اهم أعمال مقاولات وتشطيبات

أعمال مقاولات وتشطيبات هي الخطوات التي تنهي المبنى بالشكل والصورة النهائية للتسليم وتشمل أعمال الحوائط والجدران وأعمال السباكة وأعمال الكهرباء والأرضيات وكل عمل يتصل بالسلامة الإنشائية والصورة النهائية للمبنى،

 وتهدف هذه الخطوات إلى تسليم الصورة النهائية للمبنى حسب التخطيط والتصميم الموضوع له، حيث يجب أن تتطابق التصميمات والمقاولات وإلا اعتبر التنفيذ خللا بشروط التعاقد، ويعد الركن الأساسي لأعمال التشطيبات والمقاولات هو ضبط تكاليف تسليم المبنى ككل حيث تتنوع الخامات والمواد المستخدمة في إنهاء تسليم المبنى وهو ما تتحكم فيه تكاليف المشروع وما تحاول المقاولات والتشطيبات العمل في فلكه.

أنواع أعمال مقاولات وتشطيبات المنزلية


تتعدد هذه الأعمال حسب حالة المبنى نفسه واحتياجاته  والتي عملت شركة ارى للعقارات على توفيرها حيث تبدأ هذه الأعمال بداية من تسلم القوائم الخرسانية والأسقف حتى نهاية التسليم أو تقتصر فقط على ترميم المبنى وتغيير واجهته وتعد أهم أعمال التشطيبات والمقاولات هي 

أعمال الجدران 

وتشمل إقامة الجدران نفسها مع اختيار نوع القوالب المناسب لحالة البيئة وطلب العميل، ووضع خطوط أنابيب الكهرباء والمياه عبر الحائط مع تكسية الحائط بطبقة أسمنتية سوداء تليها طبقة إسمنتية بيضاء، وتشمل أيضا أعمال مقاولات وتشطيبات أعمال عزل الحوائط سواء بعازل حراري أو عازل ضوضاء كما تشمل  اختيار لون الطلاء المناسب وطريقة طلائه حسب التصميم.

أعمال الكهرباء 

وهي من أولى الأعمال التي تبدأ بمدها المقاولات نظرا لحاجة العمل مصدر تيار كهربي لتشغيل معداتهم وتشمل اعمال الكهرباء مد السلك المناسب داخل المبنى بعد ربطه بالتيار الخارجي ووضع تقسيمة الكهرباء والحمل المناسب لها، كما تشمل تركيب مفاتيح الأمان العامة وتركيب الإضاءات و مفاتيح الكهرباء وأنظمة التحكم والأمان في المبنى.

أعمال السباكة 

وتشمل تركيب المرافق الصحية ومد خطوط المياه وتركيب مضخات المياه، كما تشمل تركيب صنابير المياه.

أعمال النجارة

وتشمل تركيب الأبواب والنوافذ وتعد أعمال النجارة هي آخر أعمال مقاولات وتشطيبات كما تعنى أعمال النجارة بطلاء الأبواب و النوافذ عزلها ضد المياه والشمس كما تتضمن تركيب المقابض للأبواب والقفل الرئيسي للمنزل.

أعمال الأرضيات 

وتشمل تركيب السيراميك وما يلزمها من خامات أساسية من رمل وأسمنت وفي بعض الأحيان تشمل أعمال الأرضيات عملية عزل ضد عوامل الرطوبة، ويراعي في أعمال الأرضيات ضبط فتحات الصرف وضبط زوايا الحوائط مع التصميم العام للمبنى، كما يجب مراعاة ميل الأرضية في اتجاه فتحة الصرف.

أعمال السقف

من أعمال مقاولات وتشطيبات الإضافية التي قد يقتصر العمل فيه العمل على الدهانات فقط أو إضافة أعمال إضافية مثل الجبس المعلق أو إضافة الأقواس الجبسية.

أعمال العزل 

من أعمال مقاولات وتشطيبات والتي تهدف إلى إكساب الحوائط والسقف مناعة ضد عوامل الرطوبة و الضوضاء و الرشح الناتج عن تسرب الماء والتي تسبب تشوه في الحوائط وتساقط الدهان ما يسبب تشوه المنظر الجمالي للمنزل 

أعمال الإضاءة

وتشمل تركيب الثريات والمصابيح ، ويجب أن يراعى توزيع الإضاءة بشكل جيد وتغطية الزوايا المعتمة بدرجة جيدة كما يجب الحرص على توفير إضاءة خافتة الليل.

طبيعة أعمال المقاولات 


تتوسع مهام المقاولات أحيانا لتشمل مفهوم المعمار أو الإنشاء المعماري، وهو المفهوم الذي يشمل حفر الأرض وتهيئة التربة وتثبيت الأساسات العميقة وإقامة الحوامل الطولية والعرضية للمبنى ، إذا ما هي طبيعة أعمال المقاولات ؟

  • استلام الخطط الهندسية للمشروع من المكتب الهندسي والتي تتضمن كل تفاصيل المبنى من ارتفاع ومساحة وتقسيم المبني وخطط المرافق الأساسية للمبنى والتصميم الداخلي والخارجي.
  • استلام المواصفات الفنية للمباني وتشمل أنواع أعمال الأرضيات والجدران وأعمال الكهرباء والنجارة والإضاءة وغيرها من المواصفات الفنية المطلوبة 
  • تحضير المعدات والآلات المستخدمة 
  • استخراج التصاريح المطلوبة 
  • تحضير اليد العاملة المطلوبة 
  • تنفيذ التصميم الهندسي للمشروع 
  • متابعة سير العمل وفقا للجدول الزمني 
  • الموازنة بين تكاليف المشروع والميزانية الموضوعة 
  • تحضير الخامات المطلوبة 
  • متابعة تطابق خطوات التنفيذ مع المواصفات الفنية والهندسية المطلوبة.
  • تولي الشق المالي التنفيذي مع العمال من صرف رواتب أو تطبيق جزاءات مالية 
  • تسليم المشروع وفقا للاشتراطات الفنية والهندسية

مجال عمل شركات المقاولات 

يتفاوت مجال أعمال مقاولات وتشطيبات حسب  نوع الإنشاء المطلوب، وتتراوح الإنشاءات الهندسية في مجال المقاولات بين 

  • إنشاءات خرسانية
  • الإنشاءات المعدنية
  • مبان المنشآت الصناعية 
  • مبان المنشآت العامة 
  • المنزل والممتلكات الفردية 
  • الترميم
  • التشطيبات وأعمال الديكور

الإنشاءات الخرسانية

تتضمن أعمال حفر وتحليل التربة وعزلها ومعالجتها في حال كانت تربة ملحية أو ثلجية كما تتضمن أحيانا أعمال دعم للتربة قبل بدء المهمة الأساسية وهي مد الأساسات الخرسانية والارتفاع بها لتكوين الحاملات الطولية والعرضية والجدران والأرضيات، وفي الإنشاءات الخرسانية يتم حساب الحمل الكل للمبني مقاسا على مساحة الأرض لتحديد ضغط المبنى على التربة والتي يتحدد على أساسها حجم وعدد قواعد الأساسات العميقة ونسبة خلط الأسمنت إلى الرمل وعدد الأسياخ المناسبة في كل حامل طولي أو عرضي 

الإنشاءات المعدنية

ترتكز هذه النوعية من أعمال مقاولات وتشطيبات على استخدام ألواح الصلب والفولاذ في إقامة  تنفيذ المخطط الهندسي  ويعد أشهر استخدام لها في الكباري ، وتتميز هذه الإنشاءات بالقوة والقدرة على تحمل الضغط وعدم الحاجة إلى تجهيزها في الموقع ولكنها تحتاج إلى معالجات كيميائية بشكل مستمر ضد عوامل الصدأ والتآكل خاصة إذا كانت هذه المنشآت بالقرب من بيئة بحرية.

المنشآت العامة 

مجال واسع من العمل يصعب حصره في فئة واحدة لكنها تشمل الطرق والمطارات والمتاحف والمباني الحكومية والمواقع العسكرية ومقرات الحكومة وغيرها من المرافق التي تصنفها الدولة تحت بند الملكية العامة، وتتميز هذه النوعية من المقاولات إلى الحاجة إلى أيد عاملة كثيفة ومعدات ضخمة خاصة واشتراطات هندسية معقدة وجدول زمني قصير مزدحم.

المنشآت الصناعية 

تطور الفكر البيئي في العقد الحديث من الزمن والزم وجود اشتراطات هندسية معينة للمباني الصناعية للحد من التلوث والأثر السلبي على البيئة ومنها إقامة المصانع خارج المناطق كثيفة السكان واحتواء المنشأة على مساحات خضراء داخل المصنع، تركيب نظام مراقبة الانبعاثات والمخلفات للحفاظ على البيئة في الحد الأدنى من التلوث وتفعيل نظم الأمن الصناعي على المنشأة بالكامل، 

كل هذه الاشتراطات يجب على شركة المقاولات استيعابها وتطبيقها جنبا إلى جنب مع الخطوات الهندسية المعروفة في الإنشاء، وذلك حتى تستطيع الشركة تسليم المشروع والحصول على حقها المادي.

المنازل والممتلكات الخاصة

أسهل اعمال المقاولات والتشطيبات والأوسع انتشارا والأقل تعقيدا في المفاوضات والأعلى ربحية للشركة على المستوى القريب والمتوسط.

الترميم

هو استعادة كفاءة المبنى ضد العوامل المؤثرة على سلامته الإنشائية أو مظهره الخارجي، وهي مهمة صعبة خاصة في بيئة تتميز بطابع فني ومعماري خاص بها و متوارث لديها حيث لا تنقضي فكرة الترميم باستعادة كفاءة المبنى فقط ولكن أيضا بالحفاظ على الطابع التاريخي له والطابع الخاص بالبيئة أيضا، لذلك تتطلب مواد خاصة في البناء وتصميمات خاصة للتنفيذ حتى يتسق الترميم مع رونق وطبيعة المكان المتواجد فيه.

أعمال الديكور


وتشمل تركيب الأضاءات المناسبة وأعمال الطلاء والتنسيق المساحي بين أبعاد المبنى وهي تحتاج إلى شخص يمتلك حس جمالي أكثر من علم هندسي، كما يعد دمج تكنولوجيا المنازل الذكية من ضمن أعمال الديكور.

يتوسع حجم سوق المقاولات في العالم كل عام وذلك لزيادة الطلب على المساكن والمرافق والخدمات العامة لتلبية متطلبات الزيادة السكانية ما يجعل سوق المقاولات في بعض الدول هو المحرك والدافع الاقتصادي الأول لها حيث يستوعب هذا السوق حجم كثيف من اليد العاملة التي قد تجلب بطالتها الكثير من الأمور السلبية للدولة

 

حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي
كلمنا واتساب