زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS

زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS أصبحت من الطرق التي يعتمد عليها من أجل تحسين جودة الإنتاج ورفع مستوى بيئة العمل في المختبرات الطبية المختلفة، حيث تحتاج المختبرات إلى نظام تشغيلي متكامل ودقيق نظرًا لحساسية المجال الطبي وأهميته البالغة التي تجعله لا يحتمل وقوع أي خطأ فيما يخص البيانات أو التحاليل أو النتائج والتقارير المرتقبة، وسوف نتعرف من خلال موقعنا إلى كافة المعلومات عن نظام تشغيل المختبرات المتكامل LIMS.

زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS

إن زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS تكون ملحوظة لأن هذا النظام يعمل على دعم الكفاءة داخل المختبرات الطبية من خلال توفير عمليات تسجيل العينات بدقة، بجانب تتب تقدم كافة أنواع التحاليل وحسن إدارة النتائج، وهذا كله يقلل كثيرًا من احتمالية وجود أخطاء مثل الأخطاء البشرية المعتادة وبالتالي ضمان تام لدقة التقارير الصادرة والبيانات.

نظام LMIS

الحديث عن زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS يدفعنا إلى التعريف أكثر بهذا النظام، وهو أحد أنظمة البرمجيات يعتمد عليه في المختبرات بهدف إدارة البيانات وتنظيمها وتنظيم العمليات ذات الصلة بكافة التحاليل الطبية والتجارب العلمية.

إن النظام يسعى إلى تعزيز كفاءة العمل في المختبرات الطبية ويتم ذلك عن طريق توفير واجهة مرنة وسهلة وبسيطة لجميع المستخدمين، لكي يتمكنوا عن طريقها من إدارة العمليات اليومية المختلفة مثل متابعة تقدم النتائج الخاصة بالتحاليل وتسجيل العينات وإدارة وتحليل البيانات.

نظام LMIS يقوم في المقام الأول على زيادة قوة ودقة البيانات والمعلومات المسجلة وتقليل وجود الأخطاء البشرية التي عادةً ما تقع، وكذلك تسهيل عملية إدارة المختبرات وتحديد المعايير وإجراءات الجودة للتأكد من الالتزام بجميع اللوائح القانونية وإخراج التقارير والإحصائيات التي تعتبر مهمة جدًا لاتخاذ قرارات استراتيجية.

عناصر نظام إدارة معلومات المختبر LMIS

يتضمن نظام زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS العديد من العناصر وهي:

التخطيط والتصميم

يجب أن يتم تحديد جميع المتطلبات والأهداف الخاصة بنظام LIMS مثل المقدرة على تحديد المزايا والمواصفات التي يجب أن يوفرها النظام.

تثبيت النظام

يجب تثبيت وتشغيل نظام LIMS بفاعلية كبيرة مع ضرورة تدريب الموظفين على كيفية استخدامه بطريقة سليمة، والعمل على تحسين وتطوير كافة عمليات المختبر اليومية.

تطوير البرمجيات المخصصة

يجب دومًا تطوير برمجيات خاصة لتسهيل الوصول إلى المواصفات والمميزات المحددة، لأن ذلك يضمن تلبية جميع احتياجات العملاء.

الدعم التقني والصيانة

إن الصيانة والدعم التقني ضروري جدًا ويجب أن يتمَّا بشكل دوري لنظام LIMS مثل تحديث البرمجيات والأجهزة الجانبية.

تكامل الأجهزة

تكامل الأجهزة يشمل العديد من العناصر مثل توفير ضمان متكامل على توافق النظام مع كل الأجهزة والمعدات التي تستخدم في المختبر، مثل الأجهزة ذات الصلة بجمع البيانات والمعالجات المركزية والأجهزة التحكمية.

مميزات نظام LMIS

أوضحت شركة ارى كافة المميزات التي جعلتها تدعم وتعتمد نظام LMIS وتنصح فيه في إدارة المختبرات الطبية، وتتمثل هذه المميزات فيما يلي:

فاعلية إدارة البيانات

نظام LIMS يساهم في إدارة البيانات الكبيرة التي تنتجها المختبرات بأكبر فاعلية، مثل تخزين البيانات والبحث فيها وتسهيل الوصول إليها، كما يمكن العمل لتحسين تنظيم البيانات وكل المعلومات والبيانات الخاصة بالتجارب المختلفة وجميع العمليات الأخرى.

ضمان الجودة

يتسم نظام LIMS بتوفيره إطارًا موحدًا من خلاله تتحدد المعايير وجميع الإجراءات ذات الصلة بالجودة في المختبر، وهذا يضمن تنفيذها بدقة وتناسق مع الالتزام بكل اللوائح الخاصة بالصحة والبيئة ومعايير السلامة.

توفير الوقت والمال

نظرًا لجودة نظام التشغيل LIMS وكيفية التشغيل الآمن وإدارة البيانات بطريقة فعالة يمكنه التقليل من كل الأعباء الإدارية والتكلفة العامة، بالإضافة إلى المساعدة في الحد من الوقت المستغرق في إجراء التحاليل والتجارب المختلفة.

الإحصائيات المفيدة

يعمل نظام LIMS على توليد تقارير وإحصائيات هامة ومفيدة جدًا وذات دقة وجودة عالية تساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية متعددة، وتلك القرارات تساعد على تحليل البيانات وتحديد توجهات الأداء مع تحسين جودة العمليات في المختبر.

تعزيز التواصل

نظام إدارة المعلومات المختبرات LIMS يساعد بشكل كبير في تعزيز التواصل والعمل على تحسينه بين الموظفين، وذلك عن طريق العمل على توفير منصة لمشاركة البيانات وهذا مما يؤدي في النهاية إلى تحسين سير العمل بشكل كبير ولمستقبل أفضل.

تنظيم المعلومات والبيانات

زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS فيما يتعلق بالمعلومات والبيانات، حيث يعمل على تحسين تدفق البيانات في المختبر وذلك عن طريق تخصيص مكان مركزي لتخزين جميع البيانات المختبرية وهذا يجعل عملية الوصول إليها أسهل بكثير وتحليلها في أي وقت مما يسهل اتخاذ القرار.

تقليل الأعطال والأخطاء

يعمل النظام على المساعدة في حل العديد من المشاكل التي عادةً ما تحدث في المختبرات وتؤدي إلى حدوث أعطال متعددة، ومن بينها الخطأ في تسجيل البيانات والخطأ في طلب المواد اللازمة.

تحسين عمليات المختبر

يقوم نظام LIMS بإتمام العديد من المهام التي كانت تتم بالشكل اليدوي التقليدي داخل المختبر مثل إدارة المخزون، وطلب الموارد وتسجيل البيانات وذلك كله يؤثر بالسلب في كفاءة العمليات المختبرية، وأيضًا توفير الوقت والجهد على الموظفين لكي يتمكنوا من التركيز على المهام الأكثر أهمية.

آلية اختيار نظام إدارة معلومات المختبر

العمل على زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS واختيار هذا النظام له آلية معينة تتمثل فيما يلي:

التكامل والسهولة

يتميز نظام LIMS بتصميم سهل وبسيط يمكن كافة المستخدمين من تعلمه خلال فترة قصيرة، بالإضافة إلى التكامل مع جميع النظم الأخرى المستخدمة في المختبر مثل نظام الحسابات وإدارة المخزون.

المتطلبات الوظيفية للمختبر

إن زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS والمتطلبات الخاصة بالنظام تتوافق كليًا مع كل متطلبات المختبر تمامًا، وذلك لأنه قادر على إدارة وتتبع العينات بفاعلية أكثر وإدارة الأجهزة والتحاليل وتحليل البيانات وإدارة المعدات التي يعتمد عليها في عمل التجارب، حيث يقوم المختبر بتحديد ما يريده النظام لضمان تحقيق التوافق التام مع العمليات والمتطلبات الرئيسية.

الدعم الفني

الشركات التي تستخدم نظام LIMS توفر دعم فني فعال لكي يساعد المختبر الطبي في حال وقوع مشكلة أو طرح أي تساؤل أو استفسار، بجانب تقديم التدريب الذي يلزم كافة المستخدمين لضمان استخدام النظام بفاعلية أكبر.

مستوى الأمان

من النقاط الهامة التي تجب مراعاتها في اختيار نظام LIMS هي الأمان والالتزام التام بكل المعايير القانونية والتنظيمية، لأن النظام يقوم بتوفير الكثير من المميزات لحماية البيانات والمعلومات الأكثر حساسية، مثل النسخ الاحتياطي أو التشفير لأنه متوافق تمامًا مع اللوائح والمعايير القانونية على المستوى المحلي والدولي.

العائد على الاستثمار

المختبر يقوم بتقييم جميع التكاليف ذات الصلة بالنظام مثل التشغيل والتركيب والصيانة المستقبلية، وذلك مقابل الفوائد المتوقعة لأنه من الضروري أن يساعد في زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS، لأن ذلك يعود على المختبر بالنفع من حيث توفر الجهد والوقت وتحسين الناتج.

زيادة الكفاءة التشغيلية بإستخدام نظام LIMS تعد هي الطريقة المثالية في الوقت الحالي لإدارة المختبرات الطبية، ولقد أثبتت دراسات متعددة أن استخدام هذا النظام منع تمامًا حدوث أي خطأ من الأخطاء البشرية التي كانت تحدث سابقًا.





خطواتك تجهيز وتشغيل المصنع
واتساب