إدارة شاملة للمصانع

أصبح تطبيق نظام إدارة شاملة للمصانع من الأمور المهمة التي تعاون المصانع والمؤسسات على البقاء والاستمرار في ظل ظروف السوق والوضع المالي والاقتصادي الذي نشهده في الوقت الحالي، كما يعد نظام الإدارة الشاملة للمصانع من الاتجاهات الحديثة في علوم الإدارة والتي لاقت رواجاً كبيراً بسبب قدرته على تطوير أداء المصانع والمؤسسات من خلال بناء ثقافة الجودة بمعناها الشامل لتطوير أنظمة إدارة المصانع.

لذلك يكون تبني نظام إدارة المصانع كمدخل لتحسين أداء الإدارة هو الحل الأمثل لتحقيق التغيير الإيجابي في فلسفة إدارة العمل ونيل رضا العملاء، لذلك في حال كنت ترغب في التعرف على مزيد من المعلومات حول نظام إدارة المصنع والمميزات التي يشمل عليها تابعنا حتى النهاية.

إدارة شاملة للمصانع 

يعد نظام إدارة شاملة للمصانع المقدم من قبل شركة إرى أفضل شركة عقارات في مصر هو نظام إداري متكامل داخل المصنع أو المؤسسة يتعاون من خلاله المديرين والموظفين بحيث يتم تنفيذ استراتيجية واضحة تهدف إلي نشر ثقافة الجودة داخل المصنع أو المؤسسة من خلال الدقة في ممارسة الأعمال والتخطيط المسبق لتجنب ارتكاب الأخطاء.

 الأمر الذي يقود المصنع نحو الريادة، مع الجدير بالذكر أن منظمة الجودة البريطانية قد وضحت أن نظام الإدارة الشامل هو عبارة عن الفلسفة الإدارية للمصنع التي تساهم في تحقيق جميع احتياجات العملاء وأهداف المصنع.

أهداف نظام الإدارة الشاملة 

استكمالاُ لحديثنا عن إدارة شاملة للمصانع سوف نعرض أهداف نظام الإدارة الشامل المقدم من قبل شركة إرى، حيث يعتبر نظام الإدارة الشامل عبارة عن تطبيق إداري حديث في العالم الصناعي والتجاري والكثير من القطاعات والأنشطة في الدول المتقدمة نظراً لأن ذلك النظام يسعى في المقام الأول إلي تحقيق الأهداف التالية:

  • ضبط مستوى جودة الخدمات والمنتجات المقدمة ذلك الهدف الذي يرتبط بالمعايير الذي يرغب المصنع في الحفاظ عليها.
  • تطوير الخدمات والمنتجات وفقاً لرغبة العملاء والحد من ارتكاب الأخطاء الأمر الذي يساهم في تقديم منتجات وخدمات خالية من العيوب تنال إعجاب العميل وتكسب ثقته.
  • رفع الروح المعنوية لكافة العاملين وتشجيعهم على تطوير أدائهم وزيادة الإنتاج، إلي جانب تأكيد قدرة المصنع على توجيه وإعداد وتطوير كافة العاملين به.
  • خلق بيئة عمل تحفز على التعلم والتطور وإدخال كافة العاملين في تلك العملية.
  • الرقابة الفعالة على عمليات الإنتاج وتطوير أدوات قياس العمليات.

أبرز أهداف نظام الإدارة الشامل 

بعد التعرف على إدارة شاملة للمصانع سوف نعرض أبرز أهداف نظام الإدارة الشامل المقدم من شركة ارى على النحو التالي:

  • نشر ثقافة المرونة والتأقلم مع ظروف السوق المالي والتجاري وتبدل أذواق ورغبات العملاء، الأمر الذي يرتبط بقدرة المصنع وفاعليته بجانب مدى استجابته للتغيرات ومحيط العمل.
  • تقليل التكاليف والمصروفات من خلال التعرف على أذواق العملاء بدقة وتنفيذها بشكل سليم من أول مرة توفيراً لمصاريف إعادة الإنتاج وتسديد التعويضات.
  • إدارة الوقت بشكل صحيح وتقليل الوقت الضروري لممارسة الأعمال الأمر الذي يساهم في توفير النفقات.
  • تطوير الربحية والإنتاجية.
  • القدرة على جذب أكبر عدد من العملاء والتركيز على طرق التسويق الفعالة.
  • تقليل نسبة الشكاوى المقدمة من قبل العملاء الأمر الذي يساهم في زيادة قيمة المنتجات والخدمات المقدمة.
  • نشر ثقافة العمل الجماعي بين كافة الإدارات بجانب القدرة على فهم المشكلات ومعالجتها.

مبادئ نظام الإدارة الشامل

استكمالاً لحديثنا عن إدارة شاملة للمصانع سوف نعرض مبادئ نظام الإدارة الشامل والتي تكون البناء الفكري الفلسفي الذي يساهم في تحقيق أهداف المصنع، ويمكن عرض تلك المبادئ على النحو التالي:

الوعي بمفهوم الإدارة الشاملة

يستهدف مفهوم الإدارة الشاملة على نشر الوعي بقيمة الجودة والدقة في العمل وجعله معياراً لتقديم المنتجات والخدمات إلي العملاء بأفضل شكل ممكن من أجل نيل رضا العملاء وكسب ثقتهم، إلي جانب التأكيد على أهمية العمل الجماعي.

التخطيط الاستراتيجي 

لابد من وضع خطة استراتيجية للمصنع تشتمل على التكامل وتطوير جودة المنتجات والخدمات المقدمة بجانب وضع رؤية مستقبلية محددة وأهداف قريبة وبعيدة المدى عند تطبيق نظام الإدارة الشامل، كذلك لابد أن تشتمل الخطة على أهم المراحل والخطوات الرئيسية التي تساهم في تحقيق تلك الأهداف.

التركيز على العملاء

يعتبر رضا العملاء وثقتهم هي المعيار الحقيقي لنجاح المصنع نظراً لأن العميل هو وحده من يحدد مدى جودة الخدمات والمنتجات المقدمة إليه بغض النظر عن عمليات التطوير التي يقوم بها المصنع، الأمر الذي يجعل الهدف الرئيسي من نظام الإدارة الشامل هو كسب ثقة العملاء من خلال تلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم المستقبلية الأمر الذي يمكن قياسه من خلال إدارة اتصالات مستمرة مع العملاء.

دعم الإدارة ومشاركة الموظفين

يعتبر فهم الإدارة وأهمية نظام الإدارة الشامل أهم عنصر في عملية التطوير نظراً لأنها بذلك سوف تحفز كافة العاملين للمشاركة في صنع القرارات وتطبيقها على أرض الواقع.

التواصل

لا يمكن تطبيق القرارات المرتبطة بالجودة والتطوير دون تواجد معلومات موضوعية الأمر الذي يجعل نظام إدارة شاملة للمصانع يوفر تلك المعلومات عن طريق جمعها من كافة العناصر داخل وخارج المصنع، كذلك لابد أن يستند ذلك النظام على الموارد البشرية نظراً لأنها تكون أكثر قدرة على استيعاب الحقائق والمعلومات.

مميزات نظام إدارة المصانع 

بعد التعرف على إدارة شاملة للمصانع سوف نعرض مميزات نظام إدارة المصانع المقدم من قبل شركة ارى أفضل شركة عقارات في الوطن العربي على النحو التالي:

  • الربط بين الأوامر: بحيث يتم الربط بين أوامر الإنتاج والتصنيع وتخفيف الحاجة إلي تخزين كميات كبيرة للمواد الخام بشكل مسبق.
  • إدارة عمليات الإنتاج: حيث يعمل النظام على التخطيط المسبق لكل شئ قبل البدء في مرحلة التصنيع بجانب إدارة عمليات الإنتاج بمراحلها المتباينة ومتابعة سير عملها.
  • أوامر التصنيع: يمكنك من خلال نظام إدارة المصنع إصدار أوامر التصنيع لصالح عملائك، إلي جانب إمكانية إنشاء قوالب لجداول المواد لكل عملية تصنيع بجانب إحداث تعديلات عليها في أي وقت لاحق.
  • هياكل التجميع: والذي يمكنك من تعريف جدول المواد وربطها بهياكل تجميع ثم وضعها بمخططات الإنتاج، إلي جانب إمكانية الدمج في الهيكل بين المواد والأصناف بكل سهولة.
  • واجهة سهلة الاستخدام.
  • سهولة طباعة الإحصائيات والبيانات.
  • واجهة عربية مع دعم للغة الإنجليزية.
  • إمكانية الدخول على النظام من أي مكان طالما متصل بالإنترنت.
  • إضافة تعليقات وملاحظات ووسوم للقيود والمعاملات لتسهيل تنظيم العمل.
  • إمكانية تصدير واستيراد البيانات من وإلي البرامج الأخرى.

هل نظام إدارة المصنع مناسب لجميع المصانع؟ 

استكمالاً لحديثنا عن إدارة شاملة للمصانع سوف نجاوب على سؤال هل نظام إدارة المصنع هذا مناسب لجميع المصانع، ويمكن القول أن نظام إدارة المصنع المقدم من شركة ارى يكون مناسب للمصانع التي تنتج على الطلب بمعنى أنها تنتج بناء على أوامر البيع الخاصة بالعملاء تلك العملية التي يطلق عليها Discrete Manufacturing.

 لذلك في حال كانت عمليات التصنيع في المصنع الخاص بك تبدأ بعد تأكيد أوامر البيع وطلبات مواد توجه لإدارة المشتريات وترغب في متابعة ذلك كله يكون ذلك النظام هو الخيار الأنسب لك، ولكن في حال كان المصنع الخاص بك يقوم بعمليات التصنيع بناء على التوقعات فسوف يكون هذا النظام غير مناسب لك.

وبذلك نكون قد وصلنا إلي ختام موضوعنا عن إدارة شاملة للمصانع والذي تحدثنا فيه عن نظام الإدارة الشامل والأهداف التي يسعى إلي تحقيقها في المصنع، إلي جانب عرض المميزات التي يشتمل عليها ذلك النظام.

ما المقصود بعملية إدارة المخزون للمصانع؟
كلمنا واتساب