حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي

يساعد الموظفون على إدراك حقوقهم معرفتهم بحقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي وهذه الحقوق قد كفلها لهم القانون، وخاصة إذا كان يعمل بالقطاع الخاص، ذلك لأن القطاع العام يختلف عن القطاع الخاص فى كل شىء، كما يعطيهم حق المطالبة بهذه الحقوق في  حال امتناع صاحب العمل عن ذلك.

 وبهذا يحقق نظام العمل الخاص  التوازن والمواءمة والعدالة في العلاقة بين أصحاب الأعمال الخاصة وموظفيهم ويضمن لهم حياة كريمة  وآمنة خالية من أي تعسف أو مشاكل  قد يحدث من قبل صاحب العمل أو صانع القرار داخل منظومة العمل، توجد فئة كبيرة من الحقوق التي يكفلها نظام العمل الخاص السعودي للموظفين الذين يعملون في القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية. 

حقوق الموظف في القطاع الخاص


السعودية من الدول الرائدة في معظم المجالات سواء كان هذا المجال مجال عام أو مجال خاص وهذا يجعلنا نستطيع أن نقول إن  حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي نظام العمل السعودي جاءت مشتملة على كافة الاحتياجات التي يحتاجها الموظف في أي منظومة من منظومات العمل الخاصة في أي مكان عمل يعمل به، بداية من سلامة المهنية للموظف أثناء أداء مهام وظيفته.

وذلك  من خلال أن يضمن للموظف  بيئة عمل مناسبة وآمنة تتناسب مع طبيعة الوظائف التي يؤديها، فضلا عن الحق في الحصول على أجر مناسب ورعاية صحية علي أعلي مستوي وأيضا رعاية اجتماعية، بالإضافة إلى منح الموظفين الأجازات الشخصية، ايضا يوجد هناك عدد كبير من الحقوق الأخرى التي تضمن للموظفين  تحقيق التوازن التام  بين حياة الموظفين الشخصية  وأيضا حياتهم العملية.

لقد كفل النظام السعودي حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي وكل ما يتعلق بهذا الإطار، وعدم تجوز صاحب العمل في أي حق من هذه الحقوق المنصوص عليها في  قانون العمل.

ما هي حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي 

يتساءل الكثير والكثير عن حقوق الموظفين في القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية، وللإجابة على هذا السؤال سوف نستعرض معكم أهم حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي وهي كالتالي:

حصول الموظف على أجر شهري

 من حق الموظف أن يحصل على مقابل مادي يناسبه وذلك  مقابل جهده الذي يبذله  في العمل ومقابل المهارات التي يتمتع بها  داخل منظومة  العمل، حيث يتم تحديد ذلك بناء على سنوات الخبرة ومدى قدرة الموظف  على القيام  بمهامه الوظيفية بكفاءة، ويجب على رب  العمل أن يصرف الرواتب وفقا للمواعيد التي تم الاتفاق عليها مع الموظفين والمحددة سلفا.

حق الموظف في أن يحصل على إجازات للمناسبات الشخصية


من أبرز حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي هو أن يحصل  الموظف على إجازات شخصية خاصة بالمناسبات و الظروف الاجتماعية التي يمر بها الموظف، مثل حق الحصول على إجازة الوضع عند السيدات  وإجازات الأمومة والأبوة أو الوفاة أو عند الزواج أو عند  الحج أو أثناء الامتحانات الدراسية أو الإجازات المرضية وغير ذلك من الأمور التي تستعدي هذا الأمر.

حق أن يعمل الموظف في بيئة صحية وآمنة

 لقد ألزم قانون العمل  أصحاب الأعمال أن يخلقوا  بيئة عمل مناسبة وملائمة  لكافة المواصفات التي حددها نظام العمل الخاص السعودي  حسب طبيعة كل وظيفة، كما يجب على صاحب العمل اتباع كافة سبل  معايير السلامة الصحية والمهنية وتوفير جميع  الملابس الوقائية وتوفير كافة الأدوات والمعدات لحماية الموظفين  من أي خطر أو حوادث مهنية.

أخذ فترات راحة يومية والإجازات الأسبوعية والرسمية

 من ضمن قوانين العمل المتفق عليها داخل منظومة العمل السعودي هو حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي في أن يحصل على إجازات رسمية أسبوعية، بالإضافة إلى فترات الراحة اليومية ما يسمى بالـ بريك.

حق الموظف في أن يتم تأهيله وتدريبه 

من بين الحقوق المنصوص عليها في قانون الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي هو الحق في أن يحصل على التأهيل أثناء العمل والتدريب أيضا، حيث يلزم القانون أرباب العمل  اختيار عدد من الموظفين كل عام لتدريبهم ليكونوا مؤهلين  وتعزيز مهاراتهم الوظيفية التي يحتاجون إليها من أجل إنجاز العمل بكفاءة عالية.

استحقاق الموظف للتعويضات عن إصابات العمل

 في حال تعرض أي موظف لحادثة أو إصابة بسبب ظروف  العمل وثبت انه كان ملتزم  بمعايير السلامة المهنية والصحية  وعدم تعمد الموظف  لإلحاق الضرر به بهدف أن يستفيد من الحقوق التي منحها له القانون و نظام العمل بالمملكة العربية السعودية، هنا يحق له الحصول على مجموعة من الحقوق تتمثل كالتالي:

  1. حق  أن يحصل الموظف على التعويض المناسب لحجم  الإصابة والضرر الذي تم الإلحاق به أثناء أدائه مهامه الوظيفية.
  2. التزام رب  العمل بدفع التكاليف المادية كافة الخاصة بالعلاج.
  3. حق  الموظف في أن يحصل على الأجره بالكامل إذا كانت مدة الإجازة المرضية خمسة عشر يوما ويجوز أن ينقص  من الراتب إذا طالت  فترة الإجازة عن تلك المدة.
  4. من حق العامل أن يطالب صاحب العمل بتغيير الوظيفة بمهنة أخرى تتناسب مع الوضع الحالي وقدرة الموظف بعد الإصابة وذلك في حال لم يكن  قادرا على أداء مهامه الوظيفية  الخاصة الأساسية.

الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

 يحق للعاملين في حال انتهاء عقد العمل أو ترك الوظيفة الحصول على مكافأة نهاية المدة ، بحيث يتم احتساب المكافأة على حسب سنوات  العمل التي قضاها العامل  في المنظومة أو  الشركة، وأيضا على احتساب  أسباب تركه الوظيفة  سواء كان بسبب الاستقالة أو أي ظروف قهرية أو أن يكون مدة العقد أو أن يكون وصل الموظف لسن التقاعد وما إلى ذلك من أسباب.

حصول العامل على الحوافز والبدلات

 من حق العاملين أن يحصلوا على حوافز شهرية أو سنوية بالإضافة إلى البدلات مثل بدل الانتقال أو بدل السكن وما إلى ذلك من أمور  وفقا لما هو منصوص عليه في القانون وفي  نظام العمل السعودي أو على ما تم الاتفاق عليه من قبل رب العمل والعامل  في عقد العمل.

حق مطالبة العامل  بكافة الحقوق الخاصة به في حال امتناع صاحب العمل


 من ضمن حقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي والحقوق التي كفلها نظام العمل للعاملين  بالقطاع الخاص هو المطالبة بكافة مستحقاته التي كفلها له القانون وهنا  في حالة امتناع صاحب العمل عن إعطائه الحقوق، حيث يمكن تقديم شكوى إلى الجهات المختصة وتعريض صاحب العمل للمساءلة القانونية وأن توقع عقوبات مالية عليه حال ثبوت تعسفه مع العامل أو الموظف.

في هذا المقال تحدثنا عن كل ما يتعلق بحقوق الموظف في القطاع الخاص في نظام العمل السعودي، وعن العلاقة التي تكون بين العامل وصاحب العمل داخل منظومة العمل الخاص بالمملكة العربية السعودية، وعليه فقد تم التطرق إلى حقوق الموظف في القطاع الخاص للمهتمين بهذا الموضوع وهذا ما يمكنك التعرف عليه من خلال الاستشارة والتواصل مع شركة ارى

إستراتيجيات تحسين تجربة الموظفين وتطويرها وأهم التحديات التي تواجهها
كلمنا واتساب