تكامل نظام LIMS من شركة إري

تكامل نظام LIMS هو نظام معلومات متكامل يستخدم في مختبرات التحليل لتسهيل تدفق المعلومات والبيانات من خلال مراحل التحليل وتسجيل النتائج، وتعد كلمة LIMS هي اختصار Laboratory Information Management System والتي تعني  نظام إدارة معلومات المختبر

 حيث تم وضع هذا النظام لإدارة الشركات والمؤسسات والمختبرات  بشكل منظم ومنسق، ونسبة قليلة من الشركات التي يمكن أن توفر هذا النظام بشكل متكامل، وفي هذا المقال سنتحدث عن هذا النظام بالتفصيل ونعرف سماته الهامة.

تكامل نظام LIMS


إن تكامل نظام LIMS ينبغي أن يتم بشكل جيد حتى تحصل على نتيجة لا مثيل لها في أداء المختبر ونتائجه المتعددة، وحتى يتم تكامل هذا النظام يجب توفير العناصر التالية التي توفرها لكم مؤسسة إرى بشكل ممتاز:

التخطيط والتصميم الجيد

لا بد من تحديد المتطلبات والهدف من إنشاء نظام LIMS، مع تحديد الميزات والمواصفات التي يجب أن توفرها في النظام.

القيام بتطوير البرمجيات 

إن تطوير البرمجيات المتخصصة لتلبية المتطلبات المحددة سابقًا وتنفيذ الميزات والمواصفات التي يطلبها العميل. 

تكامل الأجهزة الجانبية

توافق جميع الأجهزة والمعدات المستخدمة في المختبر مع النظام LIMS، مثل أجهزة التحكم والمعالجة المركزية والأجهزة التي تقوم بتجميع البيانات والمعلومات.

تطبيق النظام

 تثبيت وتشغيل النظام LIMS في المختبر مع تدريب الموظفين على استخدامه وتطوير العمليات الخاصة بالمختبر مع توفير الدعم التقني والصيانة اللازمة لنظام LIMS مع تحديث البرمجيات والأجهزة الجانبية بشكل مستمر.

اختبار وتحسين النظام

اختبار النظام بشكل دوري للتأكد من تلبية المتطلبات والميزات المطلوبة وعمليات التحسين المستمرة للنظام لتلبية المتطلبات الجديدة وبهذا نكون قد حققنا تكامل نظام LIMS.

ما المقصود بتكامل نظام LIMS

نظام إدارة معلومات المختبرات وهو برنامج كمبيوتر يستخدم لإدارة العمليات المختبرية وتخزين البيانات وتحليلها ويمكن أن يتكامل LIMS مع العديد من الأنظمة الأخرى مثل نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) ونظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP) ونظام المختبر الإلكتروني (ELN) والأجهزة المختبرية.

 ويهدف هذا التكامل الذي نوفره إلى  تحسين كفاءة العمليات المختبرية والمهام الإدارية و تحسين تدفق البيانات وتقليل الوقت اللازم لإجراء الاختبارات وتقليل الأخطاء التي تحدث في المؤسسة وتؤثر على النظام الإداري للمكان، مع تحسين دقة البيانات التي تجمع وتسجل في المختبرات وزيادة سهولة الوصول إليها.

يضمن نظام إدارة معلومات المختبر لك إجراء جميع الاختبارات وفقًا لمواصفات المنتج ويقوم بتنسيق عمليات الموافقة على المواد التي تتطلب عينات وموافقات متعددة، كما يمنع استخدام المواد منتهية الصلاحية أو غير المعتمدة، ويسهل إنشاء شهادات تحليل من نتائج الاختبار ونتائج التخزين لتسهيل الاسترجاع، ويستخدم أيضًا لاختبار عينات المعالجة أو البضائع الجاهزة أو المواد الخام وتقديم قائمة مخصصة لمعلمات الاختبار والأسئلة والردود.

خصائص نظام LIMS

هناك العديد من الخصائص التي يتسم بها النظام وفي سياق الحديث عن تكامل نظام LIMS سوف نذكرها لكم:

  • تشمل الميزة الرئيسية الإدارة الفعالة للعينات والبيانات، مما يتيح تتبع العينات وإدخال البيانات وإنشاء التقارير.
  •  يقوم LIMS أيضًا بإدارة عمليات سير العمل داخل المختبر، وتبسيط العمليات وتقليل الأخطاء اليدوية من خلال تتبع العينات وتعيين المهام ومراقبة التقدم، فهو يتكامل مع الأدوات المخبرية، مما يسهل نقل البيانات وتحليلها بشكل سلس لتحسين الكفاءة والدقة من خلال القضاء على الإدخال اليدوي للبيانات.
  •  يسمح نظام LIMS بتشفير نتائج الاختبار لضمان إدخال بيانات دقيقة وموثوقة ويوفر تنسيقات موحدة لتسجيل نتائج الاختبار وتخزينها، فهو يسهل إدارة الاختبارات المتعاقد عليها، ويتابع ويراقب الاختبارات.

مواصفات نظام LIMS

  •  يوفر LIMS أيضًا عملية التحقق من صحة نتائج الاختبار مما يضمن استيفائها لمعايير الجودة المطلوبة لمزيد من التحليل والتفسير فهو يتيح إنشاء التقارير والتحقق من صحتها، بما في ذلك توقيعات الاستشاريين وتفسيراتهم، من أجل تقديم تقارير دقيقة وشاملة.
  • يجب أن يكون LIMS متوافقًا مع الأنظمة الأخرى التي يتكامل معها، والجدير بالذكر هو أنه قد تتطلب بعض الأنظمة تكاملًا مخصصًا.
  • يوفر لك النظام حماية البيانات الحساسة حيث يتوافق مع معايير الأمان.

مميزات نظام LIMS


إن نظام LIMS يحتوي على العديد من المميزات التي يتمتع بها ومن أهم تلك المميزات ما يلي:

  • يتضمن LIMS إدارة السجلات المالية المتعلقة بخدمات المختبرات وتتبع المدفوعات والفواتير ومعلومات الفواتير.
  • يمكن أن يتكامل مع أنظمة السجلات الطبية الإلكترونية للوصول السلس إلى معلومات المريض ونتائج الاختبارات من قبل مقدمي الرعاية الصحية.
  • يتيح نظام LIMS أيضًا للمستخدمين إنشاء واجهة سهلة الاستخدام لطلبات الاختبار، مما يبسط عملية إدخال معلومات المريض والاختبار لتحسين الكفاءة والدقة.
  •  تتيح ميزات صيانة LIMS للشركة إدارة معايرة المعدات وطلبات الصيانة الوقائية والتكامل مع بوابات الرسائل النصية القصيرة و WhatsApp مما يجعل التواصل مع المرضى أسهل وأكثر ملاءمة باستخدام الدردشة والروبوتات التي تعمل بتقنية الذكاء الاصطناعي.
  • يضمن تكامل LIMS مع وحدات الشراء والمخزون والتمويل بيانات متسقة وموثوقة ضمن نظام تخطيط موارد المؤسسات (ERP).

فوائد تكامل نظام LIMS

إن فوائد تكامل نظام LIMS عديدة للغاية وتسهل عليك الكثير من الأمور والتي من المؤكد أنها ستنقل المختبر نقلة كبيرة في عالم التحول الرقمي ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

 تحسين العمليات المختبرية

حيث يمكن للنظام إتمام العديد من المهام اليدوية في المختبر، مثل تسجيل البيانات وطلب المواد وإدارة المخزون، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحسين كفاءة العمليات المختبرية وتوفير الوقت للموظفين للتركيز على مهام أكثر أهمية.

تنظيم المعلومات والبيانات

يفيد النظام في تحسين تدفق البيانات في المختبر عن طريق توفير مكان مركزي لتخزين جميع البيانات المختبرية وهذا يجعل من السهل الوصول إلى البيانات وتحليلها، مما يؤدي إلى تحسين اتخاذ القرار.

تقليل الوقت والجهد

يمكن لنظام LIMS أن يقلل الوقت اللازم لإجراء الاختبارات عن طريق القيام بالعديد من المهام بشكل تلقائي مما يساهم في تحسين تدفق البيانات وهذا يؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتحسين كفاءة المختبرات من كل نوع.

يقلل الأخطاء والأعطال

يفيد نظام إدارة المختبرات في حل العديد من المشكلات التي تطرأ داخل المختبرات وتتسبب في العديد من الأعطال مثل الأخطاء في تسجيل البيانات وطلب المواد.

تحسين التواصل بين العاملين في المختبر

يمكن لنظام إدارة المختبرات أن يساهم في تحسين التواصل بين الموظفين عن طريق توفير منصة لمشاركة البيانات والأفكار وهو ما يؤدي إلى عمل المكان بشكل أفضل.

وحدة V5 LIMS

هي عبارة عن  وحدة برمجية تم تصميمها لاختبار سمات المنتج وتحليلها مما يسهل إنشاء شهادات التحليل.

كيف يعزز نظام LIMS عمليات الاختبار المعملية؟ 

يوفر نظام LIMS واجهة مستخدم لاختيار المنتجات والدفعات للتحليل المعملي، بالإضافة إلى نظام من الأسئلة ومعلمات الإدخال لتوجيه عملية الاختبار.

ما هي الوظائف الرئيسية لنظام V5 LIMS؟ 


تشمل هذه الوظائف تنفيذ التعليمات وتنسيق الموافقات على المواد ومنع استخدام المواد منتهية الصلاحية  وتخصيص معاملات الاختبارات وإنشاء وتخزين شهادات التحليل.

بهذا نكون قد قدمنا لك تعريف شامل لموضوع تكامل نظام LIMS ودوره في المختبرات وكيف يمكن الاستفادة من مميزاته وخصائصه المتعددة بالتفصيل، تواصل معنا للحصول على الخدمة أو الاستفسار عنها.

نـظــام LIMS الإدارة الـفـعـــالــة للـعـينــــات والـبـيـــــانات من شركة إري
كلمنا واتساب