ما الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات؟

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات يشمل العديد من الفروقات فهما أحد التخصصات التي ظهرت حديثا والتي تتفرع من إدارة الأعمال، وكلاهما يعملان على تحسين تجربة المريض في المؤسسة الطبية التي تلقى علاجك فيها، والقيام بكافة الإجراءات التنظيمية التي يهتم بها موقعنا ويعمل على تسهيل العملية الإدارية من خلال الاستعانة بالبرمجيات التي يقدمها موقع ارى الذي يقوم بالتحديثات الدورية فيما يخص الإدارتين الصحية والمستشفيات واستخدام التحول الرقمي في التصدي لكافة التحديات والصعوبات التي تواجه الإدارتين. 

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات يعد فرق جوهري حيث إن إدارة المستشفيات قائمة على توظيف أساسيات ومبادئ علم الإدارة من خلال مجال الخدمات الطبية والصحية، أما الإدارة الصحية فهي تعتمد بشكل أساسي على مبادئ إدارة المستشفيات، والعمل على توظيف مبادئ الإدارة في قسم المرافق الصحية، والجدير بالذكر أن موقعنا المتميز ارى   يعمل على تقديم العديد من الخدمات الطبية التي تخصص إدارة المتابعة والخدمات العلاجية المختلفة للمريض.

ما هو مفهوم الإدارة الصحية.

القطاع الصحي ينمو بشكل كبير ويظهر الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات، فنجد أن هذه الإدارة حديثة تجمع بين العلوم الصحية وتقنية المعلومات لعلاج الكثير من المشكلات التي تعمل على إعاقة الإدارة الصحية، والعمل على إعداد الموظفين وتدريبهم على التعامل مع الإدارات الطبية المختلفة.

ونتيجة مواكبة التحولات الرقمية التي تحدث في القطاع الطبي تظهر العديد من المواقع التي تعمل على تطوير الإدارات ومن أفضلها موقعنا ارى، الذي يتيح العديد من الخدمات في الإدارة الصحية والتي منها تفعيل إدارة وحدات العناية المركزة والمتابعات الدورية للمرضى من خلال تسجيل تواريخ متابعتهم وتنظيم عمل الأطباء،  وتكامل هذه الخدمات بالأنظمة المحاسبة التي يسهل الموقع المتميز ارى .

أساسيات الإدارة الصحية 

موقعنا يتميز بأنه يعمل على تقديم أهم الأساسيات التي يمكن أن تتعلق بالإدارة الصحية والتي من خلالها يتم معرفة الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات، و سنتعرف على أهم هذه السياسات من خلال ما يلي:

  1. تقسيم موظفي المؤسسة الطبية على كافة الإدارات بشكل عادل وذلك وفق تخصص كل عامل.
  2. العمل على تنسيق كافة الجهود بين الموظفين.
  3. الإحساس بالمسؤولية الطبية لجميع أفراد المؤسسة الطبية.
  4. توحيد القيادة والتي ويقوم بهذا الدور مدير المستشفى.

أهداف  تخصص الإدارة الصحية 

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات لابد أن يقوم بدراسته الطلبة الجدد في الجامعات للتعرف على ووظيفة كل إدارة من الإدارات، وتنيح لديهم القدرة على التعامل مع كافة أهداف الإدارة الصحية بصفة خاصة والتي يمكن التعرف عليها من خلال ما يلي:

  • وضع الخطط الاستراتيجية الفعالة التي تعمل على تحسين من أداء المستشفيات مما يؤدي إلى رفع الكفاءة وتقدم أعلى جودة في الخدمات المقدمة.
  • منح الثقافة الصحية العاملين أيضا للتعامل مع كافة التطورات الحديثة التي تطرأ بالمجال الصحي بصفة عامة وتعزيز الثقافة الصحية للمرضى للوقاية من الإصابة بالأمراض.
  • العمل على تطوير كافة الإمكانيات والمهارات والعمل على تطوير كافة الخبرات والمهارات التواصلية مع المرضى وإعطائهم كافة النصائح الوقائية والعلاجية.
  • العمل على توضيح المبادئ وأخلاقيات المهنة للعاملين.

ماهو مفهوم إدارة المستشفيات؟ 

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات لابد أن يعرفه جميع العاملين في المراكز والمؤسسات الطبية، فإن إدارة المستشفيات تهتم بالعمل الإشرافي والتنظيمي لجميع الأعمال التي تتعلق بالكوادر البشرية العاملة في المستشفيات ومساعدتهم على أداء مهامهم على الوجه الأكمل، فقد أصبح أحد أهم الإدارات في القطاع الطبي وأهم ما يهتم به موقعنا هو توفير كافة الخدمات الرقمية والبرمجيات التي تعمل على استدامة التنظيمات الطبية بشكل إلكتروني، والتي يعد أهمها: الاهتمام بالإدارة المعلوماتية للمريض من تنظيم مواعيد استشاراته ومعلوماته الشخصية، والعمل على تنظيم إدارة الاطباء والتي من خلالها يتم جدولة كافة مواعيد العمليات التي يجب القيام بها بشكل أسبوعي،  وتنظيم الإدارية المحاسبية من خلال الاستعانة به.

 أنواع إدارة المستشفيات 

إدارة المستشفيات لابد أن يتمثلها مدير المستشفى والذي يتطلب منه بذل الكثير من الجهد لإتمام الأعمال الإشرافية الخاصة بإدارة المستشفيات،  والجدير بالذكر أنه لا يمكن لأي فرد أن يقوم بهذه المهمات والتي تنقسم إلى قسمان:

  •  ومنها المدير العام الذي يقوم بدور اتخذا القرارات العام والأساسي في داخل المستشفى والقيام بكافة التعاملات الخارجية التي تخصها.
  • والنوع الآخر هو المدير المختص الذي يكون لكل قسم من أقسام المستشفى والذي يكون له كامل الحق في التصرف في الميزانيات الخاصة بالقسم الذي يديره.

أهداف إدارة المستشفيات 

من خلال موقعنا المميز ارى يمكن توضيح الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات ومن خلالها  لابد من التعرف على أهم أهداف إدارة المستشفيات:

توفير الأمن والسلامة للمرضى

موقع ارى  يعمل على كافة الخدمات التي يتم منحها للمرضى من خلال تسجيل الدقيق لمعلوماته، والتي منها مواعيد الاستشارات والمواعيد، والأمراض التي يعاني منها وتقديم كافة تفاصيل الاختبارات المعملية للعينات الخاصة به ونتائجها.

تحقيق التواصل والتعاون

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات يكمن في أن أهداف إدارة المستشفيات العمل على توفير جو نفسي مناسب للمرضى والعاملين والعمل على توفير التعاون بين أقسام المؤسسة الطبية والتواصل الخارجي بين كافة الجهات والهيئات الصحية، والحكومة من أجل تطوير كافة الخدمات الصحية، مما يترتب عليه منح المرضى تجربة جيدة من خلال إيجاد بيئة مناسبة ومهنية، وعلى قدر كبير من التطور بينما الإدارة الصحية هي تعمل على وضع الأهداف العامة للمستشفى.

تطوير المعدات الطبية

إن من أبرز أهداف إدارة المستشفيات هو العمل على الاستعانة بكافة المعدات الطبية والتكنولوجية،  والحرص على الاعتماد على كافة التقنيات، والبرمجيات التي يقدمها موقعنا المتميز الذي يعمل على تنظيم كافة الإجراءات التنظيمية بداية من دخول المريض إلى المستشفى حتى خروجه منها وإتمام عمليات المتابعة.

 استخدام المعدات الطبية المتطورة لا يعني زيادة التكلفة على المريض بل لابد على المؤسسات الطبية أن تعمل على تقديم كافة الموارد الطبية المتميزة، والكوادر البشرية ذات الخبرات العالية بالمجال الطبي،  والقادر على استخدام البرمجيات والتطورات التكنولوجية التي يقدمها الموقع في مجال الرعاية الصحية بأسعار ملائمة مما يحقق الكفاءة الاقتصادية في تقديم الرحلة العلاجية للمرضى.

العمل في إدارة المستشفيات

الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات يمكن في طبيعة العمل لكل إدارة منهما ومن خلال ما يلي يمكن التعرف على طبيعة إدارة المستشفيات:

  •  متابعة جميع العمليات اليومية والتي تتصل بالموارد البشرية والطبية والصحية.
  • وضع الخطط المالية والميزانيات والعمل وفقها.
  • العمل على متابعة كافة الأعمال المختلفة التي يقوم بها قسم من أقسام المؤسسة الطبية.
  • وجود العديد من المسؤوليات الإضافية على مسؤول الرعاية الصحية والمدير التشغيلي للمستشفى.
  • المتابعة والإشراف على أداء كافة الأقسام الطبية.
  • مراقبة جداول العمل والعمل على توفير جميع الأدوات والمواد التي يلزم توافرها في المستشفى.

وفي الختام إن الفرق بين الإدارة الصحية وإدارة المستشفيات واضح وعلى العاملين بالمؤسسات الطبية التركيز على حسن سير أداء الإدارتين لتسهيل العملية العلاجية التي يمر بها المريض لحصول المؤسسة الطبية على أعلى تقييم.




حلول البرامج الافتراضية لتمكين إدارة المختبرات
واتساب