرون للقيام بإكتساب المواهب، وهم الذين يركزون على القيام بالعثور على مرشحين لكل المناصب تتطلب بمجموعة من المهارات التي تكون محددة للغاية، ويختلف دورهم عن دور مديري التوظيف الذين يركزون بصورة أكبر على كل المناصب الشاغرة بصورة كافية وبسرعة.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أنواع الموارد البشرية، وكل النقاط الهامة التي تدور من حولها.

ما هو نظام إدارة الفنادق PMS
كلمنا واتساب