ما أنواع نظام ادارة الموارد البشرية ومميزاته

نظام ادارة الموارد البشرية يعد مجموعة من الأدوات التي تساعد في إدارة الموظفين في الشركات، بغض النظر عن حجمها أو مرحلتها التطورية، يشتهر هذا النظام في سوق العمل الحالي نظرًا لتوفيره حل سريع وفعال.

حيث يتيح للشركات أداء وظائف أساسية مثل الجدولة وإدارة الرواتب وتتبع الحضور والانصراف، بالإضافة إلى أداء وظائف متقدمة مثل التحليل وتتبع المتقدمين وإدارة الأداء والتأهيل من خلال هذا المقال سوف نتعرف على تلك الأنظمة من خلال تقدمها السريع وضرورة التعرف عليها واستكشاف إمكانيات الاستثمار فيها.

نظام ادارة الموارد البشرية 


برنامج إدارة الموارد البشرية يقوم بالعمل على تنفيذ عمليات إدارة الموارد البشرية بشكل آلي، باستخدام أدوات خاصة تعزز فعالية هذه العمليات وتبسطها، كما أن هذا البرنامج  يقوم بالعمل على تحليل كل بيانات الموظفين وينجز المهام الروتينية، مما يخفف عبء مسئولي الموارد البشرية ويتيح لهم التركيز على مهام ذات طابع استراتيجي أكبر.

 يسهم هذا البرنامج في العمل على تحسين تنظيم بيانات الموظفين ويقدم حل لكل التحديات المتعلقة بالتنظيم والانضباط، مما يؤدي إلى اتخاذ قرارات أكثر دقة بناء على تحليلات واضحة، يعزز البرنامج كفاءة إدارة المواهب ويسهم في تطوير وتدريب الموظفين.

كما يعتبر برنامج إدارة الموارد البشرية عامل أساسي في تعزيز تواصل فعال داخل الشركة، حيث يمكن من تبادل المعلومات بين أقسام المؤسسة بشكل سلس، كما يسهم البرنامج في خلق بيئة عمل إيجابية تعزز التحفيز والارتباط الوظيفي للموظفين.

تقنيات الأتمتة المتقدمة في هذا البرنامج تعزز الكفاءة وتقلل من الأخطاء الإدارية، مما يسهم في تحسين فعالية العمليات وتحقيق التكامل السلس بين مختلف جوانب إدارة الموارد البشرية،أن هذا البرنامج يعتبر أداة حيوية تعزز الإنتاجية وتساهم في نجاح الشركة عبر تحسين أداء وإدارة فعالة للموارد البشرية.

أهمية نظام ادارة الموارد البشرية للشركات 

الاستثمار في نظام ادارة الموارد البشرية يعتبر قرار استراتيجي يتطلب دراسة جيدة نظراً التزاماته والعواقب المحتملة، بالإضافة إلى التكلفة المالية، يتطلب تأقلم الموظفين مدة زمنية طويلة مع النظام. يتضمن هذا القرار أيضًا مشاركة بيانات الموظفين مع أطراف غير معروفة، ما يعرض سرية تلك البيانات لبعض الخطورة، ومع ذلك فإن فوائد هذا القرار في الغالب ما تتفوق على مخاطرة بصفة عامة، حيث أنه يضم:

  •  تسهيل أداء العمليات وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف الشركة بأقل اضطراب.
  •  المساعدة في تنظيم القوى العاملة بتحديد التسلسل الهرمي وصلاحيات الموظفين.
  •  إدارة كشوفات المرتبات آليًا مع توفير تحليلات مفصلة حول الميزانية المخصصة لعمليات التوظيف.
  •  تخزين بيانات الموظفين بشكل آمن إلكترونيًا مع سهولة الوصول لها.
  •  توفير الوقت والجهد من خلال التخلص من الأعمال الورقية والتنظيم اليدوي بفضل أتمتة العمليات.
  •  تقييم وتحليل أداء الموظفين بشكل متساوٍ وشفاف، مع تحفيز الكفاءات والاحتفاظ بها.
  •  تشجيع استخدام الخدمة الذاتية للموظفين لتحسين تجربتهم داخل الشركة.

هل الشركات بحاجة إلى نظام ادارة الموارد البشرية


تعد نظام ادارة الموارد البشرية ملائمة لكافة الشركات، إلا أن بعضها قد تجد فائدة أكبر في ميزات محددة تتناسب مع طبيعتها، تستفيد الشركات الكبيرة ذات العمالة الضخمة،من ميزات إدارة المهام وتحقيق الانضباط، إضافة إلى إدارة عمليات التوظيف وتتبع الحضور والانصراف.

ولكن  في المقابل تكتفي الشركات الصغيرة بميزة واحدة والتي منها الاحتفاظ بقاعدة بيانات الموظفين، لتتلاءم مع ميزانيتها المحدودة، قد تميل بعض الشركات إلى إيلاء الأولوية للإنتاجية على حساب الميزانية، مما يدفعها لاختيار ميزة أو أكثر من بين ميزات النظام بناء على احتياجاتها المحددة أو النواقص التي تحاول معالجتها.

أنواع نظام إدارة الموارد البشرية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية لأنظمة إدارة الموارد البشرية، وهي نظام ادارة الموارد البشرية ، ونظام معلومات الموارد البشرية ، ونظام إدارة رأس المال البشري، يستخدم هذه المصطلحات بشكل متبادل للإشارة إلى نظام يدير عمليات الموارد البشرية، ورغم أن هناك تشابه في وظائفهم، إلا أنه يوجد اختلاف في بعض الميزات التي تقدمها كل منها، نتيجة للتقدم في التكنولوجيا ومن أهمها التالي:

نظام معلومات الموارد البشرية HRIS

 هو نظام يعتمد على قاعدة بيانات خاصة بالشركة لأتمتة العمليات الداخلية لإدارة الموارد البشرية، يسهم في تنظيم عمليات التوظيف وتتبع المتقدمين والتعويضات وإدارة المزايا والإجازات والرواتب، ويقدم خدمة ذاتية للموظفين من أجل الوصول إلى سلس إلى بيانات الشركة وبياناتهم الشخصية.

 ورغم تقدم التكنولوجيا يظل مصطلح HRIS يستخدم بشكل رئيسي لوصف برامج إدارة الموارد البشرية التي تسهم في حماية وإدارة معلومات الموظفين، وتيسير الإجراءات وحفظ السجلات والحفاظ على سياسات الشركات وإعداد التقارير.

نظام إدارة الموارد البشرية HRM 

 يعد أكثر شمول من HRIS حيث تم استخدامه في الألفينات لوصف برامج الموارد البشرية التي تشمل نفس ميزات نظام المعلومات وتوسعت بإضافة ميزات أخرى مهمة و والتي منها إدارة ومتابعة الأداء، وتحليله باستخدام بيانات محددة، وتقديم تقييمات ومراجعات.

 يستخدم مصطلح نظام ادارة الموارد البشرية HRMS عادة لوصف برامج إدارة الموارد البشرية المحلية  غير السحابية، ويستخدم أحيانًا بشكل متبادل مع مصطلح نظام إدارة رأس المال HCM للدلالة على الشيء نفسه، يغطي نظام إدارة الموارد البشرية نفس العمليات الروتينية التي منها إدارة قاعدة البيانات وعمليات التوظيف وكشوف الرواتب والمزايا.

 ولكن يتفرد بدعم إدارة المواهب بشكل فعال، وتطوير وتدريب الموظفين، وجعل بيئة العمل أكثر حداثة وابتكار، بالإضافة إلى توفير معلومات حول أصول وأهداف الشركة لتعزيز التفاعل والمشاركة الفعالة للموظفين.

نظام إدارة رأس المال البشري HCM 

يشير إلى مجموعة شاملة من برامج إدارة الموارد البشرية، في الغالب ما يكون في صيغة سحابية، مصممة من أجل تعزيز تجربة الموظف، يعتمد على التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي وأدوات ذكية لتطوير مجالات التي منها إدارة المواهب وتحليل الأداء وتطوير المهارات وإدارة التعويضات ووضع الخطط الاستراتيجية للشركة.

 يضيف مميزات إضافية مهمة التي منها مشاركة المعلومات بين الفرق والإدارات المختلفة، وإدارة الوقت والجهد العامل، وتسيير الرواتب بشكل إلكتروني بالإضافة إلى ميزات الأنظمة السابقة، يعتبر نظام إدارة رأس المال البشري شامل، حيث يغطي معظم جوانب إدارة الموارد البشرية، ويحول الوظائف الإدارية التقليدية إلى فرص فعالة لتعزيز قيم العمل.

 وأيضاً العمل على تعزيز الإنتاجية والمشاركة، مع التركيز على دعم الموظفين كأصل حيوي يستحق الاستثمار المستمر والدعم.

ما هي صفات برنامج الموارد البشرية


تطبيق نظام جديد للموارد البشرية يشكل تحدي لكل الشركات في البداية نظرًا لتغييراته في آليات العمل وضرورة تدريب الموظفين عليه، عند اختيار النظام لابد من مراعاة عدة نقاط لتسهيل المرحلة الانتقالية وضمان نجاح التطبيق، التي منها التكامل مع الأنظمة الحالية و سهولة الإعداد و التوافق مع لوائح نظام العمل في البلد، ودراسة جوانب الاستثمارية للبرنامج للتأكد من تحقيق الفوائد المرجوة.

يجب أخذ بعين الاعتبار عند اختيار نظام الموارد البشرية التأكد من مستوى حماية البيانات وتوافر آليات التشفير والأمان، كما يفضل دراسة تجارب الشركات الأخرى التي اعتمدت النظام المراد اختياره، والتحقق من تقييمات المستخدمين السابقين.

في ختام هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول نظام ادارة الموارد البشرية، وكل ما له علاقة بها والتي منها مميزاتها وأنواعها وصفاتها والتي توفرها لك شركة ارى بكفاءة عالية.

 

برنامج محاسبة للمقاولات
كلمنا واتساب