كيف يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى؟

 يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى من خلال توفير العديد من الخدمات التي تساعد على وقاية وحماية بيانات المريض والأخطاء التي قد يتعرض لها المريض خلال العلاج، حيث تعد سلامة المريض من أهم القضايا التي تهتم بها منظمة الصحة العالمية WHO.

 فقد وجد من خلال الأبحاث والدراسات الأخيرة للمنظمة أن 10% من المرضى يصيبهم الكثير من الأخطاء خلال تلقى الرعاية الصحية في المراكز والمستشفيات المختلفة من حول العالم سواء كانت أخطاء طبية أو أثار جانبية من العلاج، ويمكن تجنب تلك الأضرار من خلال نظام إدارة معلومات المختبر للتقليل من التكاليف المادية الخاصة بإصلاح تلك الأخطاء الصحية، لذلك سنتعرف تأثير نظام LIMS على تحسين وتعزيز صحة المرضى.

كيف يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى؟

 يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى وذلك من خلال إدارة المعلومات المختبرية التي يتمكن النظام من التحكم بها بدقة عالية بحيث يتمكن LIMS من الترابط مع الكثير من الأنظمة المختلفة مثل نظام إدارة علاقات العملاء(CRM) ونظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ونظام المختبر الإلكتروني (ELN) والأجهزة المختبرية.

ويتم استخدام LIMS بهدف التكامل وتعزيز سلامة وصحة المرضى، بالإضافة إلى تحسين كفاءة العملات المختبرية والمهام الإدارية وتحسين اتجاه سير البيانات والمعلومات الطبية، بجانب الحصول على الاختبارات والفحوصات الطبية بشكل سريع وبدقة عالية مع تقليل الأخطاء الطبية المتوقعة التي تحدث في العديد من المراكز الطبية وتؤثر على المنظومة الإدارية الصحية، كما يمكن من خلال نظام LIMS تحسين تدفق ودقة البيانات المجمعة ومسجلة في المختبرات لتتمكن من الوصول إلى معلومات وفحوصات بسهولة وبشكل إلكتروني بسيط دون بذل أي مجهود.

كما يضمن لك نظام LIMS إجراء جميع الاختبارات والفحوصات الطبية تبعا لمعايير ومواصفات محددة ليتم تنسيق العمليات الموافقة على المواد التي تحتاج إلى عينات وموافقات كثيرة، ويعمل النظام على منع استخدام المواد التالفة التي انتهاء صلاحيتها، كما يسهل النظام الحصول على النتائج المختبرية ونتائج التخزين لاسترجاع أي من المعلومات الطبية الخاصة بك بسهولة، بجانب استخدامه لاختبار عينات المعالجة والمواد الخام المستخدمة في المختبرات.

مجالات متخصصة لتحسين سلامة المرضى

نظرًا لتزايد الإدراك حول كيف يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى بجميع القطاعات الصحية وذلك لتزايد الوعي والرغبة في تحسين الخدمات والرعاية الصحية المقدم إلى المرضى، لذا تم وضع آليات محددة يتم استخدامها من خلال نظام إدارة معلومات المختبر، وذلك من خلال الدراسات التي أقيمت بهدف تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمرضى، وتتضمن تلك المجالات التالي:

  • التشريخ القانوني: وهو القائم على ضبط وتحديد الجوانب والمسئوليات المختلفة لجميع الأطراف المعنية بتوفير خدمات لتحسين سلامى المرضى.
  • نظام التقارير: وهذا النظام يستخدم لتوثيق وتسجيل حالة المرضى المتعرضين لحوادث أثرت على صحتهم الجسدية.
  • تقنية المعلومات والاتصالات.
  • لائحة عقوبات وقوانين: ويتم وضعها لتحديد العقوبات الواقعة على أي من يخلف عن مسئوليته على مستوى مؤسسة الصحة.
  • تدريب الكوادر الصحية: يتم تطوير المنظمة من خلال تطوير الكوادر الصحية وإمدادهم بالمهارات والأسس التي تساعد في تحسين سلامة المرضى.

وتلك المجالات أو الأساسيات السابق ذكرها يمكن تجميعها بشكل شامل داخل نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى.

كيف يساهم نظام (LIMS) في تحسين سلامة المرضى؟

يمكننا إيضاح كيف يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى من خلال التقنيات والمعلومات المتطورة التي يتم استخدامها في النظام، بهدف تحقيق السلامة والرعاية الصحية للمرضى، وذلك من خلال:

سلامة بيئة المؤسسة الصحية

يقصد بسلام البيئة الصحية هو سلامة المباني والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، حيث يعمل النظام على تتبع أي من التغيرات الجارية في المباني الصحية ليتمكن من توفير كافة الاحتياجات والأدوات التي تضمن سلامة المرضى وتوفير أقصى مستوى من الرعاية الصحية لهم، وذلك من خلال توزيع المرافق وأنظمة تكييف الهواء والإضاءة، وصيانة إنذارات الحرائق وتوفير المياه والكهرباء للحماية من حدوث أي حوادث طبية وغيرها من الخدمات.

كما يتم عرض تلك المعلومات على نظام LIMS بشكل سهل وبسيط لتتمكن من البث عن أي من المعلومات ومتابعة التغيرات وآليات تنفيذ التحسينات، وإصدار التقارير المختلفة التي توضح التزام المؤسسة بالضوابط الصادرة، بالإضافة إلى توفير تقارير شاملة حول الحوادث والمخالفات والخوارق القانونية، ليعمل النظام على تنبية المختصين بأي من تلك الحوادث بشكل مبكر.

سلامة الغذاء

يعمل نظام LIMS على توفير الوجبات الغذائية المناسبة خلال تواجد المرضى في المستشفيات، ويتم اختيار تلك الواجبات تبعا لحالة المريض مع رعاية خلوها من أي من المخاطر، ويتمكن النظام من التحكم وإدارة عمليات توريد الأطعمة الغذائية المطابقة للمواصفات والمعايير، مع إدارة عمليات التخزين لتلك الأغذية والتخلص من النفايات والأطعمة التي انتهت صلاحيتها من خلال مراقبة الصلاحية عبر النظام.

منع العدوى

يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى والعاملين في المؤسسة الصحية، وذلك من خلال حمايتهم من التعرض لأي من العدوى المكتسبة من خل تطوير البرامج وتوعية العاملين والمرضى، كما يساعد نظام LIMS مساعدتك في اتخاذ القرارات السليمة التي تحد من انتشار الأوبئة مثل إصدار إجراءات تمنع العدوى من خلال تعقيم الأطباء والأجهزة الطبية واستمرار غسل اليدين قبل التعامل مع أي من العينات المختبرية المخصصة لنقل الدم.

 بالإضافة إلى أهمية التخلص من النفايات الضارة من خلال اتباع المعايير الصحيحة في التخلص منها حتى لا تتسبب في نشر الأمراض والعدوى.

برنامج الصحة الوقائية 

يتم استخدام نظم LIMS في البحث والتحري عن أي من الحالات المرضية المعدية وإجراء الفحوصات للازمة للوقاية من تلك الأمراض من خلال البرامج والأدوات التي يستخدمه النظام للتحقق من الأمصال والمطاعيم وغيرها من الأدوية والعقارات التي تساعد في الحد من الأمراض المعدية.

إدارة الأخطاء الطبية

من أكثر القضايا التي يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى هي التحكم وإدارة الأخطاء الطبية، نظرا تواجد الكثير من الضغوط على العمليات الطبية يتم استخدام النظام لتحسين الخطط والاستراتيجيات المتبعة لتنظيم المعاملات الطبية لتجنب أي من الأخطاء وتوعية الأطباء والعاملين على أهمية اتباع النظام والاستراتيجيات والخطط التي يضعها لتحسين سلامة المرضى.

الاستخدام الآمن للأدوية

 يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى من خلال ضبط وإدارة استخدام الأدوية والعقاقير التي يتم صرفها في المستشفيات والصيدليات المختلفة في جميع الأماكن، حيث تم وضع قواعد ولوائح هامة لكي يتمكن المرضى من الحصول على العقاقير الطبية تبعا لتوصية الطبيب التي تساعد في تحسين صحة المريض، كما يعمل النظام على مراجعة الصلاحية الخاصة بالأدوية والعقاقير المتاحة لديها ليتم التخلص من الأدوية منتهية الصلاحية، وإدارة عمليات التخزين لتوفير الأدوية الناقصة والتي تلبي احتياجات المرضى.

الأمن والسلامة في المختبرات وبنك الدم 

الحفاظ على الأمن الخاص بالمختبرات وبنك الدم من خلال التعامل مع كافة المراحل الخاصة بالعينات المختبرية الخاصة بالمتبرعين، مع توثيق ومتابعة العينات ووحدات الدم التي تم التبرع بها، مع العمل على تحليلها والتعرف على العينات الصالحة والتخلص من العينات التالفة أو الفاسدة، كما يساعد على التحقق من سجلات المرضى الطبية والتعرف على تاريخهم الصحي بشكل سريع ودقيق وذلك يساعد على تحسين كافة العمليات المقدمة للمرضى للحفاظ على سلامتهم.

وهكذا نكون قد انتهينا من عرض كيف يساهم نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS) في تحسين سلامة المرضى عبر الأدوات والتقنيات المتقدمة المستخدمة في إدارة كافة العمليات الطبية الخاصة بالمستشفيات والمراكز الطبية.


استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين قدرات نظام إدارة معلومات المختبر (LIMS)
واتساب