أهمية إدارة الجودة في مشاريع البناء

تعتبر إدارة الجودة في مشاريع البناء من أهم الأمور الحيوية التي تضمن نجاح أي مشروع بناء، حيث أنه بدون توفر الجودة قد تتحمل الشركات العديد من الخسائر، لذلك يجب الاهتمام بتعزيز مراقبة الجودة في إدارة مشروعات التشييد والبناء نظرًا لأن عملية البناء تتضمن على عدة تعقيدات وتحتاج لجهود واستثمارات مالية كبيرة.

 بالإضافة للحاجة الملحة للاهتمام والدقة الشديدة لأدق التفاصيل مما يضمن تحقيق أفضل النتائج، حيث أن العديد من مشاريع البناء قد تتعرض لمواجهة تحديات 

خاصة بالجودة ويمكن لأي خطأ صغير أن يؤدي لعواقب وخيمة ومشاكل كبيرة مما يلزم توفر إجراءات إصلاحية قد تؤثر بشكل سلبي على تقدم المشروع، لذلك يأتي دور مراقبة وإدارة الجودة في مقدمة أولويات فريق إدارة المشروع، ومن خلال مقالنا هذا سوف نوضح كافة التفاصيل التي تتعلق بإدارة الجودة بمشاريع البناء.

إدارة الجودة في مشاريع البناء

تهدف عملية إدارة الجودة في مشاريع البناء لتحليل ومتابعة كافة عمليات البناء والتحقق من الالتزام بالأسس والمعايير العالمية المعترف بها، حيث أن أهداف هذه العملية تتمثل في زيادة كفاءة وجودة البناء والتقليل من جميع المشاكل والأخطاء التي قد تحدث بالمستقبل.

 لذلك يجب الاهتمام بإدارة الجودة من خلال الاستعانة بشركة إري أفضل شركة متخصصة  في تقديم هذه الخدمة وتعتمد على استخدام التقنيات والأدوات المتقدمة لتقييم ورصد جودة العمل بالموقع، وذلك بداية من مرحلة التخطيط وصولاً لمرحلة التسليم والتنفيذ، وهذه العمليات تتضمن اختبارات الجودة وفحص كافة المواد المستخدمة والإشراف على الأنشطة المتنوعة ومتابعة ومراقبة العمالة.

وذلك من خلال تحليل البيانات واستعمال أدوات المعايرة والإحصاء التي تمكن فريق مراقبة الجودة من تحديد جميع نقاط الضعف والقوة بعملية البناء واتخاذ التدابير المطلوبة حتى يتم تحسين الجودة والتحكم بالعمليات.

كما أنه يمكن من خلال تعزيز مراقبة وإدارة الجودة بمشاريع التشييد والبناء أن يتم تحقيق أفضل النتائج والتقليل من المخاطر وضمان رضا العملاء والجودة الكاملة للمشروع، حيث أنها تعد استثمار هام لضمان تنفيذ جميع عمليات البناء بجودة وكفاءة عالية والتأكد من المعايير اللازمة في الصناعة.

معايير إدارة الجودة في مشاريع البناء 

تهدف إدارة الجودة في مشاريع البناء لتحقيق الجودة في كافة مراحل العمل بداية من التخطيط للمشروع وصولاً لتسليم المشروع النهائي، وحتى يتم تحقيق هذا الهدف يلزم الالتزام بمعايير الجودة وتوفير جميع الموارد المطلوبة لتطبيقها، وذلك من خلال الاستعانة بشركة إري التي تحرص على تقديم هذه الخدمة على أكمل وجه بجانب الالتزام بمعايير الجودة المتعددة مثل معايير التصميم والبناء والاختبار والتحكم بالسلامة والجودة والمواد الخام، وسوف نتعرف على أهم الممارسات والمعايير التي يلزم تطبيقها بإدارة الجودة في مشاريع التشييد والبناء كما يلي: 

  • تحديد المواصفات اللازمة والمعايير الخاصة بالجودة بمشروع البناء.
  • يجب عمل فحص دوري وبصفة مستمرة للمعدات والمواد الخام التي يتم استخدامها في المشروع.
  • يلزم القيام بتدريب العاملين على جميع التقنيات الحديثة والممارسات السليمة المستخدمة بمشروع البناء.
  • تقديم الدعم المطلوب للفنيين والمهندسين حتى يتم تحديث مهاراتهم وتحسين جودة العمل.
  • تجهيز خطط الجودة لكافة العمليات الرئيسية بالمشروع.
  • تطبيق جميع إجراءات التحكم بالجودة التي تتضمن عمليات الاختبار والفحص والمراقبة المستمرة للمشروع والقيام بتقييم الأداء.
  • استخدام كافة التقنيات والأدوات الملائمة حتى يتم تحسين جودة العمل والتقليل من أي عيوب أو أخطاء محتملة.
  • إجراء تحليل الأخطاء وإصلاحها بالحال لتفادي التكرار بالمستقبل.
  • إدارة المخاطر بشكل فعال وتقليلها.

أهمية إدارة الجودة في مشاريع البناء

تعد إدارة الجودة في مشاريع البناء من الأمور الحيوية الهامة التي تضمن تنفيذ المشروع بشكل فعال وصحيح وتقليل المشاكل والمخاطر التي قد تؤثر بشكل سلبي على جميع النتائج المطلوبة، لذلك توضح شركة إري أهمية دور مراقبة جودة البناء بالموقع وهي كما يلي: 

ضمان الجودة 

يساهم تطبيق مراقبة إدارة الجودة في مشاريع البناء الذي توفره شركة إري في التحقق من تنفيذ كافة المراحل المتعلفة بمراحل البناء بشكل صحيح بناء على المواصفات والمعايير اللازمة مما يضمن تحقيق أفضل النتائج المتوقعة من هذا المشروع وأيضاً ضمان الحصول على أعلى جودة للعمل.

توفير المال والوقت 

يساهم تنفيذ مراقبة وإدارة جودة البناء بالموقع في تفادي العديد من المشاكل والأخطاء التي قد تؤدي لتأخر التنفيذ أو زيادة التكاليف، كما أنها تساعد في اكتشاف جميع العيوب والأخطاء بمراحل مبكرة واتخاذ كافة التدابير المطلوبة لتصحيحها مما يعمل على توفير المال والجهد المطلوبين لإنجاز هذا المشروع بطريقة صحيحة.


تعزيز السلامة 

تساعد إدارة ومراقبة جودة البناء بتحسين مستوى السلامة بالموقع حيث أنها تتضمن مراقبة كافة المعدات والأدوات التي يتم استخدامها في عملية البناء للتأكد من توافقها مع المعايير الأمنية بالإضافة لرصد جميع مخاطر العمل وإتخاذ التدابير المطلوبة للتقليل منها، كما أنه يتم التأكد من سلامة المبنى وعدم توفر أي عيوب قد تؤثر على المستخدمين.

تحسين سمعة المشروع 

يساهم تطبيق معايير جودة البناء بالموقع على زيادة الثقة في جودة المشروع وتحسين سمعته بالإضافة للالتزام بكافة المواصفات العالمية مما يساعد على جذب جميع العملاء والمستثمرين المحتملين وأيضاً تعزيز فرص النجاح والنمو المستقبلية لهذا المشروع.

كما أنه يمكن القول أن تفعيل مراقبة جودة البناء بالموقع الذي توفره شركة إري بكفاءة عالية أمر في غاية الأهمية وذلك لضمان تنفيذ المشروع بطريقة ناجحة وتحقيق السلامة والثقة والجودة العالية لكافة أصحاب المصلحة.

كيفية مراقبة جودة البناء في المشروع

يوجد عدة تقنيات وإجراءات يمكن أن يتم استخدامها بمراقبة جودة البناء بالموقع وذلك لضمان تحقيق أفضل النتائج المطلوبة والالتزام بجميع معايير الجودة، لذلك سوف نتعرف على بعض الطرق الشائعة التي يمكن استخدامها في مراقبة جودة البناء بالموقع وهي كما يلي: 

الفحص البصري 

يتم إجراء هذا الفحص البصري بشكل منتظم من خلال أفضل المهندسين والمراقبين للكشف عن جميع العيوب والتأكد من الالتزام بالمواصفات والمقاييس اللازمة، حيث أن هذا الفحص يشمل كافة الأعمال المعمارية والإنشائية بالإضافة للأعمال الميكانيكية والكهربائية.

الاختبارات المخبرية 

إن الاختبارات المخبرية تتضمن التأكد من جودة مواد البناء التي يتم استخدامها ومطابقتها للمعايير والمواصفات العالمية المعتمدة، كما أنها تشمل اختبارات الضغط والتحليل الفيزيائي والكيميائي.


استخدام تقنيات الرصد 

يمكن أن يتم استخدام التقنيات المتقدمة في الرصد حتى يتم تحليل الجودة والأداء بموقع البناء مثل استعمال معدل تدفق المواد والحساسات المستخدمة في قياس الحرارة والاهتزازات والرطوبة، كما أنه يتم تحليل هذه البيانات حتى يتم تحديد مدى جودة البناء واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتحسين الأداء.

استخدام التقنيات الهندسية الرقمية 

تتمثل هذه التقنيات في استخدام البرامج المتعلقة بإدارة البناء والبرامج الخاصة بالمحاكاة والتصميم والنمذجة التي تكون ثلاثية الأبعاد مثل النمذجة الخاصة بمعلومات البناء BIM، كما يمكن أن يتم استعمال هذه التقنيات في تقييم وتحليل الجودة بموقع البناء.

المراجعة والتدقيق

يمكن أن يتم استعمال هذه الطريقة حتى يتم التأكد من جودة العمل والالتزام بالمواصفات والمقاييس اللازمة، حيث أنه يتم تدقيق ومراجعة جميع المستندات والوثائق اللازمة الخاصة بالمشروع وإجراء المراجعة الكاملة لضمان الجودة.

ومن الجدير بالذكر أن توظيف هذه التقنيات والطرق يساهم في تحقيق النتائج المطلوبة وضمان جودة عملية البناء بالإضافة لتعزيز الثقة بالمشروع وزيادة فرص نجاحه.


 في ختام مقالنا تعرفنا على إدارة الجودة في مشاريع البناء الذي تقدمة شركة إري بجودة عالية.



استخدام التكنولوجيا في إدارة المقاولات والإنشاءات
واتساب