ما هي أهم أساسيات المختبر الكيميائي

يوجد العديد من أساسيات المختبر الكيميائي والتي يتم من خلالها القيام بإنشاء المختبر الكيميائي، حيث من الممكن أن تتنوع كل من التخصصات الطبية والعلمية والكيميائية وكل ما قد يتصل بها من العديد من التفاصيل وهي التي تجعل لكل وظيفة لها أهمية خاصة بها في سوق العمل وأيضاً الميزة الخاصة بها.

 فعند القيام باختيار أحد التخصصات الكيميائية تكون بحاجة إلى التعرف على كل الوظائف التي تكون مناسبة لمن أجل التخصص، ومن أهم تلك التخصصات هي التخصصات الكيميائية الدقيقة وهو عبارة عن تخصص فني المختبر الكيميائي، والتي يكون لها اتصال مباشر بكل المعامل والمختبرات الكيميائية، لذا من خلال هذا المقال سوف نتحدث حول أهم أساسيات مختبر الكيميائية وكل ما له علاقة بها.

أساسيات المختبر الكيميائي


يوجد العديد من الأساسيات التي لابد من أن تكون متواجدة في أي مختبر كيميائي، وهي التي تساعد شركة ارى في العمل على توفيرها لك، ومن أهم تلك الأساسيات هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

موقع المختبر 

يكون من الأفضل العمل على اختيار المكان الخاص والمناسب من أجل بناء المختبر وهي من أساسيات المختبر الكيميائي، وهنا يكون من الأفضل أن يتم العمل على اختيار الموقع الخاص بالمختبر في كل الأدوار الأرضية وهي البعيدة عن كل أماكن الكثافة الطلابية وأيضاً المكاتب الإدارية بأكبر قد ممكن.

 ولابد من أن تكون بالقرب من خطوط الصرف الصحي ومصادر المياه والطاقة، بالإضافة إلى تواجد العديد من المساحات الواسعة التي تحيط بالمختبر، وذلك حتى يسهل عليه الخروج والدخول منه في حالات الطوارئ.

مساحة المختبر وارتفاعه

لابد من أن تكون المساحة الخاصة بالمختبرة كبيرة أكبر قدر ممكن وذلك للعمل على تسهيل الحركة الخاصة بالطلاب فيها وذلك من أجل تفادي الاصطدام والزحام عند كل الحالات الضرورة وذلك من أجل أستيعاب كل الطاولات وأيضاً كل معدات المختبر من دون أي تأثير على الحركة الخاصة بالطلاب.

تقوم شركة ارى بالعمل على تحديد مساحة المختبر وهي التي تقدر بحوالي 96 متر مربع، والتي تكون بطول حوالي 12 متر وأيضاً بعرض 8 متر، بالإضافة إلى أن الارتفاع الخاص به يكون حوالي 3.5 أمتار، وذلك بهدف العمل على تقليل تركيز الغازات والروائح بأكبر قدر ممكن.

وأيضاً لا تزيد المساحة الخاصة بالطاولات والدواليب عن 50% من كل المساحة الكلية الخاصة بالمعمل، والمساحة الأمنية وهي التي لا يمكن أن تقل عن 25%، وهي المساحة التي لا تقوم بالعمل على ترك فراغ بها من أجل مواجهة كل الطوارئ.

مواصفات جدران وسقف أرضية المختبر 

تقوم شركة ارى بالعمل على تحديد أهم الأساسيات الخاصة بالأسقف والجدران والتي تكون من ضمن أساسيات المختبر الكيميائي لذا لابد من أن يكون أسقف وجدران المختبر الكيميائي مدهونة بمادة خاملة، وأن لا يتواجد بها أي بطانة مصنوعة من أي مادة قابلة للاشتعال أو من الخشب، وبالنسبة إلى الأرضية الخاصة بالمختبر لابد من أن تكون خشنة وأيضاً غير قابلة للانزلاق أثناء القيام بالعمل داخل المختبر.

المخارج والأبواب الخاصة بالتهوية والطوارئ 

تعتبر من أساسيات المختبر الكيميائي المهمة التي تهتم بها شركة ارى عند العمل على تأسيس المختبر الكيميائي، فلابد من تواجد العديد من المنافذ الملائمة والتي منها باب الخروج والدخول ذو خبرة ملائمة وهو ما يسهل عليك القيام بفتحه والخروج والدخول منه، بالإضافة إلى أبواب الطوارئ والتي في العادة تقع في نهاية المختبر أي تتواجد في الجهة المعاكسة للباب الأساسي.

 وأن هذا الباب لابد من أن يكون واسع وأيضاً يسهل العمل على فتحه من الداخل وذلك عن طريق مقبض يكون خاص به وهو الذي يؤدي بشكل مباشر إلى برة المختبر، وأيضاً يكون مزود بمصباح في الأعلى ومنه ما يضاء عند كل حالات الضرورة وأيضاً انقطاع الكهرباء، كما لابد من أن يكون هناك طريق يؤدي إلى باب الطوارئ والذي يكون سالك مع مراعاة عدم وجود أي من دواليب والطاولات بالقرب منها.

 من جانب التهوية الخاصة بالمختبر لابد من أن تكون ذات تهوية صناعية وطبيعية، ولابد من أن يتضمن المختبر على عدد كبير من الشبابيك وهي التي تكون سهلة وبسيطة للفتح والإغلاق وهي التي تكون موزعة في كل مكان في المختبر من أجل التهوية وأيضاً الإضاءة، وهي التي لا يقل الارتفاع الخاص بها عن مستوى الأرضية الخاصة بالمختبر ب1.5متر.

الإضاءة 

يوجد العديد من التفاعلات الكيميائية التي تدل على نتيجتها عن طريق العمل على تكوين العديد من الرواسب أو أي تغيير في الألوان، لذا لابد من أن تكون الإضاءة الخاصة بالمختبر كبيرة وكافية وذلك سواء كانت صناعية أو طبيعية، حيث أن المختبر لابد من أن يكون مزود بعدد مناسب من الشبابيك من أجل استغلال العملية الخاصة بالتهوية والإضاءة وهي تعتبر من أساسيات المختبر الكيميائي.

أما بالنسبة إلي المصابيح فلابد من أن تكون موزعة بشكل متساوي في كل أنحاء المختبر، كذلك لا بد من توفر العديد من المصابيح التي قد تضاء بشكل تلقائي في بعض حالات انقطاع الكهربائي مع القيام بمراعاة توفير كل تلك المصابيح من فوق باب الدخول وأيضاً الباب الخاص بالطوارئ.

غرفة التحضير والمحضر


لابد من أن يلحق المختبر بغرفة من أجل المختبر التي تكون مزودة بالعديد من خزانات وأيضاً طاولة العمل المخبرية وأيضاً ثلاجة من أجل حفظ كل المواد الكيميائية وأيضاً ورشة صغيرة من أجل صيانة كل الأجهزة البسيطة، وبالطبع غالبا ما يطبق على هذا المختبر من خلال التهوية والإضاءة والسلامة العامة، وهو ما يطبق في غرفة التحضير وذلك من أجل سلامة المختبر وهي من أهم أساسيات المختبر الكيميائي.

غرفة الأجهزة الحساسة 

تقوم شركة ارى في العديد من من الأوقات بالعمل على إرفاق خاصة بغرفة الأجهزة الحساسة في المختبرات الكيميائية، وأن تلك الغرفة هي التي توضع بها كل الموازين الحساسة وأيضاً الأجهزة الأخرى والتي منها أجهزة قياس الطيف وقياس الرقم الهيدروجيني من قبل المشرف على المختبر.

تتميز تلك الغرفة بتواجد العديد من الطاولات الثابتة والمستوية في الأرض، وتلك الطاولات هي التي تكون مصنوعة من أهم وأجود أنواع الصلب التي تكون غير قابلة للصدمات والصدأ والاهتزازات التي تكون ملطيه بالعديد من المواد المقاومة للمواد الكيميائية، وهي التي تتميز بالنظافة العالية والإنارة القوية والتكييف الجيد.

مستودع من أجل تخزين المواد الكيميائية 

لابد من أن يكون المستودع الخاصة بتخزين المواد الكيميائية يتمتع بقدر كبير من السلامة والأمان، وأن تكون مزودة بالعديد من أساسيات المختبر الكيميائي التي منها التهوية وأيضاً باب الطوارئ، ولابد من أن تكون باردة طول الوقت من أجل تجنب تواجد أي تخبر للمواد الكيميائية.

 ولابد من أن يتوفر بها العديد من الدواليب التي تكون ذات مواصفات خاصة بها، وأن يتم العمل على ترتيب كل المواد الكيميائية بطريقة صحيحة وعلمية، وهنا لابد من أن ننتبه بعدم وضع أي مواد كيميائية بكميات تكون كبيرة، بحيث لا تتمكن الغرفة من استيعابها.

ومن خلال هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أساسيات المختبر الكيميائي، وكل ما له علاقة بها.


إيجابيات وسلبيات دراسة إدارة المستشفيات
كلمنا واتساب