أعمال المساحة في الإنشاءات

إن أعمال المساحة في الإنشاءات من أهم ما يتم القيام به قبل البدء في أي عمل مساحي  أو إنشائي حيث إنه لا بد من وضع خطوات هامة يجب علي الشركة اتبعها حتى تستطيع اتمام عملها بالسرعة والجودة المطلوبة، فالعمل المساحي مهم للغاية ولا بد من التعامل مع شركة موثوقة وآمنة حتى تنفذ لك تلك الخدمات المطلوبة بالشكل الذي يرضي العملاء، وفي هذا المقال سوف نتعرف معًا على كافة أعمال المساحة وخدماتها في الإنشاءات المقدمة من قبل شركة إرى.

أعمال المساحة في الإنشاءات


تعتبر أعمال المساحة في الإنشاءات من أهم الأعمال التي تنفذ في أي مشروع إنشائي، حيث تساهم في تحديد مواقع المباني والطرق والبنية التحتية بدقة وكفاءة وتشمل خدمات المساحة في الإنشاءات المقدمة من مؤسسة ارى  مايلي:

  • تحديد حدود الموقع: يتم تحديد حدود الموقع بدقة باستخدام أجهزة المساحة مثل GPS.
  • تحديد مواقع المباني: يتم تحديد مواقع المباني بدقة باستخدام أجهزة المساحة اللازمة
  • تحديد مواقع الطرق والبنية التحتية: يتم تحديد مواقع الطرق والبنية التحتية بدقة.
  • قياس المسافات والزوايا: يتم قياس المسافات والزوايا بدقة باستخدام أجهزة المساحة مثل ثيودوليت.
  • إعداد الخرائط والرسومات: يتم إعداد الخرائط والرسومات التي تُظهر مواقع المباني والطرق والبنية التحتية.
  • مراقبة أعمال البناء: يتم مراقبة أعمال البناء للتأكد من أنها تنفذ وفقًا للخرائط والرسومات.

أدوات وأجهزة تستخدم في أعمال المساحة في الإنشاءات

تستخدم تقنيات حديثة في أعمال المساحة في الإنشاءات  مثل:

  • نظام تحديد المواقع العالمي (GPS): يستخدم نظام تحديد المواقع العالمي لتحديد مواقع المباني والطرق والبنية التحتية بدقة.
  • نظام المعلومات الجغرافية (GIS): يستخدم نظام المعلومات الجغرافية لإعداد الخرائط والرسومات التي تظهر مواقع المباني والطرق والبنية التحتية.
  • التصوير الجوي: يستخدم التصوير الجوي للحصول على صور جوية للموقع، والتي تُستخدم في إعداد الخرائط والرسومات.

مزايا أعمال المساحة في الإنشاءات 

تساهم أعمال المساحة في الإنشاءات التى تقدمها شركة إري في تحقيق العديد من الفوائد لكل شركات المقاولات والعملاء ومن أهمها:

  • ضمان دقة تنفيذ المشاريع الإنشائية.
  • توفير الوقت والمال.
  • ضمان سلامة وأمن المشاريع الإنشائية.
  • الجودة العالية والاحترافية الشديدة في تقديم الخدمات.

خطوات عمل المساح 


في سياق الحديث عن أعمال المساحة في الإنشاءات سوف نتاول أهم الخطوات التي يقوم بها المساح بتنفيذ أعمال المساحة كلها، ومن أهمها ما يلي:

  • يشترك المساح في لجنة استلام أرض المشروع حيث يقوم بتلقي النقاط الثابتة من الجهة المالكة أو الأستشاري، ويقوم بمراجعتها والتحقق من دقتها، مع تقديم الملاحظات إذا لزم الأمر.
  •  يقوم بإجراء الترافرس المغلق للمشروع وتصحيحه، ثم يسلمه للاستشاري.
  • يوقع المساح على مكونات المشروع (اللوحة الإنشائية) على برنامج الأوتوكاد ويضبطها على الترافرس المتاح لديه باستخدام معلومات حدود الأرض أو المراجع الأخرى المتاحة لديه.

مراحل عمل المساح 

  • ينفذ المساح الميزانية الشبكية لجميع أرض المشروع بتفاوتات متساوية كل 5 أو 15 متر، وذلك وفقًا لتوجيهات الاستشاري، باستخدام جهاز المستوى أو الثيودولايت.
  •  يوقع المساح الميزانية الشبكية على لوحة الموقع العام ويقوم بطباعتها، ثم يطبع الإحداثيات والمناسيب في جدول Excel ويسلمها للاستشاري.
  • يبدأ في أعمال المساحة في الإنشاءات  من خلال توقيع حدود الحفر لمكونات المشروع وأحيانًا يطلب منه إعداد ميزانية شبكية لكل مبنى بدقة عالية، ثم يتابع عملية الحفر حتى الوصول إلى منسوب القاع للحفر كما هو مطلوب، وإذا كان هناك طبقات من التربة المراد استبدالها، يقوم بتنفيذ هذه العملية أيضًا حتى الوصول إلى منسوب التأسيس المطلوب.

خدمات المساحة للإنشاءات 

يقوم مهندسين المساحة في شركتنا في تقديم العديد من الأعمال والخدمات الأخرى ومن أهمها ما يلي:

  • نقوم بعمل مناسيب ميول صرف المطر على سطح الدور الأخير وفقًا للوحات المعتمدة.
  • المساح يقوم بأعمال متعددة خلال عملية التشطيب، معظمها يتم باستخدام الميزان، وعادةً تشمل وضع الشرب وضبط ومراجعة مناسيب لأعمال مختلفة مثل الأعتاب والأبواب والشبابيك والرخام والسيراميك والكهرباء والسباكة والأسقف والباركيه وغيرها كما يقوم بتخريج وتوقيع إحداثيات وضبط مناسيب للمرافق والطرق الداخلية حسب الحاجة. 
  • يستخرج المساح إحداثيات حدود الأرض (في حالة اللبشة) ويوقعها على الطبيعة، وفي حالة القواعد المنفصلة، يقوم بتوقيع موازين للمحاور الرئيسية على الريجة (الجزيرة)، وكذلك يضبط مناسيب الخشب العادية ويسلمها للاستشاري.

مهام المساح 

  • يقوم المساح بتنفيذ نفس الخطوات السابقة في القواعد المسلحة ورقاب الأعمدة أيضًا.
  • يعمل المساح مناسيب (شرب) على ارتفاع محدد من منسوب تشطيب المبنى 1 متر ويقوم بتوزيع هذا الشرب على كل أعمدة المبنى أو حسب الحاجة.
  • يوقع وزن خشب السقف ويسلمه للاستشاري.
  • يتابع ويضبط مناسيب الخرسانة أثناء صب السقف.
  • يستخرج إحداثيات حدود الحفر لمكونات المشروع ويقوم بإعداد لوحات (شوب درونج)، وإذا كان من الممكن، يقوم بتوثيق الإحداثيات على جهاز الثيودولايت.
  •  يقوم بتوقيع موازين للمحاور الرئيسية على السقف وذلك من بعد جفاف الخرسانة ويسلمها للمهندس المشرف.

أعمال مساحة البناء

من أهم  أعمال المساحة في الإنشاءات هي أعمال البناء حيث إن مساح البناء يعمل تحت إشراف مهندس المساحة، حيث يقوم بإجراء مسح طوبوغرافي للموقع لرسم المخططات الطبوغرافية المطلوبة لأغراض التصميم المعماري والإنشاء.

 كما يقوم بمراقبة أعمال البناء والتأكد من استقامة العناصر الهيكلية وتسطيحها ويتفقد الموقع ويقوم بمسح طوبوغرافي لتحديد المستويات باستخدام أجهزة المسح المناسبة، مثل جهاز المستوى والزاوية، بالتعاون مع المساعد.

 وتعد المخططات الطبوغرافية للمواقع وتحدد الموقع على الأرض وفقًا للرسومات التنفيذية، بالإضافة إلى تخطيط حدود الحفريات المتعلقة بالأساسات والقواعد، وتتضمن مسؤوليات المساح خلال التنفيذ متابعة العمليات لضمان مستوى وسلامة العناصر الإنشائية وفقًا للمواصفات والرسومات التنفيذية.

كما يقوم بإعداد تقارير فنية حول أداء العمل ويقدمها للمهندس المسؤول، كما يسعى لتحسين فاعلية فريق المساحة الفنية وتعزيز الأسس وإجراءات السلامة والصحة المهنية ويعمل على تعزيز وسائل الوقاية والحماية لضمان بيئة عمل آمنة وفعالة، ويعد كل هذا من ضمن أعمال المساحة في الإنشاءات. 

أعمال المساحة للطرق الإنشائية 

مسؤوليات مساح الطرق الإنشائية تشمل إجراء مسوحات طبوغرافية لتحليل تضاريس الطريق وإعداد المخططات اللازمة للدراسة والتصميم، بالتعاون مع فريق المهندسين و يتولى أيضًا تحديد مسار الطريق على الأرض ومراقبة أعمال البناء لضبط المستويات والمسارات، كما يقوم بجمع المعلومات والبيانات الطبوغرافية ورسم المخططات اللازمة، وتحديد مسار الطريق أثناء التنفيذ.

يعمل على تعديل المسارات والمستويات والزوايا حسب الحاجة، ويقدم تقارير فنية لمهندس الطرق حول سير العمل ويسعى أيضًا لتطوير فعالية فريق العمل وتحسين الأسس والإجراءات الصحية والسلامة المهنية، ويوفر وسائل الحماية والوقاية اللازمة.

شاهد أيضًا: مؤسسة وحدة الانشاءات لاعمال السباكة

أعمال مساحة الأراضي الإنشائية 


مساح الأرض يعمل تحت إشراف مهندس المساحة، حيث يقوم بمسح الأرض لتنظيم وتصنيف وإعداد مخططات الموقع، ويقوم بدراسة شهادات تسجيل الأراضي ومخططاتها، ويتفقد المواقع لتحديد حدود قطعة الأرض باستخدام أدوات مثل الزوايا وأدوات القياس الخطي ويُجري مسوحات طبوغرافية للمواقع ويجمع المعلومات الضرورية.

كما يعد خططًا طبوغرافية وينفذ دراسات الفرز والمخططات التنظيمية، وينظم ويفرز الأجزاء على الأرض، ويحدد ويثبت حدود القطع باستخدام أوتاد حديدية ويعمل على رفع كفاءة فريقه وتطويره، ويسعى لتحسين قواعد وإجراءات السلامة والصحة المهنية، ويضمن توفير الحماية والوقاية المناسبة.

أعمال المساحة لحساب الكميات

حاسب الكميات يعمل تحت إشراف مهندس المشروع، حيث يقوم بتحليل الخطط التنفيذية وحساب كميات العناصر والمواد الإنشائية، ويدرس المخططات الطبوغرافية والهندسية ويُحسب كميات حفر الأساسات والخرسانة العادية والمسلحة بالمتر المكعب، كما يُحدد حجم حديد التسليح.

يحدد مساحات التبليط وكميات البلاط ويحسب تكلفة التلبيس والطلاء بالمتر المربع، ويقدر مساحة الأبواب والنوافذ وكميات الطوب والحجر، ويقدر كميات العناصر الميكانيكية والكهربائية بالتنسيق مع المهندسين المصممين ويعد فواتير الكميات ويقدمها لمهندس المشروع، 

كما يساعد في تحديد أسعار العطاء وإعداد الحسابات الختامية ويعمل على تعزيز كفاءة المرؤوسين وتحسين الأساسيات والإجراءات الخاصة بالسلامة والصحة المهنية، ويضمن توفير وسائل الحماية والوقاية المناسبة.

هكذا نكون قد تعرفنا على أهم أعمال المساحة في الإنشاءات  التي تقدمها لكم شركة إرى ويمكنك التواصل معنا للحصول على أفضل العروض على الخدمات المتاحة.

ماهي افضل برامج الموارد البشرية وأهم مميزاتها
كلمنا واتساب