إدارة المخاطر في التصنيع

يبحث الكثير من الأشخاص حول إدارة المخاطر في التصنيع، حيث يتعين على الشركات الالتزام باللوائح والقوانين لمجموعة مختلفة من اللوائح الصناعية والحكومية للحفاظ على معايير محددة وضمان الجودة العالية، إذا لم يتم اتباع هذه اللوائح بشكل سليم، قد تكون الخدمة أو المنتج ضار للعملاء، وهذا يؤثر على سمعة الشركة.

وهنا يأتي دور برنامج إدارة المخاطر فيساهم للشركات على متابعة كافة اللوائح ذات صلة والتأكد من اتباعها بشكل سليم، كما أن مشهد الأعمال الحالي غير متوقع للغاية، تتعامل المؤسسات الكبيرة والصغيرة مع الكثير من المخاطر الداخلية والخارجية، وأن العنصر الهام في تحقيق نمو الأعمال هو إيجاد طرق فعالة جيدة لتقديمها وكشفها والتخفيف من حدتها.

تواجه المؤسسات تحديات عديدة تؤثر على نجاحها واستمراريتها، ومن ضمن تلك التحديات التغيرات التكنولوجية، التشريعات واللوائح المتغيرة، التقلبات الاقتصادية، المنافسة الشديدة، وغيرها، وكل هذا من الممكن أن يؤدي إلى مخاطر محتملة تهدد ثبات المؤسسات وقدرتها على تحقيق أهدافها، وأن إدارة المخاطر تلعب دور هام للتعامل مع هذه التحديات.

توقعات برامج إدارة المخاطر في التصنيع

حيث يمكن الاستفادة من إدارة المخاطر في الصناعات ذات الأهمية الحيوية للسلامة أن تكون بمثابة نموذج لتعزيز السلامة والموثوقية من خلال مختلف القطاعات، لدي المنظمات اليوم الكثير من الخيارات عندما يتعلق ببرامج إدارة المخاطر في التصنيع، وهناك الكثير الذي يمكن توقعه منه والتي تكون كالتالي: 

  • سهولة الاستعمال: تأتي برامج إدارة المخاطر الحديثة مع قوالب معدة سابقة لإدارة المخاطر والحوادث، مما يجعل من الممكن البدء في استخدامها دون تأخير ويلائم وتتناسب إدارة مخاطر المؤسسة مع استراتيجية المؤسسة.
  • الدقة والرشاقة: حيث يعمل برنامج إدارة المخاطر على تسريع عملية تحديد المخاطر وتكاليف تقييمات وتحديد المخاطر مع حسن استخدام الموارد، وبدوره هذا يقود إلى اتخاذ القرارات السليمة الصحيحة على أساس المخاطر، وأصبحت جميع المؤسسات التي اكتسبت القدرة على تحديد المخاطر وإدارتها بكفاءة ودقة عالية أكثر مرونة وتنافسية.
  • التقارير: يمكن من برنامج إدارة المخاطر جمع المستندات والتحليل للوصول إلى معلومات إدارة المخاطر في الوقت الفعلي من خلال المؤسسة والسماح بالتعمق في إعداد التقارير ويمكن عرض المخاطر حسب المؤسسة أو المنتج فئة المخاطر.

أفضل برامج إدارة المخاطر في التصنيع

تعد إدارة المخاطر في التصنيع ذات الأهمية الحيوية يضمن حماية الأصول والبيئة والأرواح تشمل العملية نهج منهجي لتخفيض الاحتمالية وأثر الفشل المحتمل، بينما تستمر التحديات مثل العوامل البشرية والأنظمة المعقدة، فإن الالتزام بالامتثال التنظيمي والحفاظ على السمعة يؤدي إلى التحسين بشكل مستمر في استراتيجيات إدارة المخاطر في عام دائم التطور، وإن من أفضل برامج إدارة المخاطر في التصنيع التي تقدمها شركة أرى تكون في العناصر التالية: 

  • منصة ALM: يمكن أن تدعم إدارة المخاطر من خلال المساعدة في تقديم مواصفات المتطلبات أو لوحات المعلومات بحيث يغطي جميع احتياجات التقارير للمنظمات.
  • مدير مخاطر Navigate: هي أداة لإدارة المخاطر على شبكة الانترنت وتقدم حل شامل ويتميز بواجهة سهلة الاستخدام.
  • صفحات اي بي iBM open pages: تساهم المؤسسات على إدارة المخاطر ويتميز بمستودع مركزي لتخزين وإدارة بيانات المخاطر مضافا إليه مجموعة من الأدوات التحليلية لتقييم ومعرفة تحديد المخاطر.
  • ساب جي ار سي SAP GRC: هي أداة لإدارة المخاطر وتوفر حل متكامل لها وتعمل على إمكانيات شاملة لإعداد التقارير والتحليلات. 
  • إدارة المخاطر SAP: يساعد المؤسسات على تحديد وتخفيف المخاطر، يشمل مزايا مثل إدارة سير العمل وتحليل البيانات وإدارة الأحداث.
  • enablon insights: حيث توفر ميزات مثل تنبيهات البريد الالكتروني وانشاء التقارير وتحليل البيانات.
  • GRS: أداة لإدارة المخاطر تساعد المؤسسات على إدارة برامج المخاطر وتشمل ميزات مثل إدارة سير العمل وإدارة السياسة ومراجعة المستندات.

اختيار برامج SAP لشركات التصنيع

حيث أن شركة أرى تهدف إلى اختيار برامج SAP تلعب دور هام في إدارة المخاطر في التصنيع واليك بعض الأدوار التي تلعبها برنامج SAP والتي تكون كالتالي: 

  • تنسي الموارد: تعمل على تقسيم العمليات ووضع تسلسل لها لضغط دورة حياة التصنيع، وتوفر تتبع الأداء الفوري.
  • التعامل بسرعة مع الأحداث غير المتوقعة: تخفيف حدة المخاطر وتقليلها إلى الحد الأدنى من خلال مراقبة وتتبع عملية التصنيع باستخدام الذكاء المضمن لتسريع التنفيذ وتحسين الموارد.
  • تحسين الرؤية حول التصنيع: تحقيق القدرة على التأقلم مع الظروف الجديدة والحفاظ على القدرة والتعامل مع المخاطر باستخدام التحليلات ومؤشرات الأداء الأساسية الهامة لوحدة واحدة على مستوى العمليات بشكل عام.

ما الذي تبحث عنه في حل برنامج ERM

عندما تكون مستعد لتقديم التكنولوجيا إلى جهود ومخاطر في مؤسستك ابحث عن إدارة المخاطر في التصنيع خصوصا الذي يمكنه أن يمنحك المميزات والذي توفره شركة أرى كما التالية: 

  • البساطة: في البداية يجب أن يكون حل ERM سهل لجميع أصحاب المصلحة لاستخدامه، وهذا أمر مهم للغاية لأنه يجب أن يكون مشاركة المصلحة المتعددين فعالة، ERM ليس عملية مستقلة.
  • التكامل: لا يمكن عزل برنامج إدارة مخاطر المؤسسة ويجب تنفيذ التكنولوجيا وفصلهما عن بقية المؤسسة، احتمال ما تفشل برامج إدارة المخاطر الصامتة في الوصول لأصحاب مصلحة الآخرين والتأثير عليهم.
  • التفاعل: عن النظر في حل إدارة المخاطر، قم بتحديد وتقييم إمكانيات الحل لاشتراك جميع أصحاب المصلحة في كافة أنحاء المؤسسة، هذا هو عامل اتخاذ القرارات الهامة.
  • المعايير وأفضل الممارسات: يجب أن يحتوي أي حل ERM على معايير ISO العالمية وأحسن الممارسات وأن تتضمن المجموعة شاملة قياسية من التحليلات.

حلول التقنية الذكية وإدارة برامج المخاطر والالتزام(GRS)

أن تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تشتمل علي التحليلات المتقدمة أو تدريب الآلة أو المعززة، حيث يتم استخدامها بشكل متزايد لتحويل إدارة المخاطر والتقنيات التنظيمية، أن القدرة على التحليل والمعالجة والتعلم من مجموعات البيانات الكبيرة، تمنح أخصائي GRC إمكانية القدرة على زيادة مهاراتهم البشرية واستخدام النظرة التحليلية في الوقت الفعلي وعرض حالتهم المباشرة بشكل أفضل من خلال سيناريوهات كثيرة.

أن العمليات الآلية RPA هي أداة قوية في بناء برامج أكثر قوة وفعالية، حيث يدعم المراقبة بشكل مستمر للسيطرة والتحكم بالإضافة إلى التدقيق الكامل بالعينات، وهذا يجعل من السهل اكتشاف الأضرار والمخاطر، كما تساعد أدوات برنامج العمل الإقليمي على أكمل وجهة وتبسيط المهام الإدارية بشكل متكرر وكثيره من الأحيان مرتبطة بإدارة المخاطر المؤسسية.

تضيف Blockchain قوة إضافية لأنظمة grc بسبب أمان وحماية سجلات المعاملات الخاصة بها وعدم القابلية للتغير، تعمل blockchain باعتبارها مصدر واحد للحقيقة وتقليل المخاطر في مجالات العمل الأكثر عملية، وذلك من خلال ضمان الحصول على مصدر دقيق للمواد وسجلات الدفع الخاصة بها من أي مكان في العالم ومع تزايد تحديات المخاطر توفر التقنيات الذكية والموثوق منها.

في نهاية المقال الجدير بالذكر عن إدارة المخاطر في التصنيع، إن إدارة المخاطر هي تقييم وتحديد المخاطر إلى تنفيذ مشروعات التخفيف حيث تعد إدارة الامتثال جزء حيوي من إدارة المخاطر وتشير إلى عملية ضمان أن المؤسسة تلبي جميع المتطلبات التنظيمية والقانونية، يساعد برنامج GRC المؤسسات على تحقيق الأهداف التنظيمية بطريقة موثوقة مما يسهل عليهم البقاء ملتزما وإدارة تعرضهم للمخاطر.

برنامج نظم إدارة مراكز خدمة السيارات
واتساب