نظام إدارة الجودة للمختبرات

نظام إدارة الجودة للمختبرات هو مجموعة من الإجراءات والأنظمة التي تسعى إلى تحقيق الجودة في العمليات التحليلية والاختبارات التي يقوم بها المختبر، يهدف هذا النظام إلى تحسين جودة النتائج ضمان موثوقية البيانات من خلال توفير إطار عمل موحد ومنهجي لإدارة العمليات وضمان التزام المختبر بالمعايير والمتطلبات القياسية، كما يساعد نظام إدارة الجودة أيضا في تحسين تواصل المختبر مع العملاء لضمان تلبية احتياجاتهم بشكل فعال في الوقت المناسب.

تعتمد جودة المختبر على الدقة والإبلاغ عن نتيجة الاختبار في الوقت المناسب، ويجب أن تكون النتائج دقيقة بقدر الإمكان، وأن يمكن الاعتماد على كافة جوانب العمليات المختبرية، ويجب تقديم التقارير في الوقت المناسب.

أهمية نظام إدارة الجودة للمختبرات

المختبر هو نظام معقد ينطوي على العديد من الأنشطة التي تتعلق بالإجراءات المخبرية والفحوصات بالإضافة إلى الكثير من الأشخاص، وهذا النظام المعقد يتطلب القيام بالكثير من العمليات والإجراءات بشكل صحيح للوصول لأدق النتائج والتقارير.

 تعرف جودة المختبرات أنها دقة وموثوقية وتوقيت تقارير ونتائج الفحوصات المخبرية في الوقت المناسب من أجل تحقيق أعلى مستوى من الكفاءة وموثوق منها، من الهام القيام بكافة عمليات الإجراءات والقياس في المختبر بأفضل طريقة ممكنة.

معايير نظام إدارة الجودة للمختبرات

نظام إدارة الجودة للمختبرات أحد العناصر الرئيسية التي تسهم في تحسين الأداء العام للمختبرات، حيث يساهم شركة أرى نظام إدارة الجودة إلى تحقيق أهداف الجودة لضمان تقديم خدمات تعمل على تلبية احتياجات العملاء، تتبع المختبرات مجموعة معايير تخص إدارة الجودة تعرف باسم معايير ISO/IEC 17025 تشمل هذه المعايير مجموعة من المتطلبات التي يجب على المختبرات تنفيذها لضمان جودة النتائج التي تقدمها من بين هذه المعايير كالاتي:

  • التدريب

يجب على المختبرات توفير التدريب اللازم لموظفيها لضمان أداء الأنشطة بجودة وكفاءة عالية وفق للمتطلبات.

  • الهيكل التنظيمي

يجب على المختبرات تحديد وتوثيق هيكل تنظيمي بشكل فعال يوضح الجهات المسؤولة لتنفيذ مهام قياس الجودة.

  • الوثائق والسجلات

يتعين على المختبرات توثيق العمليات والإجراءات التي تتعلق بالجودة والتحقق من صحة البيانات والنتائج.

  • معايرة الأجهزة والمعدات

يجب على المختبرات معايرة الأجهزة والمعدات بشكل منتظم لضمان دقة القياسات.

  • التفتيش والمراجعة

يتعين على المختبرات تنفيذ عمليات تفتيش ومراجعة مستمرة لمراقبة أداء نظام الجودة.

  • معالجة الشكاوى

يجب أن توفر المختبرات آليات لمعالجة الشكاوى والاعتراضات من جميع العملاء لضمان تحسين الخدمات المقدمة.

فوائد تطبيق نظام إدارة الجودة للمختبرات

نظام إدارة الجودة للمختبرات هو نظام يسعى إلى تحسين جودة الخدمات والنتائج التي تقدمها المختبرات الطبية أو العلمية، يوجد العديد من الفوائد التي يمكن أن يحققها هذا النظام عند تطبيق نظام إدارة الجودة، يتم وضع إجراءات ومعايير دقيقة لضمان الدقة والموثوقية في النتائج التي تكون صادرة من المختبرات.


يساهم النظام في تنظيم أنشطة المختبر، وتحسين تدفق العمل، مما يساعد في زيادة كفاءة العمل وتقليل الأخطاء، تحسين العمليات والأنشطة ذات علاقة بالفحص لضمان قلة التكاليف وزيادة الأرباح، من خلال تقديم نتائج دقيقة وموثوقة بشكل دوري، يمكن لنظام إدارة الجودة أن يرفع مستوى رضا واقتناع العملاء.


يساعد نظام إدارة الجودة على تحقيق الامتثال للمعايير واللوائح الصحية الخاصة بالمختبرات، واستخدام الطرق التقنية السليمة مما يسهم في تحسين الثقة والمصداقية.


بالإضافة إلى ذلك، يمكن القول إن نظام إدارة الجودة في المختبرات يعمل علي تعزيز فعالية العمل ويساعد في تحقيق هدف تقديم خدمات طبية عالية الجودة وموثوقة للمرضى والعملاء.

مراحل تطبيق نظام إدارة الجودة للمختبرات

شركة أرى تعمل على تقسيم تطبيق نظام إدارة الجودة للمختبرات إلى عدة مراحل لضمان تنفيذها بشكل ناجح، يجب توجيه جهود الفريق الذي يعمل على تنفيذ النظام بشكل منظم ودقيق لضمان تحقيق الأهداف المرجوة وتحسين إدارة المختبرات، إليك مراحل تطبيق نظام إدارة المختبرات كالاتي:

  • تحليل الاحتياجات

يتم تقديم دراسة للوضع الحالي للمختبرات وتحديد الاحتياجات الأساسية لتحسين عملياتها.

  • التخطيط والتصميم

إن تصميم نظام إدارة يعمل على تلبية احتياجات المختبرات بشكل فعال، ويتم بناء وتطوير واختبار النظام على نطاق صغير قبل تطبيقه بشكل كامل.

  • التدريب والتعليم

يتم تدريب الموظفين المعنيين على كيفية استخدام النظام الجديد، ويتم تطبيق وأداء النظام بشكل كامل داخل المختبرات، وتحديد النواقص والتحسينات المحتملة لتحسين العمليات.

  • الصيانة والدعم

 يتم تقديم الدعم الفني للنظام وإجراء التحديثات اللازمة للحفاظ على كفاءته.

التحديات التي تواجه نظام إدارة الجودة للمختبرات

يوجد الكثير من التحديات التي تواجه نظام إدارة الجودة عند تطبيقها للمختبرات، وهي كالآتي: 

التركيز على النظرية أكثر من التطبيق

 تحاول المنظمات تطبيق إدارة الجودة الشاملة بشكل مثالي، مما يدفعها إلى التركيز على النظرية المتعلقة بإدارة الجودة بدلاً من التطبيق.

الكثير من الوثائق

إن وجود كميات كبيرة من المستندات يعيق تركيز الموظفين، لذلك تتركز جهودهم على الوثائق التنظيمية بدلاً من التركيز على إدارة الجودة التنظيمية، نظام الإدارة يفتقر إلى المرونة.

الجودة الشاملة

إذا كان نظام إدارة الجودة يفتقر إلى المرونة، فقد يجعل تنفيذ إدارة الجودة أكثر صعوبة، وكذلك التحديثات المستقبلية.

ضعف التواصل بين فريق إدارة الجودة الشاملة

عندما يعتبر أن نظام إدارة الجودة مرتبط بشخص معين، مثل مدير الجودة فقط، في حين أن مساهمة الأعضاء الآخرين في فريق إدارة الجودة تقتصر على نطاق محدود، فإن ذلك يتعارض مع مبادئ إدارة الجودة الشاملة. 

نقص الدافعية

إن تطبيق إدارة الجودة الشاملة فقط على أعمال محددة بسبب عوامل خارجية مثل متطلبات العملاء وتفضيل التعامل مع المنظمات التي تعتمد على إدارة الجودة الشاملة سيؤدي بالتأكيد إلى عدم الحصول على نتائج تتوافق مع منهج إدارة الجودة الشاملة وفعاليته

عدم ملاءمة المنظمة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة

تطبق المنظمات أحيانًا إدارة الجودة كنظام جاهز للاستخدام، مثل ISO 9001، وإذا كان تطبيق هذا النظام لا يتوافق مع الخطة الإستراتيجية للمنظمة، فسيكون من الصعب تحقيق نتائج فريدة. 

عدم الاهتمام الكافي بالعملاء

في بعض الأحيان تركز المنظمات فقط على الجودة وتهمل رضا العملاء، على الرغم من أنه معيار أساسي لتطبيق إدارة الجودة الشامل

خطوات تطبيق نظام إدارة الجودة للمختبرات

تطبيق نظام إدارة الجودة في مختبرات الفحص والتحاليل يعتبر أمر ضروري لضمان جودة ودقة النتائج المقدمة للمرضى، إليك خطوات هامة يمكن اتباعها لتطبيق نظام إدارة الجودة في مختبرات الفحص والتحاليل:

  • يجب على إدارة المختبر وضع سياسة تحديد التزام المختبر بتقديم خدمات ذات جودة عالية وتحقيق رضا العملاء.
  • يجب تحديد أهداف الجودة وتحديد الإجراءات اللازمة لتحقيقها مثل التدريب والمراقبة والتقييم.
  • تنفيذ الخطط والإجراءات المعتمدة لضمان جودة العمليات والنتائج.
  • مراقبة وتتبع العمليات المختبرية بانتظام من خلال الاختبارات الداخلية والخارجية وتحليل البيانات لضمان تحقيق الجودة.
  • على المختبر تقييم جودة الخدمات المقدمة وتحليل النتائج بانتظام لتحديد نقاط الضعف وتحسين الأداء.
  • تحسين الأداء المستمر من خلال تطبيق إجراءات التحسين المستمر وتنفيذ التدابير التصحيحية والوقائية.


في النهاية، يعتبر تطبيق نظام إدارة الجودة للمختبرات ضروري لضمان تقديم خدمات عالية الجودة وتلبية متطلبات العملاء، يساهم في تحسين العمليات الداخلية وسرعة تقديم الخدمات، وزيادة كفاءة العمل، وتقليل الخطأ. 








تحديات التحول الرقمي في قطاع المستشفيات والمراكز الطبية
واتساب